باريس تعلن مقتل احد قادة القاعدة في عملية للقوات الخاصة الفرنسية في مالي

Read this story in English W460

قتل احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي علي آغ ودحسين الاحد في مالي خلال عملية للقوات الخاصة الفرنسية كما اعلنت هيئة اركان الجيوش الفرنسية في باريس الثلاثاء ووصفت العملية بانها "ضربة قاسية" للجماعات المسلحة في منطقة الساحل.

والعملية التي اصيب خلالها عسكريان فرنسيان جرت شمال كيدال، احدى المدن الرئيسية في شمال مالي.

 وقال بيان صادر عن الناطق باسم هيئة الاركان الكولونيل جيل جارون "خلال المعارك، اسر ارهابيان وقتل ثالث هو علي آغ ودحسين" موضحا انه "أحد مسؤولي العمليات في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في المنطقة".

واضاف البيان ان هذه العملية "ستزعزع سلسلة القيادة في احدى كتائب التنظيم وتوجه ضربة جديدة قاسية للمجموعات المسلحة في منطقة الساحل".

وقد افرجت مالي عن علي آغ ودحسين وجهادي اخر من طوارق مالي في 9 كانون الاول/ديسمبر 2014 مقابل الافراج عن الرهينة الفرنسي سيرج لازارفيتش الذي اختطفه تنظيم القاعدة في 2011.

ويعتقد ان علي آغ ودحسين خطط لخطف سرج لازارفيتش وانتقدت منظمات غير حكومية واحزاب سياسية مالية الافراج عنه، ووعد الرئيس المالي ابراهيم بابكر كيتا حينها بانه "لن يفلت من العقاب".

وافرجت مالي بالاضافة عن جهاديي الطوارق، عن جهاديين اخرين احدهما من تونس والاخر من الصحراء الغربية.

وقال الكولونيل جيل جارون انه سيتم نقل الجنديين الفرنسيين المصابين قريبا الى فرنسا.

وينشر الجيش الفرنسي قرابة ثلاثة الاف رجل في خمس من دول المنطقة هي النيجر وموريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والتشاد في اطار عملية "برخان" لمحاربة المجموعات الجهادية في منطقة الساحل.

التعليقات 0