منظمة العفو تتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الانسانية" في حلب

Read this story in English W460

اتهمت منظمة العفو الدولية الثلاثاء النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الانسانية" في حلب بقصفه هذه المدينة بشكل عشوائي، كما اتهمت فصائل المعارضة بارتكاب "جرائم حرب".

وقالت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان في تقرير جديد ان الغارات الجوية المتواصلة التي يشنها سلاح الجو السوري على العاصمة الاقتصادية السابقة للبلاد اجبرت السكان على "العيش تحت الارض".

ودانت المنظمة الحقوقية "جرائم الحرب المروعة وتجاوزات اخرى ترتكبها يوميا في المدينة القوات الحكومية وفصائل المعارضة".

وأكد التقرير ان "بعض أفعال الحكومة في حلب يرقى الى جرائم ضد الانسانية".

وانتقدت المنظمة في تقريرها خصوصا استخدام قوات النظام في غاراتها الجوية البراميل المتفجرة، السلاح الذي تقول منظمات الدفاع عن حقوق الانسان انه ذو فعالية تدميرية هائلة ويقتل بطريقة عشوائية.

وقال مدير برنامج منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا فيليب لوثر انه "باستهدافها المدنيين بشكل متعمد ومتواصل، انتهجت الحكومة على ما يبدو سياسة عقاب جماعي عديمة الشفقة ضد السكان المدنيين في حلب".

وينفي الرئيس السوري بشار الاسد باستمرار ان تكون قواته تستخدم البراميل المتفجرة وذلك خلافا لما يؤكده ناشطون ومنظمات حقوقية ودول غربية.

واكدت منظمة العفو ان استخدام البراميل المتفجرة ينجم عنه "ترويع هائل ومعاناة لا تحتمل".

كما انتقدت المنظمة الفصائل المعارضة التي تقاتل في حلب، المدينة المقسمة منذ 2012 بين شطر غربي يسيطر عليه النظام وشطر شرقي تسيطر عليه فصائل المعارضة.

واكد التقرير ان فصائل المعارضة ارتكبت "جرائم حرب" باستخدامها "اسلحة غير دقيقة مثل قذائف الهاون وصواريخ بدائية تصنع انطلاقا من قوارير الغاز ويسميها (مقاتلو المعارضة) +مدافع جهنم+".

وبحسب منظمة العفو فان قصف الفصائل المعارضة على الشطر الغربي من حلب اسفرت في 2014 عن مقتل 600 مدني.

بالمقابل اسفرت البراميل المتفجرة التي القاها النظام على محافظة حلب عن مقتل ثلاثة آلاف مدني في العام نفسه، بحسب تقرير المنظمة.

كما اورد التقرير ادلة ووثائق على حصول "عمليات تعذيب واسعة النطاق واعتقالات تعسفية وعمليات خطف تقوم بها الحكومة كما مجموعات المعارضة المسلحة".

وبحسب منظمة العفو فان العديد من المستشفيات والمدارس اضطرت بسبب عمليات القصف هذه الى نقل مراكزها الى ملاجئ او تحصينات تحت الارض.

وأعربت منظمة العفو عن اسفها لعدم قدرة المجتمع الدولي على معاقبة مرتكبي التجاوزات والانتهاكات في سوريا، مؤكدة انه بهذه "اللامبالاة" انما يشجع الافلات من العقاب.

وقال فيليب لوثر في التقرير ان استمرار المجتمع الدولي في الوقوف موقف المتفرج مما يجري في سوريا "يرى فيه مرتبكو جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية اشارة الى ان بامكانهم ان يواصلوا ارتهان سكان حلب دون اي خوف من العقاب".

وشدد لوثر على وجوب احالة ملف النزاع في سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية "لكي يساق امام القضاء"اطراف النزاع الدائر منذ اربعة اعوام ونيف في هذا البلد.

وقتل اكثر من 220 الف شخص في سوريا الغارقة في نزاع دام اندلع في آذار/مارس 2011 على شكل حركة احتجاجية سلمية واجهها النظام بالحديد والنار.

التعليقات 10
Thumb EagleDawn 07:35 ,2015 أيار 05

The report by Amnesty was particularly critical of the government's use of so-called barrel bombs, crudely constructed weapons fashioned from barrels and other vessels packed with explosives.

But the iranian paid and owned "mowaten" thinks otherwise:

"_mowaten_
i dont think it's actual "barrels", more like barrel-shaped maybe.. and the "barrel bomb" name was coined by rebels for added mediatic effect"

Thumb barrymore 08:04 ,2015 أيار 05

classic!

Thumb _mowaten_ 11:23 ,2015 أيار 05

I still don't think they're actual barrels, have you got anything to say about it or are you just going to copy-paste my posts like a dimwit?

Thumb Mystic 13:13 ,2015 أيار 05

Assad said, they use bombs and any bomb is meant to kill. Now that was a pretty good answer. The rest is just takfiri slander, look at Yemen being bombed by Cluster bombs, nobody says anything about that.

Thumb ex-fpm 09:13 ,2015 أيار 05

he is a war correspondent and a weapons expert and typically reports from the front with the latest updates;)

Thumb _mowaten_ 11:21 ,2015 أيار 05

and what are you an expert on? "repeating what you heard on fuxnews" ? good for you.

Thumb _mowaten_ 11:15 ,2015 أيار 05

Libyan, Chechen, Turkish, Tunisian and Afghan apes sent by medieval oily kings do not constitute Syrian citizens.

Thumb _mowaten_ 12:18 ,2015 أيار 05

What's the point o your dodgy parallel? Trying to defend your beloved takfiri apes?

Thumb Mystic 13:12 ,2015 أيار 05

Defending his race.

Thumb _mowaten_ 11:16 ,2015 أيار 05

Leave and let your nusrats and da3eshits takeover Syria? How bright would Lebanon's prospects be today if that had happened?