اتفاق حول الملف النووي الايراني ينهي ازمة استمرت 12 عاما

Read this story in English W460

توصلت ايران والقوى الكبرى الثلاثاء في فيينا الى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني الذي يسمم العلاقات الدولية منذ 12 عاما.

واعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عند بدء الاجتماع الوزاري النهائي لمفاوضي ايران والقوى الكبرى في فيينا التوصل الى اتفاق حول الملف النووي مؤكدا انها "لحظة تاريخية".

ورحب الرئيس الايراني حسن روحاني على الفور بالاتفاق معتبرا انه يفتح "آفاقا جديدة" فيما نددت به اسرائيل بشدة.

وقال حميد بعيدي نجاد احد ابرز المفاوضين الايرانيين "الحمد لله تكللت المفاوضات النووية بالنجاح" بعد 21 شهرا من المحادثات وجولة اخيرة استمرت اكثر من 17 يوما من المفاوضات الشاقة لانهاء الملف.

ويهدف الاتفاق الى ضمان عدم استخدام البرنامج النووي الايراني لاغراض عسكرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد هذا البلد.

ويفتح الاتفاق الذي يسمح لايران بمواصلة برنامجها النووي المدني الطريق امام تطبيع في العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين ايران والاسرة الدولية. 

في طهران، اعتبر روحاني ان الاتفاق النووي يفتح "افاقا جديدة" بعد حل "هذه الازمة غير الضرورية".

وفي تغريدة على تويتر كتب روحاني ان نجاح المحادثات دليل على ان "الالتزام البناء ياتي ثمارا" وانه بات من الممكن الان "التركيز على التحديات المشتركة" في اشارة الى مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

من جهته ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الفور بالاتفاق معتبرا اياه "خطأ تاريخيا".

 وقال نتانياهو في بداية اجتماع مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز انه "تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض ان تمنع ايران فيها من امتلاك قدرة على التزود باسلحة نووية".

وتعقد ايران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 جلسة "ختامية" في مقر الامم المتحدة في فيينا قبل بيان ختامي لوزيري الخارجية الايراني والاوروبي.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المدعوة الى لعب دور مهم في تطبيق الاتفاق انها وقعت مع ايران "خارطة طريق" تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لايران التي يشتبه بانها كانت تنطوي على بعد عسكري.

ووصف مدير هذه الهيئة الدولية يوكيا امانو هذا الاتفاق "بالتقدم المهم".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست ان المفاوضين، بدءا بالاميركي جون كيري والايراني محمد جواد ظريف، سعوا حتى اللحظة الاخيرة لحل "نقاط الخلاف" المتبقية.

وجاء الاتفاق بعد انتظار طويل لانه كان مقررا اساسا في 30 حزيران الا ان الموعد ارجئ عدة مرات بسبب اهمية المسائل التي تم التفاوض بشانها.

وتفرض الولايات المتحدة مع الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة منذ نحو عشر سنوات عقوبات على ايران لاجبارها على التفاوض بعد اتهامها بالسعي لانتاج قنبلة نووية تحت ستار برنامجها النووي السلمي.

ولم تبدأ المفاوضات فعليا الا في 2013 بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا وهو الذي وعد في برنامجه الانتخابي بالسعي الى رفع العقوبات عن ايران. وفي نيسان الماضي توصل المفاوضون في لوزان الى اتفاق اطار حدد المبادىء الاساسية للاتفاق النهائي.

ووافقت ايران على الحد من عدد اجهزة الطرد المركزي ومخزونها من اليورانيوم المخصب، الامر الذي سيجعل من المستحيل عليها صنع قنبلة ذرية.

وتمهيدا لابرام الاتفاق، دعا وزير الداخلية الايراني السلطات المحلية الى التحضير لاحتفالات في الشارع حيث يأمل السكان في ان يتيح رفع العقوبات الدولة تحسين ظروف حياة الايرانيين.

ومحادثات فيينا شكلت احدى اطول جولات المفاوضات الدولية على المستوى الوزاري في مكان واحد، منذ تلك التي افضت الى اتفاقات دايتون (الولايات المتحدة) وانهت في عام 1995 حرب البوسنة.

ومددت المفاوضات مرارا بسبب خلافات تركزت خصوصا على المدة للتوصل الى اتفاق، وعلى وتيرة رفع العقوبات والدخول الى المواقع العسكرية الايرانية.

كما تعثرت ايضا على خلفية رفع القيود عن البرنامج البالستي الايراني وتجارة الاسلحة، كما تطالب ايران مدعومة بروسيا.

وقد اعتبر الغربيون ان هذا الطلب دقيق بسبب ضلوع ايران في العديد من النزاعات في منطقة الشرق الاوسط وخصوصا في سوريا والعراق.

ولا تنظر العديد من دول الشرق الاوسط بارتياح الى هذا الاتفاق بين ايران والقوى الكبرى لانها تعتبر انه سيطلق يدها في المنطقة بعد ان تكون تحررت من العقوبات.

ويفترض ان ينظر الكونغرس الاميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون الحذرون جدا حيال ايران، في الاتفاق الذي يشكل نجاحا كبيرا للرئيس الديموقراطي باراك اوباما ونظيره الايراني المعتدل حسن روحاني.

التعليقات 15
Default-user-icon woops (ضيف) 13:43 ,2015 تموز 14

Great Satan no more.

Thumb EagleDawn 14:55 ,2015 تموز 14

it is now azizi Obama;)

Thumb farsical.resistance 15:14 ,2015 تموز 14

No worries they will always need a Great Satan. The ISlamic Republican guards and their mercs the ISlamic resIStance in Lebanon cannot survive without one, it's visceral. Be it the Saudis, Qatar (thank you Qatar no more, for now) etc

Default-user-icon man (ضيف) 18:01 ,2015 تموز 14

Neh the laughing guy is thinking what most Iranians are thinning "at last I can throw away the cardboard and shoe leather stew and start feeding my family actual food."

Thumb Mystic 13:55 ,2015 تموز 14

Seems like the West in confusion finally realized, that it is Iran that creates stability in Iraq and the rest of the Middle East, being the strongest Anti-ISIS/Qaeda country in the region.

Thumb ashtah 15:05 ,2015 تموز 14

lol
"Iran being the strongest Anti-ISIS/Qaeda country in the region."
when was the last time ISIS attacked the strongest anti-ISIS/Qaeda country in the region? All we see is ISIS attacking the countries that you and nassrallah claim to have been aiding and funding ISIS!

Thumb Mystic 15:13 ,2015 تموز 14

The U.S and Saudi Arabia/GCC countries, created a monster they couldn't control to remove Assad from power.
Even though the Saudis still funds these takfiris elements to counter the Resistance.
They are many takfiris hope to achieve victory over Iran, which you have failed so far.
ISIS also tried to invade Iran from the Pakistani border, which they also failed to succeed.

Sad truth for you is ashtah, you mostaqbalis acts to be all moderate, but in real life you eat from the same dusty gulf hands as the ISIS and Al Nusra/Qaeda does.

Thumb Mystic 17:46 ,2015 تموز 14

If you are referring to the Shia mosque in Eastern Saudi Arabia, then I know it was staged by the Saudi Monarchs to spread fear among their minority sects inside the country.

If anyone dares speaking up against their regime, then they will use ISIS as their enforcers. Like paving the way for ISIS to destroy that Mosque and in Kuwait aswell.

Thumb sophia_angle 14:10 ,2015 تموز 14

khalas it has been settled Faris Said for president.

Thumb justin 14:18 ,2015 تموز 14

FPM chief MP Michel Aoun via Twitter: The nuclear deal with Iran is a promising step towards peace in the Middle East.

I wonder how he concluded that?

Thumb liberty 05:32 ,2015 تموز 15

what a lunatic....! before you worry about peace in the middle east, worry about going to parliament and elect a president...

Thumb justin 14:17 ,2015 تموز 14

Death to Amreeka, Deal with Amreeka;)

Thumb EagleDawn 14:54 ,2015 تموز 14

Oh good news, it means mowaten will now accept the U.S offer of an American passport that he declined years ago;)

Missing mohammad_ca 20:18 ,2015 تموز 14

A deal with the Great Satan...whatever happened to "Death to America" lol

Missing mohammad_ca 20:20 ,2015 تموز 14

But you claimed that Qaida and ISIS and Saudi are US allies and now your vilayet e faqih has made a deal with the Great Satan so how does that work ya ghabi