اجتماع الوزراء غدا لمناقشة قانون الانتخابات وبند "الاسكوا"

Read this story in English W460

يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية يوم غد الثلاثاء في القصر الجمهوري، وعلى جدول أعماله 79 بنداً، بينها 36 بنداً من الجلسة الماضية و33 بنداً تمت اضافتها السبت الفائت، ومن بينها مشروع قانون الانتخابات النيابية الذي وضع أول بند في الجلسة.

وأضيف أمس الأحد بنداً يتصل باقتراح لوزارة الخارجية لاستئجار مبنى "كورال بيتش" وتحويله مقراً موقتاً لـ"الاسكوا"، بكلفة تبلغ نحو سبعة ملايين دولار سنوياً أي أقل بقليل من كلفة ايجار مبنى "الاسكوا" الحالي بوسط بيروت، وتضمن الاقتراح كذلك المطالبة بفتح اعتمادات لاستكمال أعمال المقر الجديد لمبنى "الاسكوا" الدائم في الضبية.

وكان هناك اقتراح قديم بإنشاء مركز واحد لكل منظمات الأمم المتحدة في لبنان وعددها نحو 14 منظمة، وتم تكليف مجلس الانماء والاعمار بوضع دراسة انشائه وتبين أنه يكلف الخزينة نحو 160 مليون دولار، ما دفع الى تأجيل البحث بالموضوع، وفق ما قال أحد الوزراء "لأن خزينة الدولة لا تحتمل وحدها هذا المبلغ ويجب أن يحصل لبنان على دعم مالي خارجي لإنشاء المركز".

وتوقعت مصادر وزارية لصحيفة "السفير" أن يصار الى إثارة موضوع تصحيح الأجور والخطوات التي بوشر بها على هذا الصعيد في اللجنة الوزارية الخاصة بذلك، كما قد يصار الى استكمال البحث في الموازنة العامة التي جرى التطرق لها بشكل عام في جلسة سابقة، ولم تستبعد طرح موضوع التشكيلات الدبلوماسية التي بات ملفّها منجزاً".

وأكدت مصادر السرايا الحكومية للصحيفة عينها أن "مرحلة الأسابيع القليلة المقبلة ستكون مرحلة الاهتمام بالوضع الاقتصادي ـ الاجتماعي والمالي بامتياز، حيث ستعقد لقاءات واجتماعات تركز على تحفيز الاقتصاد والاستثمار والانتاج، اضافة الى اعادة وضع مشروع موازنة 2012 على جدول اعمال مجلس الوزراء الاسبوع المقبل.

ووضعت المصادر في هذا السياق اجتماعي اللجنة الوزارية المكلفة إعادة تصحيح الأجور، واللجنة الوزارية المكلفة درس الوضع الاقتصادي السبت، موضحةً أن لجنة دراسة تصحيح الأجور ناقشت بدقة قرار مجلس شورى الدولة الذي قضى بإبطال مرسوم مجلس الوزراء وأسبابه الموجبة، ووضعت تصوراً عاماً لتحركها، وكلفت وزير العمل شربل نحاس إعادة الاتصال بطرفي الانتاج الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي من أجل التوافق على صيغة مناسبة للطرفين لتصحيح الأجور.

التعليقات 0