الجميل يرى ان "لا مظلة خارجية تحمي لبنان": لوقف "الغنج السياسي"

Read this story in English W460

رأى رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" امين الجميل ان لبنان لا يستطيع سوى الاتكال على نفسه من أجل الخروج من أزماته، لافتاً الى ان "لا مظلة خارجية تحمي لبنان".

وفي حديث الى صحيفة "النهار"، السبت، رأى الجميل ان الجميع في لبنان يشعر "بخطورة الاقتتال الداخلي العبثي، وقد آن الآوان لكي نبحث عن طريقة لتثبيت هذا الهدوء النسبي والانطلاق منه للتأسيس لسلام داخلي دائم".

اما في ملف رئاسة الجمهورية، فاعتبر الجميل ان مشلكة الفراغ الرئاسي "هي في أن نواب "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" يعطّلون النصاب في مجلس النواب. هكذا بكل بساطة"، معتبراً ان السبب في ذلك، هو "الغنج السياسي".

وشدد على ان "المهم التوقف عن تعطيل النصاب، لأن الدستور لحظ بعض المواد لحماية البلد ولحسن سير المؤسسات الدستورية". وأضاف "من الواضح ان "حزب الله" متضامن مع العماد عون، وأيا كانت الأسباب، يبدو أنه ليس منزعجاً من الفراغ، وإن تعطّل النظام".

وقال الجميل عبر "النهار": "لا أعرف ما هي النيات لدى هذا أو ذاك"، مردفاً ان "ما يحصل انتحار على صعيد الدور المسيحي والموقع المسيحي في المؤسسات، وعلى الصعيد اللبناني العام".

وتابع "الناس أصبحت تتأقلم أكثر فأكثر مع هذا الفراغ، والامور "ماشية". وأخشى أن نصل الى مرحلة لا يمكن الرجوع فيها الى الوراء".

ويعيش لبنان فراغاً رئاسياً منذ ايار الفائت، لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على اسم رئيس. ويدعم رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط مرشح "اللقاء" الديمقراطي" النائب هنري حلو في المعركة الرئاسية، وسط دعم فريق 8 آذار، لرئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون، في حين يخوض فريق 14 آذار المعركة الرئاسية بمرشحه رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع.

واذ لفت الجميل في حديثه الى وجود حوار بين "الكتائب" و"حزب الله" بعيداً عن الاعلام، أوضح انه يدور حول موضوعين، "الأول مبدئي لا يمكن ان نصل فيه الى اي نتيجة في الظروف الإقليمية الراهنة، وهو يتعلق بالوضع في سوريا ودخول الحزب في الحرب هناك وموضوع السلاح. والثاني يتناول بنوداً أخرى تتعلق بالادارة والشفافية وطريقة تعاطي الشأن العام، والحفاظ على الأمن والاستقرار".

ج.ش.

التعليقات 7
Missing humble 11:00 ,2015 نيسان 18

The mareedman said : "me, or nobody".
We are saying to both of you : "not you, but anybody"

Thumb -phoenix1 19:47 ,2015 نيسان 18

Samy all me so that I can bring along my very best wines and 20 M16 clips along.

Thumb -phoenix1 19:48 ,2015 نيسان 18

**Call me...**

Missing humble 11:07 ,2015 نيسان 18

“The obstruction of the role of the presidency is suicide for Christians and state institutions,” he declared.

We have been already saying this for several months : the Caporal is destroying the Christians for the next 100 years.
we call on all Christians to stop following such an evil traitor.

Missing helicopter 02:01 ,2015 نيسان 19

HA and flame thrower believe the Christians have more privileges than their numbers call for. They have a Christian Proxy in Aoun to do their dirty work and keep the Presidency void the State institution paralyzed until someone cries uncle and say lets reform the constitution again and shift some power from the Christians to the Shiites.

Missing alyanko10452 03:53 ,2015 نيسان 19

All these "secret dialogues" are stupid, and anti-democracy.

If we were a real democracy, let these dialogues take place in the Parliament openly and let the various parties debate their differences so we can judge ourselves how they absurd or valid they are. Can they do that?

Missing incorruptible 03:58 ,2015 نيسان 19

In a proper democracy, if parliament is unable to elect a president/prime minister then it is dissolved and general elections are held to create a new constituency capable of doing so.

What's worse in our situation, is that parliament extended its OWN TERM. A travesty that seems to have been forgotten by everyone, and conveniently so by our "representatives". All we talk about are the presidential elections.
What a joke of a nation.