من الذي زرع الاشجار التي تقوم بتخزين الكربون؟: الجدار الاخضر العظيم في الصين

Read this story in English W460

هونغ كونغ - بعد تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وتوجيه الاتجار بالانبعاثات وتكثف توسع الطاقة المتجددة، والصين قامت ايضاً بالانتقال الى حدود أخرى تحتاج الى المساعدة في تخفيف ظاهرة الاحتباس الحراري.

وفقا لدراسة نشرت مؤخرا في مجلة "Nature Climate Change"، فقد زاد من المبلغ الإجمالي من الكربون المخزن في كل الكتلة الحيوية الحية فوق التربة على مستوى العالم بنحو 4 مليارات طن منذ عام 2003 ، مع مساهمة الصين بطريقة ملحوظة في هذه الزيادة.

"الزيادة في الغطاء النباتي جاء في المقام الأول من مزيج محظوظ من العوامل البيئية و الاقتصادية و مشاريع غرس الأشجار الضخمة في الصين "، وفق ما قال ليو يي ، المؤلف الرئيسي للدراسة، في بيان صحفي. ليو هو عالم الاستشعار عن بعد من مركز التميز لعلوم النظام المناخي في جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا.

وأشار ليو إلى أن "الغطاء النباتي المتزايد على السافانا في أستراليا وأفريقيا و أمريكا الجنوبية نتيجة لتزايد هطول الأمطار ، بينما في روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة شهدنا إعادة نمو الغابات في الأراضي الزراعية المهجورة. وكانت الصين هي الدولة الوحيدة التي تزيد عن قصد بها النباتات مع مشاريع غرس الأشجار".

في مقابلة عبر البريد الالكتروني ، قال ليو لـ"ClimateWire" أن " زيادة الغطاء النباتي الأكثر وضوحا على الصين لوحظ في شمال الصين ، والتي من المرجح تتعلق الجدار الأخضر العظيم ". وقال الباحث وبالاضافة الى ذلك ، كان هناك بعض الزيادة في الغطاء النباتي في جنوب شرق الصين ، على الرغم من عدم وجود دليل على سبب هذه الزيادة.

الجدار الأخضر العظيم للصين - المعروف رسميا باسم "مأوى ثلاثية الشمال برنامج الغابات" - يعتبر بعض الخبراء أكبر مشروع هندسي البيئي على كوكب الأرض. منذ عام 1978، ما لا يقل عن 100.000 ميل مربع من الغابات قد تم زرعها من قبل المواطنين الصينيين عبر الشمال القاحلة، في محاولة لكبح زحف صحراء غوبي. بمجرد الانتهاء من المشروع في عام 2050، و حزام ضخم من الأشجار تمتد من منطقة شينجيانغ شمال غرب الصين من خلال العديد من المناطق الشمالية إلى الجزء الشمالي الشرقي للبلاد ، مقاطعة هيلونغجيانغ .

الاثر البعيد المدى غير واضح

لمقدمة من الجدار الأخضر العظيم مشككين في الأوساط العلمية. بعض العلماء يشعرون بالقلق من ان زراعة الاشجار حيث أنها لا تنمو بشكل طبيعي قد تضر أكثر مما تنفع ، امتصاص كميات كبيرة من المياه الجوفية الثمينة. يتساءل آخرون معدل وفيات الأشجار المزروعة هناك وعما إذا كانت هذه الأشجار من شأنها أن تؤثر سلبا على العشب والشجيرات ، التي بشكل عام هي أكثر مقاومة للجفاف وأكثر فعالية في السيطرة على تآكل التربة .

"قضايا بيئية معقدة، والنتائج على المدى الطويل ليست واضحة"، قال ديفيد شانكمان، استاذ فخري في الجغرافيا في جامعة ألاباما في توسكالوسا، فضلا عن انه أبرز المنتقدين لمشروع سور الصين العظيم الأخضر الصين.

وقال ليو ، الذين تعاون مع فريق من العلماء الدوليين تتبع التغييرات في الغطاء النباتي العالمي انه ليس لديه صورة كاملة عن النقاش. واضاف "لكن من الملاحظات الأقمار الصناعية لدينا، يمكننا أن نرى أن مشروع غرس الأشجار قادرة على زيادة الكربون المخزن في مكانة النباتات فوق سطح الأرض، والتي يمكن أن تساعد على إزالة بعض ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ".

وتشير الدراسة إلى أن جهود التشجير في الصين، جنبا إلى جنب مع الغابات إنمائها في روسيا والدول المجاورة، ويقابل ما يقرب من نصف الخسارة الكربون عن طريق إزالة الغابات المدارية. في حين أن العالم يزداد اخضرارا ككل ، وفقدان الغطاء النباتي ضخمة لا تزال تحدث في العديد من المناطق، مع الانخفاض الأكبر أن ينظر إليها على حافة الغابات الأمازون وفي المحافظات سومطرة الاندونيسية و كاليمانتان .

تعيين ليو وزملاؤه يدرسون التغيرات في الكتلة الحيوية النباتية باستخدام قياسات الأقمار الصناعية من التغييرات في الإشعاع الترددات الراديوية المنبعثة من سطح الأرض، تدعى تقنية الميكروويف السلبي الاستشعار عن بعد . تم استخراج المعلومات من عدة أقمار صناعية و دمجها في سلسلة لمرة واحدة تغطي العقدين الماضيين 1993-2012 .

النباتات تلعب دورا هاما في إبطاء تغير المناخ، واستيعاب نحو ربع ثاني أكسيد الكربون أن الناس يضعون في الهواء عن طريق حرق الوقود الأحفوري وغيرها من الأنشطة. ويقول واضعو الدراسة أنه على الرغم من زيادة الاخضرار يعني المزيد من امتصاص ثاني أكسيد الكربون، و السبيل الوحيد للحد من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري على المدى الطويل هو الحد من استخدام الوقود الأحفوري.

المصدر: http://www.eenews.net/stories/1060017345

الرجاء متابعة "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي طرف أو مؤسسة.

التعليقات 0