مقتل مسلحين اطلقا النار قرب مركز تجري فيه مسابقة لرسوم عن النبي محمد في تكساس

Read this story in English W460

قتلت الشرطة الاحد رجلين مسلحين اطلقا النار قرب مركز للمعارض في ولاية تكساس كانت تجري فيه مسابقة لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد بحضور السياسي الهولندي المعادي للاسلام غيرت فيلدرز.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها في مرحلة اولى عن الهجوم.

وكانت صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة التي نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد، تعرضت في كانون الثاني الماضي في باريس لاعتداء دام اسفر عن مقتل اثني عشر شخصا.

وتجري السلطات الاميركية تحقيقا حول هذا الاعتداء، وتم ابلاغ الرئيس باراك اوباما بالوضع في تكساس، كما قال مسؤول في البيت الابيض.

ونظمت هذه المسابقة "المبادرة الاميركية للدفاع عن الحرية"، المعروفة بمواقفها المعادية للاسلام، وقد وضعت هذه الفعالية في خانة الدفاع عن "حرية التعبير".

وقالت سلطات مدينة غارلاند (تكساس، جنوب الولايات المتحدة) في بيان نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك ان رجلين "يستقلان سيارة اقتربا" من مركز "كورتيس كالويل سنتر" في المدينة، فيما كانت تختتم مسابقة في الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

واوضحت الشرطة انهما ترجلا من السيارة و"اخذا يطلقان النار" فاصابا شرطيا بجروح. ورد شرطيان آخران وقتلا المهاجمين، كما اوضح بيان مدينة غارلاند التي ذكرت ان الشرطي الذي اصيب في كاحله قد غادر المستشفى.

وذكرت الشرطة ان اطلاق النار لم يستمر سوى ثوان.

وافاد موقع سايت المتخصص في مراقبة المواقع الجهادية ان رجلا اعلن انتماءه الى تنظيم الدولة الاسلامية اكد على موقع تويتر ان الهجوم من تنفيذ اثنين من انصار التنظيم.

واعلن الرجل الذي عرف عن نفسه باسم "ابو حسين البريطاني"، وهو بحسب موقع سايت الجهادي البريطاني الجنيد حسين، في سلسلة تغريدات تحمل تاريخ الثالث من ايار/مايو، ان "اثنين من اخواننا فتحا النار على معرض رسوم للنبي محمد في تكساس". واضاف "ظنوا انهم بمنأى عن جنود الدولة الاسلامية في تكساس".

وكان قبل ذلك اعاد نشر تغريدة يبدو انها تبن من المهاجمين للعملية، حيث وصفا نفسيهما بانهما "مجاهدان".

وتحدث حساب على تويتر استخدمه احد المهاجمين عن حصول الهجوم قبل وقوعه على ما يبدو، قبل اقدام تويتر على الغائه.

واعرب فيلدرز في رسالة عبر البريد الالكتروني تلقتها وكالة فرانس برس عن "صدمته" من جراء ما حدث، مؤكدا انه لم يصب بأي اذى وان الهجوم "اعتداء على حريات الجميع".

وقال فيلدرز "كنت قد تحدثت لمدة نصف ساعة عن الرسوم الكاريكاتورية والاسلام وحرية التعبير وقد غادرت لتوي المبنى"، مضيفا "انني مصدوم (...) هذا اعتداء على حق الجميع في حرية التعبير" متمنيا "ان يكون الشرطي (المصاب) بخير".

واضاف "امل الا يكون ذلك مرتبطا بلائحة القاعدة التي ادرج اسمي عليها، على غرار (الرسام) شارب من صحيفة شارلي ايبدو، او لارس فيلكس او كورت فيسترغارد".

وهو يشير الى رسام الكاريكاتور الفرنسي شارب الذي قتل في هجوم جهادي في كانون الثاني استهدف مقر شارلي ايبدو في باريس وادى الى مقتل 12 شخصا من بينهم 5  رسامين. اما السويدي لارس فيلكس والدنماركي كورت فيسترغارد فقد تلقيا تهديدات بالقتل بعد رسمهما  النبي محمد.

واكد فيلدرز من جهة اخرى لوكالة فرانس برس انه "يغادر الولايات المتحدة غدا (الاثنين) لكنه سيعود الاسبوع المقبل لالتزامات اخرى. وكان الاسبوع الماضي في واشنطن بدعوة من نواب جمهوريين في الكونغرس.

وتشتبه شرطة غارلاند في امكانية ان تكون السيارة التي كان المهاجمان يستقلانها تحتوي على متفجرات وقد استدعت فريقا من خبراء المتفجرات للكشف عليها.

واثر الهجوم اخلي مركز المعارض حيث كانت تجري المسابقة كما اخليت المتاجر القريبة منه.

وافاد المتحدث باسم شرطة المدينة جو هارن في مؤتمر صحافي ان المنطقة لم تعد مهددة على الارجح لكن مروحيات الشرطة تواصل دورياتها. واضاف "اننا نفتش سيارة" المهاجمين.

وصرحت منظمة المعرض باميلا غيلر في مقابلة مع قناة فوكس ان حوالى 300 شخص شاركوا فيه وانهم سالمون.

وقالت ان "هذه الحادثة الفظيعة تثبت مدى اهمية تنظيم مؤتمر حول حرية التعبير". واضافت ان هذا الاعتداء "حرب على حرية التعبير". وتساءلت "هل سنستسلم لهؤلاء الوحوش؟" واشار موقع المنظمة التي تراسها غيلر الى ان الهدف كان "ببساطة ممارسة الحق في التعبير" عبر تنظيم مسابقة رسوم تشمل جوائز بقيمة 10 الاف دولار، شارك فيها 350 شخصا.

واكدت كاترينا بيرسنون الناشطة في فاو نيوز، ان اطلاق النار اثار حماسة وطنية. وقالت "الجميع انشدوا +فليبارك الله اميركا+".

التعليقات 8
Thumb kanaandian 07:46 ,2015 أيار 04

praises to the lord that only the gunmen were killed.

Thumb lebanon_first 08:29 ,2015 أيار 04

I find those organizations that organize such events so stupid.

Freedom of expression has its limits: it is the useless provocation of people.

Missing lqu7 08:54 ,2015 أيار 04

Why would such an event provoke anyone in his right mind? Freedom of expression has no limits when it comes to criticizing and even satire of religions and ideologies.

Missing helicopter 10:00 ,2015 أيار 04

Those offended the most are usually the same who belong to organizations that kills mercilessly anyone who believes differently. They are offended by cartoons but not by the tens of thousands of be-hadings of innocent civilians, women and children.

Thumb -phoenix1 18:14 ,2015 أيار 04

Angry Muslims again?

Thumb chrisrushlau 18:21 ,2015 أيار 04

The other person killed was reaching for his backpack.
Did anybody record the event on video?

Thumb zahle1 19:03 ,2015 أيار 04

I agree that it is wrong to say such things, but it should not be illegal, and should not be met with violence. A peaceful protest would be legit.

Thumb cityboy 19:46 ,2015 أيار 04

Another staged event, and people on here are going along with the media that it was real.