كارتر يدعو الى تطبيق اتفاق المصالحة بين فتح وحماس واجراء انتخابات فلسطينية

Read this story in English W460

دعا عضو مجلس الحكماء الدوليين والرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر السبت الى تطبيق اتفاق المصالحة الموقع بين حركتي فتح وحماس والعمل على اجراء انتخابات في الاراضي الفلسطينية.

وقال كارتر اثر زيارته السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله برفقة رئيسة وزراء النرويج السابقة جرو هارلم برونتلاند " ان اجراء هذه الانتخابات خطوة مهمة لصالح الفلسطينيين".

وتابع كارتر"ناقشنا تطبيق الاتفاق الأخير الذي عقد بين حركتي فتح وحماس في شهر نيسان من العام الماضي (...) ونحن في مجلس الحكماء سنبذل جهدا كبيرا لتطبيق كل ما جاء فيه على ارض الواقع".

من جهتها، قالت برونتلاند "ننظر الى المستقبل والانتخابات خطوة مهمة في هذه المنطقة".

وكان كارتر وبرونتلاند وصلا ظهر السبت الى مقر الرئيس الفلسطيني حيث قاما بوضع اكليل من الزهور على ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، قبل ان يعقدا اجتماعا مع الرئيس عباس.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية ( وفا) عن الرئيس الفلسطيني عباس قوله، انه اكد للوفد الضيف "ضرورة إنهاء الانقسام الداخلي، وتحقيق المصالحة الوطنية، من خلال تمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بواجباتها، والتحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وكان مجلس الحكماء الدوليين تشكل في العام 2007 بمبادرة من الرئيس الجنوب افريقي السابق الراحل نيلسون مانديلا، على ان يعمل لمتابعة قضايا السلام وحقوق الانسان.

ووقعت فتح وحماس اتفاق مصالحة وطنية في نيسان 2014 لاصلاح العلاقات المتدهورة بينهما منذ 2007 عندما طردت حركة حماس حركة فتح من غزة اثر اشتباكات دامية.

وتم تشكيل حكومة توافق وطني في الثاني من حزيران 2014، واتفق الجانبان في 25 ايلول على ان تتولى حكومة التوافق زمام الامور في غزة وان تلعب دورا رئيسيا في اعادة اعمار القطاع المدمر بعد حرب اسرائيلية خلفت اكثر من 2200 قتيل فلسطيني غالبيتهم من المدنيين الصيف الفائت.

وكان من المفترض ايضا تنظيم انتخابات بعد ستة اشهر لكنها تبدو بعيدة المنال.

وكانت حماس حققت انتصارا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في عام 2006.

التعليقات 0