خسائر لبنان اثر تأثيرات النزوح ارتفعت الى "16 مليار دولار على كل المستويات"

Read this story in English W460

ترأس رئيس الحكومة تمام سلام اجتماعا أمس الخميس للجنة الوزراية المكلفة متابعة شؤون اللاجئين السوريين، فيما تحدثت مراجع مختصة عن ارتفاع خسائر لبنان الى ما يقارب الـ16 مليارا على كل المستويات بسبب تأثيرات النزوح.

وأوضحت مصادر وزارية لصحيفة "الجمهورية" الجمعة أن "المجتمعين أجروا مراجعة شاملة للملف وما نفّذ مما خُّطط له في برامج سابقة انجزتها اللجنة لتحاكي مصادر التمويل والهيئآت الدولية التي تتابع الملف من جوانبه المختلفة".

وترَأس سلام الاجتماع في حضور الوزراء: جبران باسيل، نهاد المشنوق، رشيد درباس وسجعان قزي.

وهو الإجتماع الذي لم يعقد منذ اكثر من شهرين تقريبا للبحث في جديد الملفات وسبل تعزيز المساعدات الدولية لمواجهة كلفة النزوح ومساعدة المجتمعات اللبنانية المضيفة.

وقالت مصادر شاركت في الاجتماع إنّ القراءات الأولية للمساعدات انتهت الى تسلّم لبنان ما يقارب 975 مليون دولار من أصل مليارين و400 مليون دولار خصصت للبنان في قمة الكويت الثانية التي عقدت للدول والمؤسسات المانحة للنازحين في دول الجوار السوري وغيرها من المناطق البعيدة التي انتشروا فيها.

وأوضحت بحسب "الجمهورية" انّ "التقديرات التي توصلت اليها المراجع المختصة تحدّثت عن ارتفاع خسائر لبنان من 7 مليارات دولار العام ما قبل الماضي الى ما يقارب الـ 16 مليارا على كلّ المستويات ولا سيّما ما يتصل منها بتأثيرات النزوح الإقتصادية والأمنية والطبّية والتربوية وعلى البنى التحتية، بعدما قدّرت كلفتها في نهاية العام الثاني من الأزمة الى ما فوق الـ 7 مليارات دولار".

واستقر الرأي في الإجتماع بجسب المصادر على ان المخاطر المترتبة على لبنان ما زالت قائمة، لا بل تضخّمت في الأشهر الماضية وهي تتلخص بفقدان الإهتمام الدولي بالنازحين وتلبية حاجاتهم الضرورية، وترك امر اغاثتهم على عاتق الدول الفقيرة المحيطة بسوريا.

بالإضافة الى فقدان الرعاية الدولية وعدم الإهتمام بالمناطق الآمنية لنقلهم الى داخل الأراضي السورية البعيدة عن مسرح القتال في ظل فقدان اي خريطة طريق يمكن ان تؤدي الى هذه المرحلة المتقدمة من تخفيف عبء النزوح ومخاطره على لبنان وتركيبته الهشّة.

التعليقات 11
Default-user-icon mowaten.santa (ضيف) 08:41 ,2015 تشرين الثاني 27

It is S3oodi fault we have refugees.

Default-user-icon mowaten.sunbeam (ضيف) 09:13 ,2015 تشرين الثاني 27

totally agree with you bro

Default-user-icon speakfreely (ضيف) 09:24 ,2015 تشرين الثاني 27

I am a proud Durzi and I confirm

Default-user-icon mowaten.roundup (ضيف) 10:54 ,2015 تشرين الثاني 27

let's round it up guys, we all agree

Default-user-icon the_roar (ضيف) 08:51 ,2015 تشرين الثاني 27

Mowaten, Santa, flamethrower, Zambrotta and I are the 5 most informative posters on naharnet. No wonder our posts are always in the vip section of the top rated comments.... No wonder.

Default-user-icon flamethrower-zambrotta (ضيف) 09:14 ,2015 تشرين الثاني 27

Bassil wanted to stop the refugees from coming in during the Miqati government but he was stopped by Fotshar movement and ex President Sleiman.

Default-user-icon Historian (ضيف) 10:03 ,2015 تشرين الثاني 27

I remember how Aoun and Hezbollah's government was star studded with M14 figures and ministers. They had the majority indeed. In fact, I remember Fotshar Movement had 11 ministers in that government and in every cabinet meeting as flamethrower @moshghalat mentioned above they were teasing Bassil and undermining him.

Default-user-icon Abbas Ibrahim (ضيف) 10:05 ,2015 تشرين الثاني 27

It's my fault guys.... I am in charge of border crossings and I listened to M14 and Fotshar movement about humanitarian policies.

Default-user-icon flamethrower-idkhal.a3maq.teezan (ضيف) 10:15 ,2015 تشرين الثاني 27

I agree it is all because of the M1-Miqati government humanitarian policies.

Default-user-icon The Reality (ضيف) 10:22 ,2015 تشرين الثاني 27

These are the results of M8 humanitarian policies. Open up the borders, they said. Have some heart, they said. More Pro Assad Syrians in Lebanon the better, they said... SA7TEN!

Default-user-icon sunni.isis.flamethrower (ضيف) 10:54 ,2015 تشرين الثاني 27

These are the results of Aoun and Hezbullah humanitarian policies. Open up the borders, they said. Have some heart, they said. The more Pro Assad Syrians the better, they said... SA7TEN!