"المواقف المتصلبة" تمنع ايجاد مخرج للحكومة رغم المساعي الدولية الداعمة لها

Read this story in English W460

رغم كل الجهود الداخلية التي تبذل من أجل ايجاد مخرج للوضع الحكومي الراهن الذي يواجه استحقاقات كبيرة، اصطدمت المساعي "بجدار من المواقف المتصلبة" التي لم تنتج حلا في أي ملف من الملفات المطروحة، فيما تتحرك دول عدة لدعم حكومة لبنان.

وقالت مصادر سلام لصحيفة "الجمهورية" إن "كل ما بذل من جهود حتى أمس الثلاثاء قد اصطدَم بجدارٍ من المواقف المتصلّبة التي لم تنتِج حلّاً أو مخرجاً لأيّ ملف من الملفات المطروحة أمام الحكومة، لا على مستوى النهاية المطلوبة لملفّ النفايات، ولا على مستوى آليّة العمل الحكومي".

وأبدَت هذه المصادر قلقَها مِن "استمرار إقفال الطرُق المؤدّية إلى المخارج والحلول السياسية لقضية النفايات"، لافتة الى أن "مواقف البعض دلّت إلى مزاريب الهدرِ المالي المفتوحة في قنوات شتّى طوال السنوات الماضية وحتى الآن".

وعزَت المصادر عينها أسبابَ القلق إلى أنّ استمرار الاهتمام بملفّ النفايات من دون معالجته سيقفِل الطريقَ مرّة أخرى أمام جلسة غد الخميس التي تهدّدها الطروحات المتناقضة.

وأرجأ رئيس الحكومة تمام سلام الثلاثاء جلسة مجلس الوزراء الى الخميس افساحا للمجال لمزيد من الاتصالات والمشاورات.

ويتلقى سلام دعما عربيا ودوليا في آن، فبالاضافة الى الدعم السعودي الذي تجسد بزيارة السفير علي عواض العسيري أمس الثلاثاء، تلقى رئيس الحكومة دعماً أميركياً عبر السفير ديفيد هيل، وكذلك من الأمين العام لجامعة الدوَل العربية نبيل العربي ومسؤولين دوليّين آخرين.

وكانت المنسّقة الخاصة للأمم المتّحدة في لبنان سيغريد كاغ التي زارت السراي الحكومي أمس الاوّل نَقلت الى سلام تمنّي الأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون عليه أن يستمرّ في تحَمّل المسؤولية. بحسب "الجمهورية".

وقالت مصادر سياسية إنّ كلّ هذه الاتصالات والأجواء الأخيرة دفعَت سلام إلى أن يضعَ جانباً فكرة استقالته.

وتردد في الاونة الاخيرة أن رئيس الحكومة قد يلجأ الى خيار الاستقالة ما إذا استمر التعطيل الحكومي.

وفي إطار المساعي المبذولة، أفادت مصادر حكومية لصحيفة "المستقبل" الأربعاء عن "تحرك مصري حثيث" حصل منذ ثلاثة أيام بعد بيان الخارجية المصرية الذي أبدى دعم القاهرة لاستقرار الحكومة اللبنانية.

واوضحت أنّ "السفير المصري في بيروت محمد بدر الدين زايد تحرّك باتجاه كافة الأطراف المكوّنة للحكومة من أجل تبريد الأجواء والحثّ على الحفاظ على الحكومة".

وفي هذا الإطار، أكد مصدر ديبلوماسي مصري رفيع للصحيفة عينها أنّ "الديبلوماسية المصرية قامت وتقوم باتصالات مع كل الأطراف اللبنانية من دون استثناء نظراً لكون مصر لديها علاقات متوازنة مع جميع الأفرقاء ويهمّها استقرار لبنان وحكومته".

وأكد ان هدف تحرك مصرهو "الحفاظ على تماسك الحكومة وعلى مصالح اللبنانيين"، مضيفا "هدفنا الأساس هو استقرار لبنان وعدم انزلاقه إلى أي مشكلة".

اما فرنسا فتعمل بدورها على ملف الانتخابات الرئاسية في لبنان، إذ علمت صحيفة "الجمهورية" أنّ وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يحمل معه إلى طهران ملف الرئاسية.

وسيؤكّد للمسؤولين الإيرانيين وفقا للصحيفة أنّ معيار التجاوب الإيراني مع فرنسا هو المساعدة على تسهيل انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية.

م.ن.

التعليقات 8
Thumb ex-fpm 09:22 ,2015 تموز 29

The FPM and Hezbollah are driving the country into total chaos. If the government resigns, it will be the last functional constitutional institution. The president is the one who holds consultations to form a new government, names the PM as a result and signs the decree of the formation of the new government. With Aoun and HA boycotting the presidential elections, no government can be formed and no president can be elected. The end result: a call for a constituent assembly to re-write the constitution and give more powers to nassrallah. ... the demise of the Lebanese state.

Missing humble 11:04 ,2015 تموز 29

More and more FPM people are talking about Federation and Partition.
Ebola will take all the South and the Bekaa to link it with South of Syria up to South of Iraq and to Iran.
A small Christian area will be left in the North to link with Alawistan...
Gone Lebanon. Gone National Unity and Coexistence. Gone "Lebanon the Message". Gone many Christians to Europe, Canada and Australia.
The traitor executing all this has one name: the mareedman of Rabiyeh.

Thumb marcus 11:45 ,2015 تموز 29

makes perfect sense, ex-fpm!

Missing humble 10:05 ,2015 تموز 29

Caporal is executing the orders which will result in destroying the institutions and the National Pact with the aim for Ebola to impose the Mutelateh.
I appeal every Christian to denounce the Caporal as the greatest enemy of the Christians.

Missing humble 14:22 ,2015 تموز 29

Caporal = kalb Ebola
This is why Ebola followers like him...

Thumb tric.portugal 15:54 ,2015 تموز 29

"But top diplomats have rushed to Salam's support. Among them are the U.S. and Saudi Ambassadors, the head of the Arab League and the U.N. Special Coordinator for Lebanon, said al-Joumhouria.

Government sources also told al-Mustaqbal newspaper that the Egyptian Ambassador has held contacts with several parties represented in the government to urge them to preserve the cabinet."
.
top Vatican diplomatic say that the Presidence of Lebanon belongs to the Cristhian block

Missing helicopter 17:44 ,2015 تموز 29

tric-iran, were you born retard or became one growing up?

Missing humble 19:26 ,2015 تموز 29

Tric Trac is BOTH...