واشنطن تشدد على عدم وجود تعاون مع روسيا حول الضربات الجوية في سوريا

Read this story in English W460

أكدت الولايات المتحدة الاربعاء انها لا تتعاون مع موسكو بخصوص الضربات الجوية التي تشنها موسكو في سوريا فيما وصفها وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر بانها "خطأ جوهري".

وقال كارتر خلال مؤتمر صحافي في روما "لقد قلت سابقا اننا نعتقد بان روسيا تعتمد الاستراتيجية الخاطئة- انهم يواصلون ضرب اهداف ليست لتنظيم الدولة الاسلامية. نعتبر ذلك خطأ جوهريا".

واضاف "رغم ما يقوله الروس، لم نتفق على التعاون مع روسيا طالما انهم مستمرون باستراتيجية خاطئة وبضرب هذه الاهداف".

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الروسية الاربعاء ان روسيا يمكن ان تاخذ باقتراحات اميركية تهدف الى تنسيق ضرباتها الجوية في سوريا مع غارات الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال ايغور كوناشنكوف ان "وزارة الدفاع الروسية استجابت لطلبات البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) ودرست عن كثب الاقتراحات الاميركية حول تنسيق العمليات في اطار مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي على الاراضي السورية".

واكد في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان "هذه الاقتراحات يمكن تنفيذها بصورة اجمالية".

لكنه اضاف "نحاول فقط ان نوضح من جانبنا بعض التفاصيل التقنية التي سيتم بحثها اليوم بين خبراء وزارة الدفاع الروسية وخبراء البنتاغون".

وكان مسؤولون اميركيون وروس بحثوا الاسبوع الماضي بطلب من روسيا سبل تفادي اي احتكاك يمكن ان يحصل في المجال الجوي السوري.

وفي وقت يشن كل من البلدين غارات جوية في سوريا كان الهدف من المحادثات تنسيق توقيت هذه الغارات لمنع حصول اي تصادم نتيجة وجود طائرات للبلدين في الجو في الوقت نفسه في الموقع نفسه، غير انها لم تفض الى نتيجة حتى الان.

واعلنت وزارة الدفاع الروسية ان طائراتها قصفت الثلاثاء 12 هدفا مرتبطا بتنظيم الدولة الاسلامية في منطقة محيط دير الزور (شرق) ومناطق في محافظات دمشق وادلب واللاذقية.

وشهد الثلاثاء ايضا تصاعد التوتر بين موسكو وانقرة التي تتهم روسيا بانتهاك مجالها الجوي.

واستدعت تركيا المعارضة بشدة للرئيس السوري بشار الاسد، مرتين السفير الروسي لابلاغه بان بلاده "ستتحمل المسؤولية" في حال تكرار هذه الحوادث.

وتؤكد موسكو ان ضرباتها الجوية تستهدف منذ الاربعاء المجموعات "الارهابية" في سوريا. ولكن على غرار النظام السوري، يصنف الكرملين كل فصيل يقاتل نظام الاسد بـ"الارهابي" بخلاف دول الغرب التي تواصل انتقاد روسيا لشنها ضربات ضد مواقع فصائل مقاتلة تصنفها بالـ"معتدلة". 

من جهته يشن الائتلاف الدولي بقيادة اميركية غارات جوية تستهدف منذ ايلول 2014 مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

التعليقات 1
Default-user-icon zatar (ضيف) 08:17 ,2015 تشرين الأول 08

The slaughtering of the innocent people by ISIS is the murder, the orange chemicals used in Vietnam war was a crime. Do not mix the subject. Look at the destroyed hospitals and wedding gifts from those you are praying and believe in. Piece!