إطلاق العسكريين لدى النصرة يصطدم بالعقد ... لكن التفاوض مستمر

Read this story in English W460

لم تصل المفاوضات الهادفة الى إطلاق العسكريين ال 16 المخطوفين لدى جبهة النصرة الى خواتيمها السعيدة كما كان متوقعا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وعلى الرغم من أن التطورات الميدانية صباح الأحد أوحت بأن الأمور تسير في الإتجاه الصحيح، فإن حركة القوافل الأمني والإغاثية اعتبارا من ظهر الأحد أشارت الى عراقيل حالت دون إتمام العملية.

وفي وقت تحدثت تقارير صحافية عن شروط جديدة أضافتها جبهة النصرة الى مطالبها في اللحظة الأخيرة، اعتبر بيان رسمي صدر عن المديرية العامة للأمن العام بأن ما يتم التداول به غير دقيق لا سيما لناحية الشروط.

وقد استمرت حتى ساعات فجر اليوم الأولى المفاوضات بين اللواء عباس ابراهيم وقيادة النصرة عبر الموفد القطري.

وكان اللواء ابرهيم أقام منذ صباح الأحد غرفة عمليات مع المفاوض القطري من مكان قريب في عرسال وأرسل شاحنات المساعدات ومواكب الأمن العام التي ستقوم بعملية التبادل الى جرود عرسال، وأتم كل الاستعدادات الأمنية واللوجستية، ولكن في ربع الساعة الاخير رفعت جبهة "النصرة" سقف المطالب، وأبرزها ضمان وصول اعداد من المسلحين الجرحى الى تركيا، وتأمين وصول سيارات اغاثة الى مخيمات اللاجئين في الجرود، ومعالجة الملف القضائي لمصطفى الحجيري واسقاط الحكم عنه، وهو المحكوم عليه بالسجن المؤبد من المحكمة العسكرية. كما تحدثت مصادر عن طرح الجبهة اسماء سجناء جدداً.

وقد أبلغ أمير "النصرة" في القلمون ابو مالك التلي الوسيط القطري انه مصر على مطالبه الجديدة، ولن يبادل قبل تحقيقها.

في المقابل، سحب اللواء ابرهيم شاحنات المساعدات والمواكب الأمنية التي كانت قد انتقلت الى عمق عرسال تمهيدا لخطة التبادل، وأبلغ جبهة النصرة عبر الوسيط القطري بأن طرح ملف الشيخ الحجيري القضائي غير قابل للتحقق اطلاقاً لأنه يتعلق بمسار قضائي في الدولة اللبنانية، وكذلك فان الموضوع الاغاثي المتعلق باللاجئين ليس سهلاً".

وسط هذه الأجواء شدد اللواء عباس ابرهيم من شتورة على ان صفقة التبادل " لم تفشل"، وقال: "التفاوض مستمر".

ويذكر ان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قرر الغاء زيارته اليوم الاثنين لباريس للمشاركة في قمة المناخ العالمية "وذلك لمتابعة تطورات ملف العسكريين الى حين ايصاله الى نهايته السعيدة" كما جاء في بيان صادر عنه، وهو كلف مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة نواف سلام تمثيله في المؤتمر.

التعليقات 9
Default-user-icon the_roar (ضيف) 07:17 ,2015 تشرين الثاني 30

Sayyed Hassan, Abbas Ebraheem, Netanyahu and Qassem Sulaimani are the only 4 world leaders effectively working to release the kidnapped soldiers..... the rest pfffft.

Thumb Mystic 09:18 ,2015 تشرين الثاني 30

Soon they will demand full control of Lebanon.

Thumb the_roar 09:22 ,2015 تشرين الثاني 30

& according to M14ers, what is wrong with that?

Missing humble 11:51 ,2015 تشرين الثاني 30

So Al Nusra and other Takfiris are your direct competitors since you (Ebola) are working for the FULL CONTROL of Lebanon....isn't it so???

Thumb _mowaten_ 11:47 ,2015 تشرين الثاني 30

The takfiri groups keep on playing with the hopes of the families of the abducted soldiers, pretending to reach an agreement and coming up with some new way to disrupt it when it's near the end...
Seems they do not want to ever release the soldiers, these pretended talks are just a diversion and a way to gain time and keep the Lebanese side busy and hanging. In reality these half men need the hostages to use as human shields.

Thumb EagleDawn 11:54 ,2015 تشرين الثاني 30

tired of posting as "santa"? repulsive troll

Thumb _mowaten_ 12:01 ,2015 تشرين الثاني 30

what are you on about ya troll? buzz off

Default-user-icon illegitimate & illiterate Southern (ضيف) 12:23 ,2015 تشرين الثاني 30

well said Southern, even when you mix and match you still give a very clear analysis. Bravo

Default-user-icon southern.alien (ضيف) 12:40 ,2015 تشرين الثاني 30

well said @alien, very well said.