صناعة الفحم فقدت ما يقارب الـ50،000 وظيفة في خمس سنوات فقط

Read this story in English W460

عندما يتعلق الأمر بالطاقة نعيش في أوقات متحولة. من الصخر الزيتي الذي يساهم بتقلب الأسواق العالمية، إلى النمو الهائل في استعمال ألواح الطاقة الشمسية، فإن التغييرات التي نشهدها في عالم الطاقة لم تكن سريعة فقط لكن أيضا غير متوقعة في بعض الأحيان.

لم تسر صناعة الطاقة بشكل جيد خلال هذه السنوات المضطربة. قطاع الفحم على وجه الخصوص يكافح من أجل البقاء مع مخاوف متزايدة من زيادته للإحتباس الحراري.

إنخفاض الطلب على الكهرباء لم يساعد أيضا، والناشطون عملوا على إقفال عدد كبير من مناجم الفحم.

هناك دراسة جديدة في مجلة "إينيرجي بوليسي" تقيس تأثير هذه التغيرات على الفحم وتوليد الكهرباء، من عام 2008 حتى عام 2012.

ورقة الدراسة التي أعدها درو هارر ولينكولن براتسون، تقدر فرص العمل التي فقدت أو اكتسبت في هذه الصناعات، والنتيجة لافتة جدا.

تناولت هذه الدراسة الوظائف "المباشرة وغير المباشرة". الوظائف غير المباشرة، مثلا، ليست تركيب الألواح الشمسية، إنما هي الوظائف التي تدعم الصناعات الشمسية وطاقة الرياح، أو الغاز الطبيعي.

قُدرت أعداد الوظائف في قطاعي الفحم والغاز الطبيعي من خلال أخذ عينة من مختلف قطاعات هذه الصناعة والحركة الإقتصادية في سنة معينة، ومن ثم يتم استخدام العينة لتقدير الوظائف. وجاءت أرقام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من خلال المصانع الخاصة بها.

النتيجة كانت أن هناك زيادة إضافية تقدر بـ125000 وظيفة في كل القطاعات المذكورة أعلاه، ولكن طبعا هذا النمو يشكل خسارة كبيرة لقطاع الفحم. علاوة على ذلك، وجدت هذه الدراسة أن الوظائف الجديدة لم يتم دراستها في الولاية عينها، مثل ولايتي كنتاكي وفيرجينيا الغربية حيث وظائف قطاع الفحم باتت معدومة.

ليس هناك عامل وراء هذه التغييرات الجذرية، بل ابرزت الدراسة عوامل عدة. ليس فقط الأنظمة البيئية الجديدة، بل أيضا بل أيضا الركود وتغير الأسعار الكبيرين في مختلف أنواع الوقود.

كما أنها تسلط الضوء على الحوافز التي تقدمها الحكومة لدعم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. أيضا فإن ثورة التكسير الهيدروليكي تؤخذ بعين الإعتبار عندما يتعلق الأمر بالغاز الطبيعي.

وخلصت إلى أن "المقاطعات التي لا تزال تعتمد بشكل مفرط على قطاع الفحم لتأمين الوظائف ستعاني من انخفاض في عدد الوظائف لفترة طويلة".

كما أشار معدو الدراسة إلى أن المسؤولين عن هذه المناطق يجب أن يبحثوا عن خيارات "للتكيف مع التحولات في قطاع صناعة الطاقة من خلال العمل على تطوير الطاقة المتجددة".

المصدر:

washingtonpost.com - http://www.washingtonpost.com/news/energy-environment/wp/2015/04/01/the-decline-in-coal-jobs-in-one-chart/

تابعونا على #climatechangelb وشاركونا آراءكم

تصفح الموقع الذي يقدم لك المعلومات حول خطط مكافحة تغيير المناخ في لبنان: www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة شراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع" نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة فيه لا تعبر إلا عن آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لأي جهة سياسية أو منظمة دولية.

التعليقات 0