المرصد: مقتل 71 مدنيا في قصف بالبراميل المتفجرعلى مناطق في حلب

Read this story in English W460

قتل 71 مدنيا في قصف جوي بالبراميل المتفجرة السبت على مدينة حلب وريفها في شمال سوريا، وهي حصيلة بين الاضخم خلال الاشهر الماضية في المنطقة التي تشهد معارك متواصلة على جبهات عدة.

وسقط العدد الاكبر من الضحايا في مدينة الباب في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة حلب الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية، إذ بلغ عدد القتلى 59، وهو مرشح للارتفاع، بينما قتل 12 شخصا في حي الشعار في شرق حلب الواقع تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن "ارتفاع حصيلة الضحايا الذين سقطوا في قصف جوي بالبراميل المتفجرة من طيران مروحي تابع للنظام على مناطق في مدينة حلب وريفها الى 71"، بعد ان كانت حصيلة اولية اشارت الى مقتل 45 شخصا.

وقتل 12 شخصا في حي الشعار في شرق مدينة حلب الواقع تحت سيطرة مقاتلي المعارضة. وبين القتلى ثلاثة اطفال واربع نساء، ثمانية قتلى من عائلة واحدة، بحسب المرصد الذي اشار الى اصابة العشرات بجروح.

وبدت في شريط فيديو التقطه مصور لوكالة فرانس برس في حي الشعار جثث ملقاة على رصيف ومغطاة باغطية سوداء وملونة ظهرت من تحتها اطراف مدماة. بينما عملت جرافة صغيرة على ازاحة سيارة مدمرة بسبب القصف من الشارع لتتمكن من جرف كوم من الاتربة والركام تقفل الطريق.

وقال شحود حسين من الدفاع المدني لفرانس برس ان الطائرات ألقت برميلين متفجرين "تسببا بدمار كبير في المباني واحتراق سيارات بينها سيارة اجرة".

واشار الى ان المباني في المنطقة التي تعرضت مرارا لقصف جوي "باتت مهددة بالانهيار".

وبلغ عدد القتلى في مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية 59 رجلا. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان القصف في مدينة الباب "استهدف سوق الهال الشعبي في ساعة يتجمع فيها الناس لشراء حاجياتهم".

وتندر تنقلات النساء في الاماكن العامة في المناطق الخاضعة لتنظيم الدولة الاسلامية.

ووصفت الهيئة العامة للثورة السورية الناشطة على الارض استهداف المنطقتين بانه "من أكبر المجازر التي ارتكبها طيران النظام منذ بداية العام 2015".

واشارت الى ان عددا من الجثث التي لم يتم التعرف على اصحابها في مدينة الباب نقلت "اشلاء" الى احد المستشفيات الميدانية.

وغالبا ما تتعرض المناطق الخارجية عن سيطرة النظام في حلب لقصف بالبراميل المتفجرة ندد به العديد من المنظمات الدولية وغير الحكومية.

والبراميل المتفجرة عبارة عن براميل بلاستيكية محشوة بالمتفجرات والمواد المعدنية ولا يمكن التحكم بدقة باهدافها كونها غير مزودة بصواعق تفجير، وبالتالي تصيب العديد من المدنيين.

وأحصت منظمة العفو الدولية في العام 2014 مقتل ثلاثة آلاف مدني نتيجة القصف الجوي من طائرات النظام. وقتل المئات غيرهم منذ مطلع العام الجاري.

ويتقاسم مقاتلو المعارضة وقوات النظام السيطرة على احياء مدينة حلب.

في المحافظة، تقتصر سيطرة النظام على بعض المناطق الواقعة جنوب وجنوب شرق المدينة وقرب المدخل الشمالي لحلب، مع تواجد في بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين في الريف الشمالي ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية بشكل شبه كامل على الريف الشرقي والشمالي الشرقي وصولا الى الحدود التركية باستثناء مدينة عين العرب الكردية ومحيطها، بينما تسيطر فصائل المعارضة على المناطق الممتدة شمال وغرب وجنوب المدينة.

ويأتي هذا التصعيد الجوي من جانب النظام بعد يومين على خسارته مدينة اريحا في محافظة ادلب (شمال غرب)، ما يجعل كامل محافظة ادلب تقريبا خارج سيطرته. وهي المحافظة الثانية بعد الرقة (شمال).

وفي حين يتفرد تنظيم الدولة الاسلامية بالسيطرة على الرقة، تسيطر جبهة النصرة وفصائل اخرى غالبيتها اسلامية على ادلب.

في العاصمة، قتل ستة عناصر من قوات الدفاع الشعبي الموالية للنظام مساء الجمعة واصيب عشرة آخرون بجروح في انفجار استهدف أحد تجمعاتهم في حي التضامن (في جنوب دمشق) القريب من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ نيسان/ابريل على اجزاء واسعة من المخيم.

وخرجت بعض الاحياء الجنوبية في اطراف العاصمة عن سيطرة قوات النظام منذ اكثر من سنتين.

على جبهة اخرى في محافظة الحسكة (شمال شرق)، ذكر المرصد ان مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية "اعدموا رميا بالرصاص 20 مواطناً على الأقل بينهم طفلان وخمس نساء في الريف الجنوبي الغربي لمدينة رأس العين (سري كانيه بالكردية)، بتهمة موالاة تنظيم الدولة الاسلامية".

وأقدم المقاتلون الاكراد، بحسب المرصد، على "هدم منازل واحراقها في ريفي راس العين وتل تمر القريبة" بحجة تاييد اصحابها لتنظيم الدولة الاسلامية.

واستعاد المقاتلون الاكراد خلال الاسابيع الاخيرة عشرات القرى التي كان احتلها تنظيم الدولة الاسلامية في شباط/فبراير الفائت. وجزء كبير من هذه القرى اشورية. وساعده في القتال عناصر من مجموعات اشورية وسريانية مسلحة.

وفي اطار الممارسات الانتقامية ردا على تنظيم الدولة الاسلامية، كان المرصد افاد امس ان مقاتلا سريانيا اقدم الخميس على اعدام عنصر من تنظيم الدولة الاسلامية "من جنسية غير سورية" في قرية اشورية في محيط بلدة تل تمر، "بفصل رأسه عن جسده بواسطة آلة حادة".

وقال المرصد ان الجهاديين قتلوا من جهتهم "ما لا يقل عن ثلاثين مواطنا أثناء محاولتهم النزوح نحو الأراضي التركية من قرية نص تل القريبة من الحدود الإدارية مع الرقة، باطلاق النار عليهم".

التعليقات 16
Thumb EagleDawn 12:11 ,2015 أيار 30

barrel bombs??!!! Assad never uses barrel bombs according to mowaten of iran.
"_mowaten_
i dont think it's actual "barrels", more like barrel-shaped maybe.. and the "barrel bomb" name was coined by rebels for added mediatic effect"

Thumb ex-fpm 12:32 ,2015 أيار 30

here is a video showing the actual preparation and release of barrel bombs indiscriminately on civilian population. This video was submitted to the international criminal court. Notice how the assad regime has no clue what it is bombing. It uses an iPad to drop the barrel bombs:))
كبرى دلائل جرائم الحرب لنظام الاسد والاستخدام العشوائي للبراميل المتفجرة
https://www.youtube.com/watch?v=4XYq_e16Wyo

Missing ArabDemocrat.com 18:22 ,2015 أيار 30

الله يرحمن. فمن قال عن نظام بعث الأبرياء إلى رحمة الله مجرم؟!!! و لنقلها و بكل صراحه كل من يؤيد و يقاتل دفاعا عن هذا النظم مسؤول عن مجازره.

Thumb chrisrushlau 18:30 ,2015 أيار 30

Well, it's very impolite of you to use ideas like fact, law, evidence, court, due process, etc., with the implication of personal responsibility when we're trying to save civilization from savages. Excuse me, I have to shoot a missile. OK, I'm back. There was a savage trying to cross a bridge in Afghanistan. It's okay, I got him, we're safe now. For the time being. Remember, civil rights are the devil's plaything.

Thumb _mowaten_ 18:41 ,2015 أيار 30

Oh no ex-fpm!!! What have you done!?!?!? You just destroyed your alter-ego's wet barrels dreams with that video!!
What he is going to do now that your video clearly shows the bombs are simple/standard cylinders and not the "barrels" he grew so fond of?

Thumb _mowaten_ 18:44 ,2015 أيار 30

And lol "The other 59 civilians, all male," with long dirty beards, and sporting some very civil AK47s, met their virgin barrels it seems :)

Missing CFTC 20:49 ,2015 أيار 30

@mowaten E-X-C-E-L-L-E-N-T. Still laughing since yesterday. Thank you

Thumb barrymore 21:10 ,2015 أيار 30

the video link clearly shows rudimentary barrel bombs being dropped on villages and cities with zero accuracy and we still have a paid mouthpiece saying they are not barrel bombs....

Thumb Mystic 13:43 ,2015 أيار 30

So these salafis in the above picture are supposed to be civilians?

Thumb Mystic 14:52 ,2015 أيار 30

Did it ever reach your takfiri mind, that this is propaganda? Saudi Arabia bombs civilians directly, we do not see you condemn that in Yemen.

Thumb Al-Ba3th 16:27 ,2015 أيار 30

Mystic this picture could have been taken anywhere in South Lebanon circa July 2006 you wouldn't be able to tell the difference. Also the dead terrorists father and son pictured in your avatar at one point must have looked exactly the same as the bloodied ones in the picture. Of course by now the smell of their rotting decomposing flesh would be infested with various types of maggot and blow flies. This reminds me of a similar kind of infestation that took place back in the sixties and seventies when maggots from the South and Bekaa invaded Dahieh and squatted and settled there.

Thumb Mystic 18:58 ,2015 أيار 30

The Saudis uses Israeli made weapons White phosphorus and nukes on Yemenis. Nobody cares about that, Naharnet included.

Thumb _mowaten_ 19:13 ,2015 أيار 30

oh my god, they are "horrible contraptions"! i bet they are designed to kill babies and innocent males bearded armed civilians EXCLUSIVELY, unlike the rebels' "hell cannons" that only kill infidels and yoyo devils.

Missing peace 19:18 ,2015 أيار 30

yes mooowaten we know it is difficult for you to admit that you support a regime that massacres like ISIS and nusra... same thing... so you just laugh at the crimes committed by your beloved regime and call it propaganda as assad cannot and never kills women and children mooo hek? just terrorists... LOL

Thumb _mowaten_ 18:46 ,2015 أيار 30

Eh sorry we can't all be innocent and cute like your idols at da3esh.

Default-user-icon Guest (ضيف) 05:49 ,2015 أيار 31

What a waste of time and energy .
Guys you cannot even get Mytic/ Mowate/ Ft and The Cat to admit that Hafez and bashar has committed war crimes in Lebanon and you expect them to admit that they are doing it In Syria????
Go on ,keep wasting time.
Good luck with that