درباس ينفي توقف المساعدات للاجئين السوريين

Read this story in English W460

نفى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ما أشيع عن توقف المساعدات للاجئين السوريين في عدد من المناطق نتيجة عرقلة من الحكومة اللبنانية.

وأوضح في حديث الى صحيفة "النهار"، الاثنين، ان "المساعدات التي تقدمها المفوضية للاجئين السوريين لم تتوقف ولا دخل للبنان بها".

ولفت الى انه تقرر منذ مطلع العام الجديد انه "لن يكون هناك لجوء جديد والذين تقدموا بطلبات قبل هذا التاريخ قد طلبت الوزارة مراجعتها مع المفوضية قبل تسجيلها، في حين أن المفوضية لجأت الى تسجيل 1400 لاجئ جديد "لاسباب إنسانية" كما قالت".

وأضاف ان هذ الامر اعتبره لبنان "تجاوزاً لصلاحياته في تقدير الاسباب الانسانية ورفض قبوله".

يشار الى ان الحكومة قد اتخذت اجراءات تحدّ من تدفق النازحين السوريين الى لبنان ومن دخول السوريين العاديين (غير النازحين)، إذ انها ستلزم أي راغب بالدخول بتعبئة استمارة يحدّد فيها أسباب الدخول، مع طلب أوراق ثبوتية لوجهة الدخول. وقد دخلت حيز التنفيذ في 5 كانون الاول الفائت.

الى ذلك، أفادت "النهار"، عن ان موضوع اللاجئين سيكون محور البحث مع وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير الذي يزور بيروت في 15 ايار الجاري لبضع ساعات ويلتقي نظيره جبران باسيل ورئيس الحكومة تمام سلام.

ويُذكر انه ومنذ بدء الازمة السورية في آذار 2011 نزح الى لبنان عدد كبير من السوريين، وتفوق عددهم المليون ونصف لاجئ، وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة.

ج.ش.

التعليقات 0