القبض على 93 متطرفا بينهم امرأة واحباط عدة هجمات في السعودية

Read this story in English W460

أعلنت السعودية الثلاثاء القبض على نحو مئة مشتبه به واحباط اعتداءات لجهاديين ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية كان سيستهدف احدها سفارة الولايات المتحدة في الرياض.

وبين المعتقلين، وهم سعوديون بغالبيتهم، خلية لتنظيم الدولة الاسلامية تحت مسمى "جند بلاد الحرمين"، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية السعودية. وتم القبض على المجموعات بين كانون الاول 2014 ونيسان 2015.

وبحسب بيان للداخلية، "تم القبض على خلية إرهابية سمت نفسها +جند بلاد الحرمين+، وهي تنتمي لتنظيم داعش الإرهابي في الخارج وتتكون من 15 شخصا جميعهم سعوديون".

واجرت الخلية تجارب بالمتفجرات تضمنت تفجير سيارة في منطقة صحراوية بمنطقة القصيم شمال الرياض، وتدرب عناصرها ايضا على الاسلحة "استعدادا للبدء في تنفيذ عملياتهم الإجرامية ومنها استهداف مقرات أمنية ومجمعات سكنية واغتيال عسكريين". 

كما قبضت السلطات على شخص في القصيم مرتبط بتنظيم الدولة الاسلامية تدرب بدوره على تفجير واعداد العبوات الناسفة "لاغتيال رجال أمن حدد ورصد مقرات سكنهم وطرق سيرهم".

والقت السلطات ايضا القبض على اعضاء خلية من 65 شخصا في مناطق عدة مرتبطين ب"داعش"، بينهم اثنان من البدون وفلسطيني ويمني، عملوا خصوصا على "استهداف مجمعات سكنية وتنفيذ عمليات لإثارة الفتنة الطائفية"، اضافة الى "استهداف رجال الأمن ومهاجمة سجون المباحث العامة".

وتم القبض ايضا على خلية من تسعة سعوديين ينشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، بينهم امراة حاولت "استدراج أحد العسكريين واغتياله" من دون ان تنجح في ذلك.

كما اشار بيان الداخلية الى القبض على خلية تضم سعوديا وسوريين اثنين بتهمة الضلوع في مخطط لتنفيذ هجوم انتحاري ضد السفارة الاميركية في الرياض "بواسطة سيارة محملة بالمتفجرات".

وفي اذار، اغلقت السفارة الاميركية لاسبوع خدماتها القنصلية في الرياض وجدة (غرب) والظهران (شرق) عازية الامر الى "قلق امني متصاعد".

وتم ايضا توجيه تحذير الى الغربيين الذين يعملون في القطاع النفطي في ضوء اخطار شن هجمات او عمليات خطف من جانب مجموعات "ارهابية".

وفي واشنطن، قالت الخارجية الاميركية انها على علم بالتوقيفات ولكن ليس بتفاصيلها. واضافت ان الادارة الاميركية على "اتصال وثيق" بالرياض وانها تراقب الوضع الامني في السعودية من كثب، قبل ان تجدد دعوتها الاميركيين الموجودين في المملكة او المتوجهين اليها الى التحلي باليقظة.

وكانت السعودية اعلنت في وقت سابق الثلاثاء توقيف نواف العنزي المشتبه بضلوعه في قتل شرطيين اثنين في الرياض في وقت سابق من نيسان الحالي ضمن عملية نسبت الى الدولة الاسلامية.

واكدت وزارة الدخلية القبض على "نواف شريف سمير العنزي فجر الثلاثاء ... في محافظة رماح (شمال شرق الرياض)"، مشيرة الى ان المشتبه به "بادر بإطلاق النار تجاه رجال الامن فتم الرد عليه لشل حركته مما نتج عنه اصابته والقبض عليه".

ولم يصب اي من رجال الامن بجروح بحسب الوزارة.

وكانت السعودية اعلنت الجمعة القبض على مشتبه به في قتل الشرطيين اسمه يزيد ابو نيان مشيرة الى ان تنظيم الدولة الاسلامية مسؤول عن العملية.

وقتل رجلا الامن في حادث اطلاق نار في الثامن من نيسان في شرق الرياض.

وتشارك السعودية في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

ومنذ شهر تشرين الاول تعرض غربيون لاربعة اعتداءات في السعودية، بينها اطلاق نار اصيب جراءه مواطن دنماركي في الرياض في 22 تشرين الثاني.

وشهدت المملكة بين 2003 و2006 سلسلة من الهجمات الدامية التي نسبت الى تنظيم القاعدة، ونجحت الى حد كبير في التضييق على التنظيم الذي بات يتحصن في اليمن، الا انها تواجه تحديا متصاعدا جراء الصعود المثير لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

التعليقات 8
Thumb tric.portugal 17:11 ,2015 نيسان 28

when the Saudis send them too Syria or Iraque ?

Missing humble 17:15 ,2015 نيسان 28

I suggest they send them to Porto.

Thumb tric.portugal 17:48 ,2015 نيسان 28

"While Iran and Hezbollah & Ansaroullah are busy attacking Saudi Arabia while doing nothing against the Qaeda & ISIS terrorists."
.
lol what planet iu leave !!??

Missing imagine_1979 18:04 ,2015 نيسان 28

They must be all zionist/neonazy/wahabi tric..
If at least they would watch manar/sana they would know the truth...

Thumb tric.portugal 18:13 ,2015 نيسان 28

False-While Iran and Hezbollah & Ansaroullah are busy attacking Saudi Arabia while doing nothing against the Qaeda & ISIS terrorists."
.
True-while Saudis and M14& Hariri are busy atacking the Syria Regime while doing nothing against the Qaeda & Isis terrorists"

Thumb tric.portugal 18:23 ,2015 نيسان 28

lol what palente iu leave? tell me...

Thumb tric.portugal 17:56 ,2015 نيسان 28

i see sunni cleric defending the cut of the head of cristhianity in Levant!

Thumb whyaskwhy 10:10 ,2015 نيسان 29

Tric give it up man, you have a choice of two things esse, either learn to communicate in Arabic or English or drop the bong.

Your record is broken and keeps repeating the same message "all sunni's, druze, jews, bhuddist and Bolivian Mormons/Saudi's are the killers of Christians in the middle east. We got it and also believe that Iran will save the world from global warming as well as liberate the Maldives and yes off course Palestine in due course.