واحد في ستة فصائل يمكن ان يمحيها تغير المناخ

Read this story in English W460

حوالى واحد من كل ستة فصائل على قيد الحياة يمكن أن تنقرض نتيجة لتغير المناخ ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "Science" العلمية.

إذا استمرت الاتجاهات الحالية ، فإن درجة حرارة الأرض تصل الى 4.3 درجات مئوية أعلى مما كانت عليه قبل بداية العصر الصناعي. ينبغي أن يأتي هذا السيناريو لتمرير، ما يصل إلى 16 ٪ من الفصائل في جميع أنحاء العالم سيكون في خطر الزوال، تقول الدراسة.

الكاتب مارك اوربان، وهو خبير في شؤون البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة كونيتيكت، تقوم حساباته على التحليل التلوي من 131 الدراسات السابقة التي تنبأت حول ان العديد من الفصائل ستحقق نتائج في عالم أكثر دفئا. على الرغم من أن الدراسات التي تركز على الأنواع المختلفة في أجزاء مختلفة من العالم، واستخدمت تقنيات النمذجة المختلفة لتحضير توقعاتهم حول الطقس، وجدت الأساليب الإحصائية العمراني أن أيا من تلك المتغيرات يهم بقدر ما "مستوى تغير المناخ في المستقبل".

على سبيل المثال، خطر الانقراض الحالي العالمي يبلغ نسبة 2.8٪ ، وفق ما كتب اوربان. ولكن سخونة الأرض يحصل، يرتفع أكثر من تلك المخاطر.

إذا كان العالم على نحو ما هو قادر على التمسك بالهدف المتمثل في جعل ارتفاع درجات الحرارة المؤكد فقط 2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، فإن خطر الانقراض العالمي يرتفع إلى 5.2 ٪.

في السيناريو الأكثر واقعية، ستعلو درجات حرارة الأرض بمقدار 3 درجات مئوية، ومن المتوقع أن تنقرض ما يقدر بنحو 8.5 ٪ من الاصناف.

و إذا استمرت الأمور على ما هي عليه، فإن خطر الانقراض العالمي سيزيد الضعف اي 16 ٪ ، وفق ما كتب اوربان وهذا هو واحد من بين كل ستة أنواع من ذهب.

متوسط جميع السيناريوهات هو أن 7.9 ٪ من الاصناف سوف تنقرض كنتيجة مباشرة لتغير المناخ، وفقا للدراسة.

نسبة خطر الانقراض ليست هي نفسها في جميع مناطق العالم، وجد اوربان. يبدو أن أدنى مستوى في أمريكا الشمالية، حيث من المرجح أن تختفي عن 5 ٪ من الاصناف. (وهذا الرقم قد يكون أعلى أو أقل اعتمادا على كيفية ارتفاع درجات الحرارة كثيرا ) أوروبا في المرتبة الثانية ، بنسبة 6٪ من الأنواع المعرضة للخطر.

في الطرف الآخر من الطيف، يمكن أن تفقد أمريكا الجنوبية 23 ٪ من الاصناف. تلك القارة معرضة بشكل خاص لأنه يحتوي على الكثير من المخلوقات التي تعيش في نطاقات صغيرة. إذا تغير الظروف المناخية تجعل منازلهم غير صالحة للسكن ، لا يوجد مكان لهم للذهاب حيث يمكن العثور على شروط مماثلة.

ما يتركه المقال، أن هذا ينطبق على أنواع النبات وكذلك أنواع الحيوانات. نحصل على أكثر من أدويتنا من النباتات. وقد كان هذا يمثل مشكلة لبعض الوقت.

في أستراليا ونيوزيلندا ، ما يصل الى 14 ٪ من الاصناف التي يمكن أن تختفي، كتب اوربان. كما هو الحال في أمريكا الجنوبية. حقيقة أنهم يعيشون في الجزر كذلك يحد من قدرتها على التماس الراحة من خلال الانتقال إلى نطاقات جديدة.

وكشف التحليل أيضا أن درجة حرارة الأرض ترتفع بشكل أسرع، وأكثر الأنواع تنقرض نتيجة لذلك. إذا ارتفعت درجات الحرارة بشكل تدريجي، و الحيوانات لديها المزيد من الوقت للتكيف - و احتمالات أفضل للنجاح.

"من المتوقع ليس فقط لزيادة ولكن لتسريع عن كل ارتفاع درجة في درجات الحرارة العالمية مخاطر الانقراض من تغير المناخ "، كتب اوربان . "إشارة من الانقراض الناجمة عن تغير المناخ سوف تصبح واضحة على نحو متزايد إذا لم نتصرف الآن للحد من تغير المناخ في المستقبل".

واضاف "حتى الأنواع التي لا تهديد مباشر لها من قبل انقراض يمكن أن تواجه تغييرات كبيرة في الكميات المتوفرة ، التوزيعات ، و التفاعل بين الأنواع "، كما كتب . "يمكن أن تؤثر على النظم الإيكولوجية وخدماتها للبشر".

الدراسات 131 التي كانت تستخدم لجعل هذه التقديرات لا تأخذ بعين الاعتبار عوامل معقدة مثل طريقة تغير المناخ قد يدفع الاصناف لتغيير الاسلوب الذي تتفاعل مع بعضها البعض. كما أنها لم تحاول التنبؤ كيفية تطور الاصناف على التكيف مع الحقائق الجديدة.

ومع ذلك، فإن النتائج توفر "تقديرات واقعية الناجمة عن تغير المناخ فقدان التنوع البيولوجي"، وكتب جانيك هيل ريس لامبرز من جامعة واشنطن لعلوم الحياة.

الدراسة هي واحدة فقط من عدة دراسات تفيد ان "تغير المناخ سيكون له آثار هائلة على الكائنات الحية التي تربطنا بها كوكبنا "، كما كتب. على الرغم من عدم اليقين الكامنة في جعل هذه الأنواع من التوقعات، وأضاف، " لا ينبغي أن ننتظر ... قبل اتخاذ أي إجراء ، تفضيلي عن طريق الحد من الانبعاثات".

*المصدر: http://www.latimes.com/science/sciencenow/la-sci-sn-climate-change-species-extinction-20150501-story.html

الرجاء متابعة "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع "نهارنت". وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي طرف أو مؤسسة.

التعليقات 0