الصليب الاحمر يحذر من خطر "الموت الوشيك" لاسير فلسطيني مضرب عن الطعام

Read this story in English W460

دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة اسرائيل للسماح لعائلة الاسير الفلسطيني محمد علان الذي نقل الى المستشفى بزيارته لانه "مهدد بالموت الوشيك" بعد 50 يوما من الاضراب المفتوح عن الطعام.

واكد جاك دو مايو، رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اسرائيل والاراضي المحتلة، في بيان "نعتقد ان محمد نصر الدين مفضي علان مهدد بالموت الوشيك"، مضيفا ان "عائلته لا يمكنها زيارته منذ 22 اذار وهم قلقون جدا عليه. وبالنظر الى تلك الظروف، نطالب السلطات الاسرائيلية بالسماح للعائلة بزيارته بشكل طارئ".

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، الذي استطاعت زيارة علان مرات عدة خلال الاسابيع الماضية، بان اتفاقيات جنيف التي وقعت عليها اسرائيل، تضمن حق العائلة بزيارة المعتقل.

واعتقل علان في تشرين الثاني العام 2014، ودخل في اضراب مفتوح عن الطعام منذ 50 يوما في سجن النقب الصحراوي احتجاجا على اعتقاله الاداري، وفق وكالات الانباء الفلسطينية.

وكانت اسرائيل اطلقت مؤخرا سراح الاسير الفلسطيني خضر عدنان بعد اضراب على الطعام استمر 56 يوما. ويلجأ الاسرى الفلسطينيون الى الاضراب عن الطعام للاحتجاج على ظروف اعتقالهم. وفي العام 2012، خاض نحو الفي اسير فلسطيني اضرابا مفتوحا عن الطعام للتنديد بالاعتقال الاداري.

وفي تموز، صادق البرلمان الاسرائيلي على قانون يتيح الاطعام القسري للاسرى المضربين عن الطعام حين تكون حياتهم معرضة للخطر او يواجهون مشاكل صحية مزمنة، الامر الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية والمدافعون عن حقوق الانسان انه بمثابة تشجيع على "التعذيب".

التعليقات 0