قتلى وجرحى في هجوم انتحاري لتنظيم "الدولة الاسلامية" على مسجد شيعي بشرق السعودية

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

استهدف هجوم انتحاري تبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف مسجدا شيعيا خلال صلاة الجمعة في بلدة القديح في محافظة القطيف شرق المملكة موقعا عددا من القتلى والجرحى، ما يهدد بتصعيد التوترات الطائفية في المملكة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن المتحدث الامني لوزارة الداخلية قوله انه "اتضح أنه أثناء أداء المصلين لشعائر إقامة صلاة الجمعة بمسجد الإمام علي بن أبي طالب ببلدة القديح بمحافظة القطيف، قام أحد الأشخاص بتفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ملابسه ما نتح عنه مقتله واستشهاد وإصابة عدد من المصلين".

واضاف المتحدث ان فرق الاسعاف قامت باجلاء المصابين الى المستشفيات، من دون ان يوضح عدد الجرحى والاصابات.

ولكن العديد من الناشطين الشيعة تحدثوا عن عدة محصلات للقتلى تراوحت بين اربعة و22 قتيلا بالاضافة الى عد كبير من الجرحى.

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن التفجير الانتحاري. وتحدث في بيان على أحد المواقع الجهادية عن "عملية نوعية لجنود الخلافة بولاية نجد" قال ان منفذها الذي فجر "حزامه الناسف (...) رجل غيور من رجالات اهل السنة (هو) الاخ الاستشهادي ابو عامر النجدي"، الذي نشرت صورته.

وهذه هي المرة الاولى التي يتبنى فيها التنظيم رسميا هجوما على اراضي المملكة، مستخدما اسم فرعه السعودي "ولاية نجد". 

وقال البيان ان "250 من الرافضة" اصيبوا في هذه العملية. ويستخدم التنظيم كلمة "الرافضة" للاشارة الى المسلمين الشيعة.

وتوعد التنظيم في بيانه بعمليات اخرى ضد الشيعة قائلا "ابشروا بايام سود تسوؤكم" وتوعد بان "نخرج المشركين كل المشركين من جزيرة العرب".

تقع بلدة القديح شمال مدينة القطيف في المنطقة الشرقية حيث تتركز الاقلية الشيعية في المملكة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ان "الجهات الأمنية لن تألو جهداً في ملاحقة كل من تورط في هذه الجريمة الإرهابية الآثمة من عملاء أرباب الفتن الذين يسعون للنيل من وحدة النسيج الوطني بالمملكة، والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي لنيل جزائهم العادل".

من جهته، اكد مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل شيخ في تصريح مباشر على قناة الاخبارية ان "هذا الحادث حادث مؤثم إجرامي تعمدي، حادث خطير يقصد المنفذون من ورائه إيجاد فجوة بين أبناء الوطن ونشر العداوة والفتن في هذا الظرف العصيب(...) وتفريق صفنا وكلمتنا وإحداث فوضى في بلادنا".

ودانت الامانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية "هذه الجريمة البشعة التي تهدف الى ضرب وحدة الشعب السعودي وزعزعة استقراره ويقف وراءها بلا شك ارهابيون مجرمون لهم اجندات خارجية وليس لهم ذمة ولا يراعون حرمة وغاظهم اشد الغيظ قيام المملكة بواجباتها الدينية العربية والاسلامية".

واعربت منظمة التعاون الاسلامي عن ادانتها واستنكارها للتفجير.

وقال الامين العام للمنظمة اياد مدني ان "الذين قاموا بهذا العمل وخططوا له ودعموه انما ينفذون توجها يعمل على تفكيك مكونات المنطقة، وتغليب روح الانقسام بين مواطنيها، وكسر توازنها المجتمعي التاريخي، وزجها في حالة من الفوضى المستدامة".

ودان البيت الابيض الجمعة الهجوم الانتحاري، الا انه قال انه لا يستطيع تاكيد اعلان تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الهجوم. 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "نعرب عن حزننا لفقدان الارواح وندين هذا العنف (...) وجميع الضحايا كانوا من المسلمين".

بدورها، نددت ايران على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم بالاعتداء الانتحاري الدامي الجمعة.

ونددت افخم "بشدة" بالاعتداء وطالبت بان "يتم تحديد الفعلة ومعاقبتهم"، مضيفة ان "مكافحة المجموعات الارهابية والمتطرفة (..) يجب ان يكون اولوية" للدول كافة.

من جانبه، حمل حزب الله اللبناني السلطات السعودية "المسؤولية الكاملة" عن الهجوم.

وقال الحزب الشيعي في بيان اصدره اليوم الجمعة انه "يحمّل السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن  هذه الجريمة البشعة، بسبب رعايتها واحتضانها ودعمها للمجرمين القتلة (...)، وبسبب تقصيرها في تقديم الحماية لمواطنيها من أبناء المنطقة الشرقية، لا بل تحريضها عليهم من على المنابر وفي وسائل الإعلام طوال الفترة الماضية".

واثار هذا الهجوم غضب الشيعة الذين قالوا ان مساجدهم غير محاطة بتدابير امنية. 

وقالت نسيمة السادة، وهي احدى سكان القطيف، "كان الناس غاضبون للغاية"، مشيرة الى خروج متظاهرين رددوا هتاف "نحن بحاجة لحماية انفسنا بانفسنا".

واضافت نسيمة السادة ان العديد من السكان يقولون انهم يخشون المزيد من هذه الهجمات اذا لم يتم التحرك لمواجهة "خطاب الكراهية" ضد الشيعة المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

واضافت "نحن لا نريد ان يتكرر ما يحدث في سوريا والعراق لدينا" في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة من هذين البلدين. وقالت "هذا بلدنا ونحن نحبه".

ونشرت مواقع اخبارية في شرق السعودية ومواقع الصحف المحلية على الانترنت صورا لجثث القتلى تغطيهم الدماء ولسيارات الاسعاف تنقل الجرحى.

وقال ناشط شيعي ان مستشفى القطيف اطلق نداءات للتبرع بالدم. كما استدعى العاملين المجازين مما يوحي بسقوط عدد كبير من الجرحى.

وعرض موقع صحيفة "الرياض" صور سجادات الصلاة مغطة بالدماء وصور الدمار الذي لحق بالمسجد جراء الهجوم.

وقال شهود ان الانتحاري باكستاني لكن اخرين قالوا انه كان يرتدي زيا افغانيا دون ان يكونوا قادرين على تحديد ان كان سعوديا ام لا.

وقال اخرون ان الانتحاري اندس بين المصلين ثم فجر حزامه الناسف.

واوقفت الشرطة السعودية خلال الاشهر الماضية مجموعة من عناصر ينتمون لمجموعات سنية متطرفة يشتبه بتآمرهم لتنفيذ هجمات لاثارة البلبلة الطائفية في المنطقة الشرقية حيث يشكو الشيعة من التهميش.

في تشرين الثاني الماضي هاجم اربعة مسلحين حسينية اثناء احياء عاشوراء فقتلوا سبعة من الشيعة بينهم اطفال في بلدة الدالوة في محافظة الاحساء، بعد ان قتلوا رجلا في قرية قريبة وسرقوا سيارته لاستخدامها في الهجوم، وفق وزارة الداخلية.

والشهر الماضي، قالت وزارة الداخلية انها فككت خلية تضم 65 شخصا يشتبه بانهم على صلة بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا وانهم ضالعون في مؤامرة "لاثارة الفتنة" من خلال تنفيذ عمليات مماثلة.

وشهدت المناطق ذات الغالبية الشيعية منذ 2011 احتجاجات وهجمات استهدفت قوى الامن ما ادى الى مقتل نحو عشرين شابا شيعيا.

التعليقات 14
Thumb i.report 14:00 ,2015 أيار 22

Iran's work.

Thumb Mystic 14:50 ,2015 أيار 22

http://www.presstv.ir/Detail/2015/05/22/412317/Yemen-Saudi-Arabia-takeover-military-site

Saudi retaliation, Ansarullah fighters are moving forward. God bless all martyrs of these coward attacks on mosques and churches throughout the region.

Thumb Mystic 16:09 ,2015 أيار 22

the_texas_liar, real facts on the ground indicates most of Pro-Hadi fighters have sunk deep inside their Aden strongholds unable to break the siege made by Ansarullah fighters.

No proof what so ever, that Hadis men have reached Saadah at any given time. You are not winning at the moment, even with Saudi Airstrikes you couldn't stop the advance.

Thumb Mystic 16:58 ,2015 أيار 22

You should rather write, failed attempt at attacking Saadeh province. Not even Al Arabiya reported this failed operation. So it must've been an embarrassment.

Thumb Mystic 19:10 ,2015 أيار 22

Funny, how come they didn't take any areas in Saadeh then? How come Al Arabiya never mentions their areas by the borders getting overrun by Ansarallah?

Thumb ex-fpm 14:48 ,2015 أيار 22

I would not put it past the Iranians to do such dirty criminal acts to stir up the shia community in KSA.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 15:14 ,2015 أيار 22

the fire ignited by non humans are getting closer or should i say the fire is already in ksa
and the gulf
qui seme le vent recolte la tempete
god bless democracy

Thumb EagleDawn 17:40 ,2015 أيار 22

why every time you people can't successfully refute @FT, you accuse him of being sectarian? I've been reading this forum for years and I've never managed to know what is @FT's religion. sometimes I think he's christian, sometimes, Huthi. so I stopped guessing. It's people like you, who are sectarian, FT is pure Filth.

Thumb -phoenix1 18:05 ,2015 أيار 22

My profound sympathies and condolences to all the victims of this savage and cowardly act. May the dead rest in perfect peace, may the injured heal quickly, may solace be to their families. I strongly condemn this barbarous act, no matter whoever did it, this is despicable, especially in a House of God.

Thumb justin 18:46 ,2015 أيار 22

“حزب الله” حمل السعودية مسؤولية تفجير مسجد الإمام علي في القطيف

Thumb galaxy 18:49 ,2015 أيار 22

shu dakhalo hizb el erhab in what is happening in KSA???

Thumb geha 18:47 ,2015 أيار 22

terrorism is terrorism!
may all innocent people RIP.

Thumb marcus 19:25 ,2015 أيار 22

Hizbullah held Riyadh responsible for the deadly Shiite mosque bombing "due to its negligence in providing protection to its citizens who live in the Eastern Province and its incitement against them."

amazing the logic of the sectarian hezbollah: was the hezbollah negligent in providing protection to its citizens in dahieh when they were hit by suicide bombers;)?

Missing peace 21:13 ,2015 أيار 22

funny M8 double standards.... when some iranians rose up against the iranian regime and were beaten or killed , M8 sided with the iranian islamists saying the opponents were terrorists.... LOL

but when it comes to saudis the opponents are "patriots" LOL at those poor M8 bastards lost in their empty brains....