الجبير: لا موعد محددا بعد لاجتماع المعارضة السورية في السعودية

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس ان لا موعد محددا بعد لاجتماع المعارضة السورية في السعودية بهدف توحيد المواقف قبل مباحثات مع النظام تأمل دول كبرى بعقدها بحلول كانون الثاني.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النمساوي سيباستيان كورز في الرياض اليوم "لا استطيع ان اعطي موعدا".

اضاف "نحاول ان نقوم بذلك عاجلا بدلا من آجلا. لكن نحتاج بداية الى ان نتخذ قرارا بانه من المفيد والممكن عقد هذه المباحثات"، متابعا "نريد ان تكون كل الاقليات ممثلة، نريد ان تكون كل المجموعات السياسية ممثلة".

توصلت دول عدة معنية بالنزاع السوري ابرزها الولايات المتحدة وواشنطن الداعمة للمعارضة، وروسيا وايران المؤيدة لنظام الرئيس بشار الاسد، منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا، الى اتفاق ينص على وقف لاطلاق النار في سوريا واجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج، وصياغة دستور جديد للبلاد. وتسعى الدول المشاركة الى عقد مباحثات بين النظام والمعارضة بحلول الاول من كانون الثاني.

وزار وزير الخارجية الاميركي جون كيري ابو ظبي الاثنين حيث التقى الجبير ومسؤولين اماراتيين، للدفع باتجاه اقناع المعارضة بالمشاركة في المباحثات سعيا الى حل النزاع الذي اودى بحياة اكثر من 250 الف شخص.

واكد الجبير في المؤتمر الصحافي الخميس ان بلاده تسعى الى مشاركة "اوسع تشكيلة ممكنة" من المعارضة بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف على انها "معتدلة"، مؤكدا استبعاد التنظيمات المصنفة كمجموعات "ارهابية" مثل تنظيم الدولة الاسلامية او جبهة النصرة.

اضاف "راجعنا لوائح عدة من المرشحين قدمتها دول عدة، ولدينا لائحتنا"، مشيرا الى انه عند اتخاذ القرار، ستتم مناقشته مع الامم المتحدة والدول الحليفة، في اشارة الى الدول الداعمة للمعارضة.

وبدت المعارضة منقسمة حول نتائج محادثات فيينا، اذ اعتبرتها بعض القوى "غير واقعية"، بينما تحدثت عنها اخرى ببعض الايجابية.

التعليقات 1
Thumb theresistance4.0 21:13 ,2015 تشرين الثاني 26

Lmaoooo Saudi the beacon of and warrior of Democracy! Take-A-Beer!