14 جريحاً في هجوم لحركة الشباب على ملهى ليلي في كينيا

Read this story in English W460

جرح 14 شخصاً في هجوم بقنبلة يدوية على ملهى ليلي في العاصمة الكينية نيروبي ليلاً، جميعهم من الكينيين.

واتهمت شرطة العاصمة حركة الشباب الصومالية المتطرفة بالوقوف وراءه. وقال قائد الشرطة اريك موغامبي أن "التحقيق الأولي يشير الى ان قنبلة يدوية أطلقت في اتجاه الداخل"، مضيفاً أن "14 شخصاً جرحوا".

وربطت الشرطة بين الهجوم والتهديدات التي أطلقتها مؤخراً حركة الشباب المتطرفة اثر شن القوات الكينية هجوماً ضد معاقلها في جنوب الصومال.

ويقع الملهى الليلي الذي يحمل اسم "مواوراس" في وسط نيروبي في حي يرتاده خصوصاً كينيون في فترة الليل. وتم نقل الجرحى الى مستشفى كينياتا الوطني. حيث أفادت ممرضة وكالة "فرانس برس" أن ستة من الجرحى مصابون في الوجه والرأس فيما اصابات الثمانية الباقين "طفيفة وهي في الأيدي والسيقان".

وكانت كينيا قبل أسبوع قد شنت هجوماً عسكرياً على جنوب الصومال عقب سلسلة عمليات خطف استهدفت غربيين في شرق أراضيها المحاذية الصومال.

وتلاحق كينيا متمردي حركة الشباب الصومالية الذين تحملهم مسؤولية عمليات الخطف التي حصلت مؤخراً في حين يهدد الشباب الذين ينفون أي مسؤولية في عمليات الخطف الأخيرة، بشن هجمات انتقامية.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت السبت من خطر هجمات ارهابية على أجانب في كينيا بسبب "تهديدات" من متمردي حركة الشباب الصومالية التي يشن الجيش الكيني هجوماً واسع النطاق ضد معاقلها في جنوب الصومال.

واتخذت السفارة تدابير للحد من تنقلات مسؤولي الحكومة الأميركية في كينيا ودعت "المواطنين الأميركيين الى الأخذ في الاعتبار" تلك المعلومات اذا رغبوا في التنقل. كما نصحت بـ"تأجيل" السفر الى كينيا في الوقت الحاضر.

وأعلن الجيش الكيني السبت انه يواصل تقدمه على ثلاثة محاور باتجاه مدينة كيسمايو الصومالية الساحلية على بعد حوالى 250 كلم من الحدود. وما زال قسم اخر من القوة الكينية يسعى للتقدم باتجاه مدينة افمادو انطلاقاً من كوكاني على بعد نحو مئة كيلومتر في داخل البلاد.

وقال القائد الرئيسي في حركة الشباب محمد عبدي غودان السبت في رسالة مسجلة أن "جميع المناطق الاسلامية في الصومال تستعد لحرب شاملة. سيكون ذلك ردنا على عمليات التسلل التي تقوم بها بعض الدول المجاورة التي تشارك في اجتياح النصارى للصومال".

ولوحظ تعزيز التدابير الأمنية في حي الأعمال المركزي في العاصمة حيث منعت دورية عسكرية التجمعات فيها امام فندق هيلتون.

وفي العام 1998 ضرب قلب نيروبي باعتداء دام نفذه تنظيم القاعدة الذي تعلن حركة الشباب ولاءها له. وأوقع الهجوم الذي استهدف السفارة الأميركية 213 قتيلاً.

التعليقات 0