بري يناشد "حسم" ملف النفايات: لا حديث في موضوع آخر غيره والتسوية حول الترقيات غير صحيحة

Read this story in English W460

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على ضرورة "إعطاء الاولوية" لحسم ملف النفايات، قائلا "الوضع لم يعد يحتمل"، نافيا من جهة أخرى وجود "تسوية" في ملف الترقيات، ومستغربا توليح رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" بمقاطعة الحوار لهذا السبب.

وقال بري أمام زواره بحسب تقارير الأربعاء "ما نشهده أمر لا يقبله العقل، يا عمّي لوين رايحين؟ ما حدا يحكي معي بموضوع آخر سواء كان يتعلق بالترقيات او غيرها قبل أن ننهي موضوع النفايات".

ولفت بري الى ان "موضوع النفايات لم يعد يحتمل على الإطلاق، فالقرارات اتّخِذت ولم تنفّذ حتى الآن، وهذا أمر غير مقبول، وليس له ايّ تفسير". معتبرا أن "التوجّهات والقرارات جاهزة والمطلوب التنفيذ الفوري وبكلّ حزم إذا اقتضى الامر".

وأضاف "لم أعد أقبل بأي كلام عن حلول قبل حسم ملف النفايات، الأولوية الآن هي لمسألة النفايات، فهذه القضية صارت قضية وطن، ولم تعد محمولة".

وسأل "هل يُعقَل ان لا تمون الدولة على قطعة أرض تملكها لطمر النفايات فيها لمصلحة الوطن كلّه؟".

وفي تعبير عن استيائه من الوضع القائم وحال الانتظار السائدة، قال بري "بعد شوَي رح ننزل عالحراك".

أما حول ما أثير بشأن ملف التعيينات العسكرية والترقيات، قال بري "إن ما ذكر امس عن تسوية في موضوع الترقيات ليس صحيحا".

وكانت تقارير تحدثت امس الثلاثاء عن ان تيار "المستقبل" وافق على "سلة كاملة من التعيينات"، الا أنه أضاف اليها بندا يتعلق بتعيين مدير عام جديد لقوى الأمن الداخلي ، الامر الذي استدعى ردا من عون الذي اعلن عدم قبوله بأي تسوية، ملوحا بعدم مشاركته في جلسة الحوار الثالثة "إذا استمر الوضع على حاله".

والتسوية المطروحة تقوم على ترقية ثلاثة ضباط من بينهم العميد شامل روكز مقابل قوننة التمديد لقهوجي، وتعيين مدير عام جديد لقوى الامن الداخلي كما طرحت "المستقبل".

لكن عون قال الثلاثاء "لا مدير لقوى الامن قبل تعيين قائد الجيش".

في هذا الاطار ، لفت بري وفقا لزواره الى ان "تسوية الترقيات ليست في الاساس جزءا من جدول أعمال الحوار، وإن يكن إقرارها سينعكس إيجابا عليه".

وأشار بري بحسب ما نقلت اوساطه الى ان "الجنرال خاض بالامس معركة وهمية ضد بند افتراضي في التسوية، علما ان تعيين مدير عام لقوى الامن الداخلي، لم يُطرح خلال المشاورات، سوى مرة واحدة من احدى شخصيات "المستقبل"، إنما من دون ان يبنى على ذلك".

وشددت الاوساط عينها على انه لم تكن هناك نية في الاصل لفتح معركة مع عون، "بل ان بري أقرب الى وجهة نظره في المفاوضات الجارية حول تسوية الترقيات".

التعليقات 8
Thumb liberty 08:29 ,2015 أيلول 30

garbage talking about garbage

Missing ysurais 09:44 ,2015 أيلول 30

Lebanese politicians are trash..agree

But enough from this civil society blocking every move to resolve the garbage issue! All Lebanon , especially the mountains where all the water infiltrate the in deep soil has become trash landfill!

There is absolutely no harm using the Akkar plot or Masnaa plot?
Yes we need to recycle and eliminate all waste but something now must be put on track...

Default-user-icon Darwr101 (ضيف) 10:46 ,2015 أيلول 30

A nation mired in incompetence. Maybe Berri who has been speaker for an eternity can tell us why the garbage situation is so dire. After all he and his cohorts have robbed the state clean from all of its resources and continues to do so.

Default-user-icon zakariya (ضيف) 11:35 ,2015 أيلول 30

Tla2mant 3leya!

Default-user-icon al 7irak (ضيف) 13:03 ,2015 أيلول 30

Good one esteez Nabih but be careful you don't get shot by the ex Amal thugs you've hired as Parliament guards or get beat up bythe bee2at al 7adinat thugs who might disprove of a picture of their anointed leader you're holding up.

Thumb habib 16:02 ,2015 أيلول 30

Lah lah lah ya estez dakhilak khalik bel bayet sho badak bi hannazly ezza nzelet yemken may3od fik tetla3

Thumb habib 16:03 ,2015 أيلول 30

Bta3ref koll nazli wfi mabila tal3a

Thumb whyaskwhy 06:45 ,2015 تشرين الأول 01

Berri the epitome of civil society looool