كرونكايت حذر من الاحتباس الحراري منذ العام 1980

Read this story in English W460

في 3 نيسان 1980، أطل والتر كرونكايت عبر نشرة اخبارية على شبكة "سي بي اس" مع المخضرم نيلسون بينتون. قبل خمسة و ثلاثين عاما، ولمدة دقيقتين ونصف - بث تسجيل للرجل الأكثر ثقة في أمريكا والذي حاول تحذير العالم من تغير المناخ.

في الواقع، " تغير المناخ " لم يكن مذكوراً في فقرة بينتون، ولكن ثاني اوكسيد الكربون كان مذكوراً الى جانب "الاحتباس الحراري" و"انعكاسات غازات الدفيئة". الامر الذي اثار قلق عدد من العلماء وبعض السياسيين.

التقرير وصل الى مسامع السيناتور بول تسونغاس خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، الذي تضمن اشارة الى قائمة المدن التي يمكن أن تكون يوما ما تحت الماء. والعالم جوردون ماكدونالد من شركة ميتر كورب الغير ربحية توقع ارتفاع درجة حرارة الصيف حتى ما يقارب الـ16 فهرنهايت.

واقتبس بينتون من عالم آخر دون ان يذكر اسمه، في سفر التكوين: "عرف نوح ان ورطة كانت قادمة، فاستعد لها".

وعلى الرغم من خمسة وثلاثين عاما من الأدلة المتراكمة، الا ان محطات الاخبار المحلية لم تجهد نفسها في تغطية هذه الاخبار. وقال مدير الـ"سي ان ان" جيف زوكر بصراحة العام الماضي أن تغير المناخ "يستحق المزيد من الاهتمام"، ولكن هناك " نقص هائل في الاهتمام من جانب الجمهور".

في كل الاحوال، فإن بينتون لم يعد صاحب لقب "الرجل الأكثر ثقة في أمريكا ". وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، احتل المذيع بريان وليامز المرتبة الاعلى تصنيفاً بين المذيعين ، و لا هو ولا خصومه أو حلفاء حاولوا بث فقرة في محاولة لتغيير القلوب و العقول حول تغير المناخ.

اللجوء الى سفر التكوين في مناقشات المناخ، في ايامنا هذه، لا تزال موجودة من قبل جيمس إنهوف، والذي دحض كتابات العبقري تسونغاس.

ولإعادة صياغة وتوقيع وثيقة لـ"العم والتر" في نشرة الأخبار والتي، للأسف، لا تزال كما هي.

المصدر: thedailyclimate.com - http://www.dailyclimate.org/tdc-newsroom/2015/04/walter-cronkite-climate-change-news-broadcast

الرجاء متابعة "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي حزب أو مؤسسة.

التعليقات 0