فرنسا والهند تتعهدان بتحسين المناخ في باريس في العام 2015

Read this story in English W460

في بيان مشترك صدر عن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، تعهد الزعيمان على التعاون من اجل مكافحة تغير المناخ والعمل معا للتوصل إلى اتفاق عالمي بشأن المناخ يكون فعالا في باريس في نهاية السنة.

الفقرة الرئيسية من البيان المشترك الذي نشره رئيس الوزراء مودي أثناء زيارة قام بها الاسبوع الماضي لفرنسا، تقول:

"معالجة قضية تغير المناخ هي ذات أهمية حيوية من أجل جيل اليوم والأجيال القادمة".

واعلن رئيس الوزراء عن دعمه الكامل لفرنسا لتحقيق نتيجة ناجحة لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة "كوب 21" الذي سيعقد في باريس في وقت لاحق من هذا العام.

واعرب القادة عن ثقتهم في أن مؤتمر باريس سيضع اللمسات النهائية على اتفاق تاريخي لفترة ما بعد عام 2020.

وهذا من شأنه تعزيز العزم والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمواجهة التحدي العميق لتغير المناخ، بهدف تسهيل الوصول إلى تخفيض الكربون وتأمين التنمية المستدامة المرنة للجميع مع إبقاء ارتفاع درجات الحرارة العالمية أقل من 2 درجة C.

وشددا على أهمية العمل معا ومع دول أخرى لإبرام اتفاق المناخ ليكون شاملاً وعالمياً ومتوازناً ومنصفاً في باريس، كما اتفقا على تشجيع التكنولوجيا حقيقية، والتعاون من أجل التكيف والتخفيف والدعم المالي في مواجهة هذا التحدي العالمي المشترك

ان مساهمة الأطراف وابراز نيتهم الوطنية قبل "كوب 21" سيكون خطوة مهمة لباريس.

كما شدد الطرفان على أهمية اتخاذ إجراءات فورية لرفع الطموح قبل العام 2020، والحاجة إلى تحقيق الالتزامات التي قطعت لفترة ما قبل العام 2020. وأقرا أيضا دور العديد من المبادرات الدولية الطوعية في استكمال إجراءات المناخ المتعدد الأطراف في إطار الاتفاقية المبرمة.

وفي هذا السياق، أكد القادة على أهمية تعزيز التعاون بين الهند وفرنسا في سياق البحث والتطوير المشترك والابتكار التكنولوجي وكذلك في نشر حلول الطاقة النظيفة التي من شأنها أن تساعد في الانتقال نحو المرونة وانخفاض الكربون في المناخ".

التعليقات 0