أوباما يعتزم وقف سحب القوات الاميركية من أفغانستان

Read this story in English W460

سيعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس التباطؤ في انسحاب القوات من افغانستان على ان يبقي الاف العناصر في هذا البلد خلال العام 2017. بحسب مسؤول أميركي كبير.

وقال المسؤول الكبير في الادارة الاميركية ان التحول في خطة اوباما يشكل احدث تاخير في خطته لانهاء الحرب المستمرة منذ 14 عاما. 

وبموجب خطة اوباما الجديدة ستبقى القوة الاميركية الحالية البالغ عديدها 9800 عنصر للعام 2016 وستخفض الى 5500 بحلول نهاية السنة المقبلة او مطلع 2017.

وبذلك يكون اوباما يتخلى عن اماله باعادة كل القوات الاميركية الى البلاد بحلول نهاية ولايته في كانون الثاني 2017 بعد المعارك الكثيفة في افغانستان.

وتشير الخطوة الى شكوك في قدرات القوات الافغانية على مواجهة حركة طالبان التي استولت قبل اسبوعين لفترة وجيزة على مدينة قندوز الاستراتيجية محققة اكبر انتصار عسكري لها منذ الاجتياح الدولي لافغانستان عام 2001 بقيادة الولايات المتحدة.

وادى التدخل السريع لقوات امنية افغانية مدربة من قبل الولايات المتحدة الى انسحاب حركة طالبان من قندوز.

وقال المسؤول الاميركي ان اعلان اوباما ياتي "نتيجة مراجعة مكثفة استمرت لعدة اشهر ومشاورات مع فريقه للامن القومي والشركاء الافغان".

والقوة البالغ عديدها 5500 شخص ستبقى اواخر السنة المقبلة او مطلع 2017 في عدد صغير من القواعد بينها باغرام، اكبر قاعدة عسكرية اميركية في البلاد، وجلال اباد في الشرق وقندهار في الجنوب.

لكن المسؤول شدد على ان القوات الاميركية لن تقوم بدور قتالي.

واوضح "هذا الاعلان لن يغير باي شكل واقع ان مهمتنا القتالية في افغانستان قد انتهت واننا سنواصل القيام بمهمتين فقط: التصدي للارهاب والتدريب وتقديم النصح ومساعدة شركائنا الافغان".

واعلن حلف شمال الاطلسي الثلاثاء ان القوات الافغانية والاميركية نفذت احدى اكبر عملياتها المشتركة في ولاية قندهار (جنوب) وفككت ملاذا كبيرا للقاعدة في الولاية التي تعتبر المعقل التاريخي لحركة طالبان.

التعليقات 1
Missing humble 16:08 ,2015 تشرين الأول 15

America is not weak, Obama is.