بري يرفض التعليق على الحكم بسماحة "احتراماً للقضاء"

Read this story in English W460

رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري التعليق على حكم المحكمة العسكرية في ملف النائب والوزير السابق ميشال سماحة، معلناً من جهة أخرى، انه لم يطّلع على مبادرة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في ملف رئاسة الجمهورية.

ونقلت الصحف المحلية عن زوار بري، الاثنين، انه رفض التعليق على الحكم بحق سماحة، قائلاً: "كما يعلم اللبنانيون درجت على عدم تناول عمل القضاء والتعليق على أحكامه".

وأوضح "انا اتبع هذا الاسلوب منذ كنت وزيراً للعدل ليس تهرباً من اطلاق موقف بل من باب الحفاظ على عمل القضاء واحترامه".

وأردف، وفق زواره بالقول: "اطبق هذا الامر حتى في مجلس النواب ومداخلاتهم وحذف ما يتناولونه في موضوع القضاء".

وحكمت المحكمة العسكرية بالسجن لمدة 4 اعوام ونصف على سماحة، مع تجريده من حقوقه المدنية، بعد ادانته بـ"محاولة القيام باعمال ارهابية والانتماء الى مجموعة مسلحة.

ويبقى لسماحة 11 شهرا في السجن بعد إعتبار السنة السجنية 9 أشهر.

وأثار الحكم موجة غضب عارمة في الشارع اللبناني وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي بالاراء المنددة بقرار المحكمة "غير العادل".

كما شجب سياسيون الحكم الذي اعتبروه "يقوض ثقة اللبناني بدولته" ويشجع على الاغتيال والتفجير"، فيما طالب آخرون "بالتخلص من المحاكم العسكرية والعودة الى المدنية.

وكان سماحة اعترف في جلسة محاكمة في 20 نيسان، بأنه نقل متفجرات من سوريا لتنفيذ سلسلة تفجيرات واغتيالات في لبنان. وقال انه تسلم "مبلغ 170 ألف دولار من السوريين" ووضعها في صندوق سيارته مع المتفجرات، ثم سلم الاموال والمتفجرات الى احد معارفه ويدعى ميلاد كفوري في مرآب منزله في بيروت.

من جهة أخرى، لفت بري، امام زواره الى نقطة تحدث عنها نصرالله في اطلالته السبت، وهي ان لديه فكرة عن الاستحقاق الرئاسي لم يكشفها، "وانا لم اطلع عليها حتى الآن ولا اعلم مضمونها".

ولفت نصرالله، السبت الى ان "العماد عون يحاول ان يقدّم مخارج وادعو القوى السياسية على دراستها بشكل جيّد ومناقشتها"، قائلاً ان "لا احد لديه مصلحة في الفراغ الرئاسي، وعلى الجميع انتخاب رئيس".

يُذكر ان رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال كان طرح في مؤتمر عقده يوم الجمعة، 3 حلول تسووية ممكنة للخروج من الازمات الدستورية الى جانب حل رابع دستوري.

يشار الى ان الفراغ الرئاسي مستمر منذ ايار 2014، لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على رئيس جديد.

ج.ش.

التعليقات 9
Missing humble 09:05 ,2015 أيار 18

Monsieur du Barry: why don't you dare to say that Ebola has confiscated the juridical system in Lebanon???

Missing humble 10:47 ,2015 أيار 18

I am ready and happy to live with the Shi3a, but NOT with the Iranians.

Thumb -phoenix1 14:21 ,2015 أيار 18

Personally I don't hate Berri, I just despise him for his appetite for cash and his propensity to lie when it comes to extricate himself out of trouble. But Berri also has a reputation and definitely lives by the acronyms given him by the public, like Desert Fox, or desert weasel. I also happen to know the signals that come from him when he takes such a position as he has taken today with the Samaha case. It is no secret, that the Amal leader is not so comfortable having to live under the shadow of Hezbollah. Where this rather hard to explain position leads is not yet known? Does it mean less cooperation with HA or does Berri see the future differently? We shall see.

Thumb _mowaten_ 19:21 ,2015 أيار 18

At least he didnt make his cash by bankrupting the country, like your "benevolent" friends.

Missing peace 19:44 ,2015 أيار 18

really? never stole the lebanesse state? you live in which country? pityful you are...

Thumb _mowaten_ 10:35 ,2015 أيار 19

jiddo: if his community supports him it's their problem. but when hariri and his gang plunder the state resources and then take on tens of billions of dollars of debt to further grow their pockets, it's every lebanese's problem.

Thumb thepatriot 11:28 ,2015 أيار 19

you're very very wrong momo...

Thumb thepatriot 11:32 ,2015 أيار 19

I could tell you about tenders where he would invite for dinner at his place the winning bid company, and excuse himself after diner... after what Randa would ask them to take the coffee in the little salon, and ask them 10% of the deal for her... "charities"...
Don't be soooo naive momo...

Thumb shab 19:12 ,2015 أيار 18

The good old days when Amal was fighting the filthy murdering militia