بري يلغي مؤتمر اتحاد البرلمانات العربية "بعد اعتذار السعودية عن الحضور"

Read this story in English W460

قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري ارجاء مؤتمر اتحاد البرلمانات العربية التي كان من المفترض ان يُعقد في بيروت أواخر الشهر الحالي، بسبب اعتذار المملكة العربية السعودية عن عدم الحضور.

فقد أفادت معلومات صحيفة "الجمهورية"، الخميس، ان الامانة العامة لمجلس النواب كانت قد أنجزت كل الترتيبات لانعقاد المؤتمر، ووجّهت كامل الدعوات لإجرائه في موعده.

الا ان التحضيرات تعرقلت مع إبلاغ السعودية بيروت باعتذارها عن عدم المشاركة في المؤتمر، ما دفع ببري إلى الإعلان عن إلغائه، و"ذلك بواسطة رسائل وجّهها للبرلمانات العربية، جاء فيها أن المؤتمر أُلغِيَ لأسباب غير لبنانية".

يُذكر ان بري كان قدكشف في آذار الفائت ان مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي سينعقد في بيروت أواخر نيسان المقبل، على الرغم من "انّ الأوضاع الامنية في لبنان غير مستقرّة ولا تسمح بعقده في بيروت".

ونقلت "الجمهورية" عن مصدر ديبلوماسي عربي، توضيحه ان قرار المملكة "له خلفيات أمنية أكثر مما له خلفيات سياسية".

الا انه لم ينفِ وجود خلفية سياسية لقرار التغيّب و"لو من باب أن الرياض مستاءةٌ من الحملة الإعلامية التي تُشَنّ عليها انطلاقاً من لبنان".

وكشف المصدر عن ان قرار المملكة كان سيستتبع بإعلان دول أخرى خليجية الموقف نفسه، وأقلّه البحرين والإمارات.

وتستهدف الحملة العسكرية للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية منذ 26 آذار الحوثيين الشيعة المرتبطين بايران والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وذلك تحت اسم "عاصفة الحزم".

الامر الذي دفع بالامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الى انتقاد السعودية في أكثر من مناسبة، واصفاً ما يحصل باليمن بـ"العدوان"، معتبراً ان "الهزيمة ستلحق بالمملكة". فما كان من السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري الى الاعلان عن ان ما يحصل في اليمن "ليس من شأن حزب الله".

ج.ش.

التعليقات 1
Default-user-icon Maher (ضيف) 22:00 ,2015 نيسان 23

Do those who would not attend even have parliaments.
I don't think they should have been invited in the first place.