اعتقال كينيين يشتبه بتحضيرهما اعتداءات لحساب "مجموعة ايرانية"

Read this story in English W460

اعتقل كينيان يشتبه بان "مجموعة ايرانية" جندتهما للتحضير لاعتداءات في كينيا، وفق ما اعلن السبت قائد الشرطة الكينية جوزف بوانيت في نيروبي.

وقال بوانيت للصحافيين "لدينا ادلة دامغة على انه تم تجنيدهما داخل شبكة تجسس ايرانية".

واضاف ان "مهمة هذه الشبكة قضت بالتحضير لاعتداءات في هذه المدينة، لا تستهدف مصالح غربية فحسب بل ايضا مواطنينا"، موجها الشكر الى "وكالات امنية اخرى" لتعاونها ولكن من دون ان يدلي بتفاصيل عن جنسية الوكالات المعنية ولا عن الشبكة التي يشتبه بان المتهمين ينتميان اليها.

واوضح بوانيت ان الرجلين هما ابو بكر الصديق لو (69 عاما) وياسين سامباي جوما الذي لم يحدد عمره، في حين ذكرت الصحافة الكينية انه في الخامسة والعشرين.

ولفت الى ان ابو بكر الصديق لو تم تجنيده "قبل اعوام عدة" وتلقى امرا ب"تجنيد كينيين اخرين" بينهم ياسين سامباي جوما. وقد سافر الرجلان "مرارا الى ايران حيث التقيا الضباط المسؤولين عنهما وحددا اهدافا ووضعا اموالا".

وياتي اعلان عمليتي التوقيف غداة مغادرة البابا فرنسيس لكينيا اثر زيارة استمرت يومين وشكلت المحطة الاولى في جولة افريقية للحبر الاعظم قادته ايضا الى اوغندا وتختتم الاثنين في افريقيا الوسطى.

واتخذت تدابير امنية مشددة خلال زيارة البابا لكينيا التي استهدفتها في العامين الاخيرين هجمات عدة شنها الاسلاميون الشباب الصوماليون.

وفي ايار 2013، حكم القضاء الكيني على ايرانيين بالسجن المؤبد لحيازتهما متفجرات بهدف ارتكاب اعتداءات في كينيا.

وقاد احمد محمد (50 عاما) وسيد منصور (51 عاما) في حزيران 2012 الشرطة الى 15 كلغ من المواد الشديدة الانفجار ذات الاستخدام العسكري والمخبأة في مومباسا التي تشكل نقطة جذب سياحية على ساحل المحيط الهندي.

التعليقات 0