مساعدات اضافية من الاتحاد الأوروبي الى لبنان "لمواجهة أزمة اللاجئين"

Read this story in English W460

قدم الاتحاد الاوروبي مساعدات اضافية الى لبنان لمواجهة تداعيات أزمة اللاجئين السوريين.

وأعلن في بيان الجمعة انه قدم 17 مليون يورو إضافية من المساعدات الإنسانية لمواجهة تداعيات أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، موضحا ان "هذا التمويل يأتي وسط هواجس متزايدة حيال الأوضاع الإنسانية المتفاقمة، مع دخول الأزمة السورية سنتها الخامسة".

و قال أن هذه "المساعدات الإضافية لقطاع الرعاية الصحية الثانوية في لبنان ستسمح بمعالجة المزيد من اللاجئين"، لكنه لفت الى أنه "يصعب على اللاجئين الحصول على العلاج الذي يحتاجونه نتيجة التكلفة العالية للخدمات الصحية في لبنان التابعة للقطاع الخاص بجزء كبير منها".

وأفاد انه "سيخصص قسم آخر من المساعدات لتوفير مبالغ نقدية للعائلات الأكثر فقرا التي تعاني في الحصول على أموال لتغطية احتياجاتها من الغذاء والمسكن".

وقال رئيس مكتب دائرة المساعدة الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية (إيكو) في لبنان برونو روتيفال "إن الحياة بالنسبة إلى اللاجئين السوريين تزداد صعوبة إذ أنهم أنفقوا غالبية مدخراتهم على الغذاء والمسكن والعلاج الطبي".

وأشار الى أن "ديون العائلات تتزايد ويجبر العديد من الأطفال السوريين على العمل لمساعدة عائلاتهم من الناحية المالية. وثمة شعور باليأس ويلجأ الناس إلى آليات تكيف خطرة".

وأضاف روتيفال "ان التمويل الإضافي للبنان يشكل جزءا من حزمة مساعدات إضافية بقيمة 64 مليون يورو لمساعدة السكان المتأثرين بالأزمة السورية المتفاقمة، في داخل سوريا نفسها وفي بلدان الجوار التي تستضيف اللاجئين السوريين".

وذكر أنه "منذ عام 2012، وصلت قيمة تمويل الاتحاد الأوروبي لأغراض إنسانية لمواجهة تداعيات الأزمة السورية في لبنان إلى 226.1 مليون يورو".

وبحسب الارقام الاخيرة للامم المتحدة، نزح اكثر من 3,2 ملايين سوري الى لبنان والاردن وتركيا المجاورة، مع ترجيح ان يصل العدد الى 4,27 ملايين في نهاية 2015.

واضطرت الحكومة الى اقفال حدودها امام دخول المزيد من اللاجئين منذ بداية السنة.

التعليقات 2
Thumb -phoenix1 15:47 ,2015 آب 07

Stop boosting anything for these fake refugees, help them go home and if you can't take them to your countries.

Thumb kataebi1965 15:41 ,2015 آب 08

Why help ? No need ! The UN dumps them on us and talks about human rights , while throwing breadcrumbs and thinking that this is enough . Lebanese are suffering financially because of illegal refugees competing against the Lebanese in their own country