ايران تختبر صاروخا جديدا بعيد المدى

Read this story in English W460

أعلنت ايران الاحد انها اختبرت بنجاح صاروخا جديدا بعيد المدى مصنع محليا، قالت انه الاول الذي يتمتع بامكانية التوجيه حتى اصابة الهدف.

ونشرت وزارة الدفاع الايرانية على موقعها الالكتروني صورا لصاروخ "عماد" لحظة اطلاقه، من دون ذكر تفاصيل حول قدراته.

ونقل الموقع عن وزير الدفاع الايراني حسين دهقان قوله ان "هذا الصاروخ یعتبر اول صاروخ بعید المدی للجمهورية الايرانية بامكانیة التوجیه والتحكم حتی اصابة الهدف".

وتأتي عملية الاطلاق بعد اشهر من اعراب بعض المسؤولين الايرانيين عن قلقهم من ان الاتفاق النووي الذي ابرمته ايران مع القوى العالمية مؤخرا قد يضع قيودا على برنامجها الصاروخي.

ويحظر قرار مجلس الامن الذي يتبنى الاتفاق النووي مع ايران، على الجمهورية الاسلامية امتلاك صواريخ "مصممة لحمل رؤوس نووية".

وفي هذا السياق، قال دهقان "نحن لا نستأذن احدا لتعزیز قدراتنا الدفاعیة والصاروخیة".

وتقول ايران ان صواريخها لن تحمل رؤوسا نووية ابدا، كما انها لا تخطط لتطوير اسلحة نووية، لكن مسؤولين عسكريين يصرون على تطوير البرنامج الصاروخي في البلاد.

وكان برنامج الصواريخ البالستية الايرانية موضع جدل في المحادثات التي ادت الى ابرام اتفاق نووي بين طهران والقوى الكبرى في فيينا في 14 يوليو.

وهدف الاتفاق الى ضمان سلمية البرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات تدريجا عن الجمهورية الاسلامية والمفروضة عليها منذ العام 2006.

التعليقات 1
Default-user-icon Is (ضيف) 11:06 ,2015 تشرين الأول 11

I hope those are not the same type that the Russians launched from the ships half of which landed in Iran rather that in Syria. Come to think of it the Russians could have ment it this way, Putin had been talking up his fight against loony hard line ISlamic states and what's loonier than the iSlamic republic of Iran.