حزب الله نصح بتأجيل التمويل "لتأجيل المعركة" و8 اذار تبحث عن بديل لميقاتي

Read this story in English W460

تبدأ الحكومة الثلاثاء المقبل مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للسنة 2012 ، وما يتوجّب على لبنان من مستحقات للمحكمة الدولية.

أعلمت مصادر وزارية في الأكثرية صحيفة "النهار"، أن "المشاورات المباشرة لم تبدأ بعد بين أطراف الحكومة حول بند التمويل، وأن جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء ستقتصر على عرض من وزير المال محمد الصفدي لفذلكة مشروع قانون الموازنة، على أن تنطلق بالتزامن معها المشاورات السياسية الضرورية، للإتفاق على صيغة تحمي لبنان والتزاماته، وتحصّن المقاومة، كما الحكومة. فإذا ما وجدت هذه الصيغة فإنها ستطرح في مجلس الوزراء، وإلا فإن البند سيخضع للتصويت".

كما أفادت هذه المصادر أنها ستقترح تأجيل بند تمويل المحكمة الى كانون الأول المقبل، ما دامت أمام لبنان هذه المهلة".

في حين كشفت مصادر وزارية محايدة كشفت لـ"النهار" أن تأجيل البند تحصيل حاصل، ولكن مشروع الموازنة ككل، هو في طريقه الى التأجيل. فوزير المال سارع الى تقديم المشروع ضمن المهلة القانونية، التي لطالما تمسّك بها فريق "تكتل التغيير والإصلاح"، وطالب بأن يقدّم المشروع الى مجلس الوزراء قبل 3 تشرين الثاني، لتنجزه الحكومة وتحيله قبل الثلاثاء 18 الجاري الى المجلس".

وفي المعلومات أن حزب الله هو من نصح بتأخير طرح الموازنة، "لتأجيل معركة" داخل الحكومة بدت مؤشراتها واضحة، حين أعلن رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي التزامهما أمام المجتمع الدولي المحكمة وما يرتبط بها.

ولم يصدر عن قيادة حزب الله ولا عن وزرائه أي موقف رسمي بشأن التمويل، على رغم ما نقل عنه، وأكد أحد الوزراء الحلفاء للحزب لصحيفة "النهار"أنه "لا يمكن التكهّن بما سيكون عليه موقفه"، في حين أعلن الرئيس عمر كرامي، الذي كان آخر من التقى الأمين العام للحزب حسن نصرالله، بأنه سمع من مسؤولي الحزب أن "لا تمويل للمحكمة لا في الحكومة ولا في مجلس النواب".

وأفادت مصادر "جبهة النضال الوطني"، أنها "لم تتراجع عن الاقتناع بأن التمويل سيحصل خاصة بعد لقاء النائب وليد جنبلاط ونصرالله، لأنه اقتناع مبني على موقف أبلغه ميقاتي الى كل من بحث معهم الأمر في العمق، مؤكداً أنه ليس في وارد التراجع عن الإلتزام الذي أعطاه أمام المجتمع الدولي، ولن يقبل الا بأن تموّل الحكومة المحكمة".

وكشفت أوساط نيابية في قوى 8 آذار لصحيفة "السياسة" أن "حزب الله بدأ يدرس مع بعض الحلفاء مرحلة ما بعد ميقاتي لناحية البحث في الأسماء التي قد يستقر الرأي على أحدها لتسميته في الاستشارات النيابية الملزمة التي ستجري في حال رفض ميقاتي مجاراة الأكثرية الوزارية في قرارها برفض تمويل المحكمة بصرف النظر عن سليمان وجنبلاط".

وأشارت هذه الأوساط أن هناك أسماء عدة من بينها الوزيران السابقان عبد الرحيم مراد وعدنان عضوم وآخرون لاختيار أحدهم لتشكيل الحكومة العتيدة إذا أصر ميقاتي على موقفه".

وتبلغ قيمة حصة لبنان من التمويل 108 مليارات ليرة أوردتها وزارة المال في مشروع القانون تحت بند قوانين البرامج، وذلك عن سنتي 2012 و2013، و61 مليار ليرة من هذا المبلغ هو ما يتوجّب على لبنان عن العامين 2011 و2012 والباقي منه عن السنة 2013.

التعليقات 11
Default-user-icon marie (ضيف) 10:36 ,2011 تشرين الأول 16

habal ahbal where is hassouni going to hide now??

Missing peace 14:03 ,2011 تشرين الأول 16

why don t they ask the syrian ambassador to be PM at least they ll stop their hypocrisy....

Default-user-icon Fratello (ضيف) 16:47 ,2011 تشرين الأول 16

Anyone who supports a farce is free to do so on their own time and out of their own pockets, especially that this is primarily and ILLEGAL farce. You can argue forever about it and even try to justify it. The fact remains this: IT IS ILLEGAL. As a friendly advice, relax and shut up. Or continue howling in the wilderness. ILLEGAL. NO FUNDING. PERIOD.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 17:00 ,2011 تشرين الأول 16

put a general, that way u complete the circus.
all maronites generals want to be president
why not the sunnis: yalla heik heik kharbene.

Missing peace 18:30 ,2011 تشرين الأول 16

nothing illegal in the STL voted by all the parties at the time....!!!

Thumb geha 19:11 ,2011 تشرين الأول 16

and who says the majority will be theirs if they do this? :)

Thumb jabalamel 20:23 ,2011 تشرين الأول 16

and another "sources" article.

the filthy zionist information war department is sticking to the "sources" article like flies on the shit

Default-user-icon Gilbert Bokassa (ضيف) 22:05 ,2011 تشرين الأول 16

So now we have a new theory promoted by PEACE BE ON ALL OF THE BRAINLESS: if all parties vote for something that is illegal, then this make it legal!!! Go figure. PEOPLE!!! Send for Hammurabi, please.

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 22:44 ,2011 تشرين الأول 16

This just proves that M14 was not in error by insisting from the start that Mikati's government fund the STL and by not assuming that just because Mikati made assurances that this matter was closed and M14 was irrelevant.

Not at all.

The "discussions" and "dialogue" that Hezbollah wants to have over this subject is not to find a way for Lebanon to honor its international treaty obligations in a way that is acceptable to Hezbollah. Quite the opposite, it is a delaying game trying to sweat the responsible parties in the facade of a Lebanese government into capitulating to the demands of Hezbollah that Lebanon break its obligations.
The implicit threat held against the responsible parties and the choice presented to them is whether Hezbollah will engage in a bloody coup or a bloodless coup, depending on the preferences of those who continue to resist its will, with regard to the STL. This is what "dialogue" means when one side is willful and is armed and the other side is not.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 23:21 ,2011 تشرين الأول 16

M8 had their chance and it didn't last long. Lebanon will not accept ayatollah, wiliat based rule.

Who says only M8 gets to pick the next PM? Hezz rule was a disaster for Lebanon.

Missing peace 23:39 ,2011 تشرين الأول 16

nobody forces you ya ahbal to read filthy sionist newspaper... so if you are not satisfied with the news on this paper go and switch on elmanar, you ll then have the truth! why are you still here to vomit your stupidities? go to the forum of elmanar you ll find the likes like you who revere nasrallah more than the prophet himself...
and don t forget to bring me a cup of tea and biscuits on your way to dahiye...