جنبلاط "متفائل" بشأن جلسة الخميس: الحكومة ستتمكن من الاقلاع مجددا

Read this story in English W460

أبدى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط تفاؤله بشان انعقاد جلسة مجلس الوزراء يوم غد الخميس، متوقعا أن "تتمكن الحكومة من الاقلاع مجددا"، مشددا في الوقت عينه على ضرورة فتح دورة استثنائية لمجلس النواب المعلقة جلساته منذ أشهر.

وأعرب جنبلاط في حديث الى صحيفة "المستقبل" الأربعاء عن هواجس اقتصادية ومالية حقيقية محدقة بالبلد، منتقداً "الاستغراق الحاصل في مناقشة جنس الملائكة بينما النار مستعرة حول لبنان".

وحول جلسة الخميس توقع جنبلاط أن "تتمكن الحكومة من الإقلاع مجدداً ربطاً بالمؤشرات الاقتصادية الخطيرة"، قائلا "للأسف البعض لا يتنبّه لهذه المؤشرات".

عليه، وصف رئيس "الاشتراكي" التقرير الجديد للبنك الدولي الذي يحذر من الهشاشة النقدية للبنان بـ"المخيف".

وأضاف "المصلحة الوطنية تقضي بفتح دورة استثنائية في مجلس النواب لأننا ببساطة لا نستطيع أن نبقى مثل بيزنطة نناقش جنس الملائكة بينما النار تحترق من حولنا".

وفي حديث الى صحيفة "السفير" قال جنبلاط ساخرا أن طرح الفيدرالية " قد يكون مفيدا بين كازينو لبنان وجبيل من جهة وبرج حمود من جهة أخرىط.

وقال "هي أفكار قديمة حملت خلال الحرب تسميات متنوعة منها التمايز الحضاري". وتابع "لم يفهم بعد القادة المسيحيون والقاعدة العريضة ما يجري لمسيحيي الشرق الذين لم يبق أي منهم في أرضه، بأنهم حاجة للبنان كي لا يصبح في مرحلة لاحقة ساحة اقتتال بين أقليتين متناحرتين، السنة والشيعة".

وأضاف "لم يفهموا بعد ضرورة التسوية للخروج من المأزق الرئاسي بمرشح توافقي".

واستطرد جنبلاط ليؤكد أنّه "لا مشكلة في اللامركزية الإدارية، ولكن توسيع صلاحيات السلطات المحلية لا سيما على المستوى المالي سيؤدي الى فرز مناطق فقيرة جداً ومناطق غنية".

م.ن.

التعليقات 6
Missing humble 10:59 ,2015 تموز 01

Dear Jumbo
what about Djebel Druze (plus areas up to the Golan) for which Druze Mufti of Israel Amine Al Tarif has been working for since many years????

Thumb -phoenix1 12:29 ,2015 تموز 01

Like it or not ya Jombie, Federation is in the minds of most Lebanese these days, and that's thanks to politicians of your low caliber. Don't worry, take some comfort, you happen not to be alone in the arena of such politicians, but Federation is getting all the more attractive with every passing year. Then ya Jombie, whether you like it or not, we Lebanese are living in a lie itself, Lebanon is already federated, just take a look around you, this is Lebanon.

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 14:56 ,2015 تموز 01

it is all up to bourj hammoud and the community there....or the syria and irak solutions are here.....

Thumb bananasplit 17:58 ,2015 تموز 01

No- Lebanon is not already federated. We should oppose such ridiculous notions and instead work to promote a secular state.

Thumb bananasplit 18:02 ,2015 تموز 01

Just remember when the Pope came to visit Lebanon 3 years ago there were just as many Muslims waiting to greet him on the streets as there were Christians. This is the real Lebanon.

Thumb -phoenix1 17:53 ,2015 تموز 01

Tric what happened to your English? One day you're perfect, the next day you're lousy?