دوامة العنف تصل قطاع غزة ومقتل 5 فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي

Read this story in English W460

امتدت دوامة العنف بين اسرائيل والفلسطينيين الجمعة لتشمل قطاع غزة،حيث قتل الجيش الاسرائيلي اربعة فلسطينيين خلال مواجهات اندلعت بعد ظهر الجمعة قرب الحدود مع القطاع.

و قتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات اندلعت الجمعة قرب الحدود مع قطاع غزة،ليصبح خامس فلسطيني يقتل في القطاع الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع اشرف القدرة "استشهد الشاب عدنان موسى ابو عليان (20 عاما) شرق خان يونس جراء اصابته بطلق ناري في الرأس".

وابو عليان خامس فلسطيني من قطاع غزة يقتل برصاص الجيش الاسرائيلي الجمعة خلال مواجهات اندلعت بعد الظهر عند نقطة نحال عوز الاسرائيلية قرب الحدود شرق مدينة غزة وفي خان يونس جنوب القطاع بحسب القدرة.

وقبل ذلك، اعلن القدرة عن مقتل احمد الهرباوي وشادي دولة وعبد الوحيدي وجميعهم في العشرين من العمر واصيبوا بالرصاص الحي في شرق الشجاعية بينما قتل الفتى محمد هشام الرقب (15 عاما) في منطقة الفراحين (الحدودية) بخان يونس.

من جهتها، قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان المواجهات ما تزال جارية موضحة ان نحو 200 فلسطينيا اقتربوا من السياج الحدودي والقوا الحجارة والاطارات المشتعلة على قوات الجيش.

وقالت "ردت القوات باطلاق النار على المحرضين الرئيسيين لمنع تقدمهم وتفريق المشاغبين" مؤكدة "خمس اصابات" دون مزيد من التفاصيل.

وكشف القدرة ان "22 مواطنا اصيبوا بجروح مختلفة ونقلوا الى مستشفيي الشفاء بمدينة غزة وناصر بخان يونس لتلقي العلاج بينهم عدد من الحالات الحرجة نتيجة الاصابات المباشرة".

واندلعت مواجهات بين شبان وصبية فلسطينيين وقوات الجيش الاسرائيلي في اعقاب تظاهرة شارك فيها مئات تضامنا مع القدس ووصلت الى المنطقة الحدودية شرق غزة.

من جهتها، قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة "فرانس برس" ان المواجهات ما تزال جارية موضحة ان نحو 200 فلسطينيا اقتربوا من السياج الحدودي والقوا الحجارة والاطارات المشتعلة على قوات الجيش.

وقالت "ردت القوات باطلاق النار على المحرضين الرئيسيين لمنع تقدمهم وتفريق المشاغبين" مؤكدة "خمس اصابات" دون مزيد من التفاصيل.

ووقعت  أكثر من  هجمات من هذا النوع منذ الثالث من تشرين الاول نفذها بشكل اساسي شبان فلسطينيون منفردون يبدو انهم تحركوا بلا تنسيق احتجاجا على الاحتلال.

وفي ما يعد اول هجوم اسرائيلي يستهدف عربا،قام شاب يهودي بطعن اربعة اشخاص: اثنان منهما فلسطينيان والاخران من عرب اسرائيل.

واكدت الشرطة في بيان ان اليهودي اقدم على طعن اربعة عرب "لاعتقاده بان كل العرب ارهابيون".

واشارت الى ان اثنين من العرب الاربعة من البدو من سكان ضواحي ديمونا في النقب.

من جهته، دان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "بشدة الاعتداء على عرب ابرياء" مؤكدا ان "اسرائيل دولة قانون ونظام".

وتذكر موجة جديدة من العنف في القدس والضفة الغربية المحتلتين بالانتفاضتين الفلسطينيتين اللتين اندلعتا في 1987 و2000.

ويلقي عشرات الفلسطينيين الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود الاسرائيليين الذين يردون احيانا باستخدام الرصاص الحي والمطاطي.

ويشعر الفلسطينيون باحباط مع تعثر عملية السلام واستمرار الاحتلال الاسرائيلي وزيادة الاستيطان في الاراضي المحتلة بالاضافة الى ارتفاع وتيرة هجمات المستوطنين على القرى والممتلكات الفلسطينية.

ويعيش 400 الف مستوطن وسط 2,8 مليون فلسطيني في الضفة الغربية.

واندلعت اشتباكات عنيفة بالقرب من مستوطنة بيت ايل القريبة من رام الله، بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.

بينما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حالة الطوارىء في كافة مستشفياتها العاملة في الضفة الغربية تحسبا لاحتدام المواجهات.

وقال اسامة النجار المتحدث باسم الوزارة لفرانس برس "بسبب تقديرات بارتفاع نسبة المواجهات اليوم بين الشبان وقوات الاحتلال، اعلنا حالة الطوارىء وطلبنا من كافة العاملين والاطباء الالتحاق بعملهم الجمعة، رغم انه عطلة رسمية".

وفي رام الله،شارك عدة الاف من الفلسطينيين في جنازة الشاب مهند الحلبي الذي قتل اسرائيليين اثنين في البلدة القديمة في القدس الشرقية الاسبوع الماضي.

وكانت اسرائيل سلمت جثمان الحلبي منتصف ليل الخميس الجمعة بعد ان احتجزتها لستة ايام.

وقد تكون هذه الجنازة الاضخم منذ عدة سنوات لفلسطيني يقتل بايدي الاسرائيليين.

ولفت جثة الشاب برايتي الجهاد الاسلامي وحركة حماس، فيما لف راسه بالكوفية الفلسطينية، وحمله العشرات على الاكتاف.

وقتل مهند الحلبي (19 عاما) في الثالث من تشرين الاول الحالي بعد ان طعن اسرائيليين في مدينة القدس.

ومن جانبه،وصف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة اسماعيل هنية الهجمات الفلسطينية والمواجهات في الضفة الغربية المحتلة ب "الانتفاضة" داعيا الى تعميقها.

وقال هنية في خطبة الجمعة عقب صلاة اقيمت في مسجد فلسطين وسط غزة "ندعو الى تعميق الانتفاضة وتصاعدها" معتبرا انها "الطريق الوحيد نحو التحرير".

التعليقات 6
Default-user-icon illegitimate & illiterate.southern (ضيف) 19:48 ,2015 تشرين الأول 09

you always provide the best cultural, political, and economical analysis of any poster on this forum.
Well said
Bravo

Default-user-icon Sayyed Al Fassad (ضيف) 19:49 ,2015 تشرين الأول 09

Palestine remains our number one priority after Saudi Arabia, Iraq, Yemen, Bahrain, Syria, Kuwait, etc.

Missing arturo 19:55 ,2015 تشرين الأول 09

Any thoughts on waging war against the killers in Syria and Yemen?

Missing peace 20:05 ,2015 تشرين الأول 09

exactly so it is NOT the business of hezbollah to "liberate" palestine... it is a palestinian issue...

Default-user-icon John (ضيف) 20:17 ,2015 تشرين الأول 09

To "liberate Palestine", whoever says this is mentally sick. Since 1948 those so called Arabs said we will liberate Palestine =- Ah well still working on it. Typical Arabs dreamland of Iftah Ya Somsum"

An Nahar ought not publish this nonsense.

Missing phillipo 07:52 ,2015 تشرين الأول 10

Finally, someone with a bit of common sense.