أوباما سيعلن عن خطوة كبيرة تخلق فرص العمل لقطاع الطاقة الشمسية

Read this story in English W460

من المقرر ان يعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الجمعة المقبل عن مبادرات جديدة لزيادة الدعم للقوى العاملة في مجال الطاقة الشمسية، من ضمنهما، زيادة 75 الف عامل جديد بحلول العام 2020، ووضع برنامج جديد يهدف إلى توفير التدريب الشمسية لقدامى العاملين.

الهدف هو إضافة القوى العاملة بالطاقة الشمسية في البلاد لإلتزامات الرئيس للتدريب الشمسية والتي وعد من خلالها بـ50 الف عامل بحلول عام 2020.

ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض، فإن مجال الطاقة الشمسية يسهم في إضافة وظائف بمقدار "10 مرات أسرع" من بقية قطاعات الاقتصاد، وأسعار منشآت الطاقة الشمسية تنخفض، وبنسبة12 في المئة في العام الماضي وحده.

الإعلان، التي سيكون خلال زيارة لقاعدة السلاح الجوي في ولاية يوتا، سيضع خططاً لبرنامج يهدف إلى توفير قدامى المحاربين مع المهارات اللازمة لدخول سوق العمل في مجال الطاقة الشمسية.

البرنامج سيكون تحت عنوان "الأطباء البيطريون جاهزون للطاقة الشمسية"، وهو عبارة عن مشروع مشترك بين وزارة الطاقة ووزارة الدفاع، و ستجري التدريبات في 10 قواعد عسكرية في جميع أنحاء البلاد.

ووفق البيت الابيض فإن البرنامج مبني وفق احتياجات محددة لمتطلبات النمو لأصحاب العمل في الطاقة الشمسية وهو مصمم خصيصا للبناء على المهارات الفنية التي اكتسبها قدامى المحاربين من خلال خدمتهم، و يشمل استراتيجيات العمل القائم على التعلم.

وسيقوم البرنامج بتدريب أعضاء الخدمة في جميع جوانب تركيب الطاقة الشمسية، و تعليمهم كيفية تقدير حجم الألواح الشمسية، و توصيل الكهرباء إلى الشبكة، والتعامل مع قوانين البناء.

ووفقا للبيت الأبيض ، فإن وزارة شؤون المحاربين القدامى ستساعد من خلال تشجيع أجهزة الدولة لتمويل قدامى المحاربين. فإن وزارة العمل تعمل أيضا للتأكد من أن قدامى المحاربين يدركون فرص العمل في صناعة الطاقة الشمسية.

ويأتي إعلان الرئيس الاميركي بعد أيام قليلة من تقديم الولايات المتحدة التزامات حول المناخ في الأمم المتحدة، والتي وعدت للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري 28 في المئة بحلول عام 2025.

وقال تقرير صدر الاثنين من قبل معهد NewClimate أن تحقيق أهداف الحد من الكربون من شأنه أن يخلق ما يقرب من مليون "الوظائف الخضراء" بحلول عام 2030 في الولايات المتحدة، والصين، والاتحاد الأوروبي.

المصدر: thinkprogress.org - http://thinkprogress.org/climate/2015/04/03/3642596/solar-power-vets-2020/

الرجاء متابعة "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي حزب أو مؤسسة.

التعليقات 0