صفقة التبادل مع "النصرة" وصلت الى خواتيمها السعيدة والعسكريون الـ16 يعودون الى الحرية

Read this story in English
  • W460
  • W460

أطلق سراح عسكريي عرسال الـ16 لدى جبهة "النصرة" بعد مرور أكثر من عام على خطفهم، في اطار صفقة تبادل وصلت الى خواتيم سعيدة الاثنين بعد مفاوضات حثيثة استمرت لأشهر.

وظهر العسكريون في لقطات تلفزيونية في بداية عملية التبادل، وهم يرتدون ثيابا رياضية شتوية وقد نمت ذقونهم. وكانوا داخل سيارات رباعية الدفع يقودها مسلحون ملثمون رفعوا الرايات السوداء.

وفي نقطة التبادل المحددة على بعد اقل من كيلومتر عن اخر حاجز للجيش في وادي حميد في جرود عرسال، انتقل العسكريون في سيارات تابعة للصيب الاحمر الدولي الى الحاجز حيث تسلمهم الامن العام.

وشملت الصفقة إفراج السلطات عن عدد من المساجين وتسليم المسلحين مساعدات اغاثية.

وبين السجناء الذين أطلقت السلطات سراحهم سجى الدليمي وهي عراقية وزوجة سابقة لزعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابي بكر البغدادي، وقد أوقفت في نهاية العام 2014، وعلا العقيلي التي اوقفت في الفترة نفسها وهي زوجة احد قياديي جبهة النصرة، وجمانة حميد، وهي لبنانية من عرسال اوقفت في شباط 2014 بينما كانت تقود سيارة مفخخة.

وأكدت مصادر الامن العام أن عدد السجناء الذين تم الافراج عنهم 13، بينما اوردت الخارجية القطرية رقم 25 الذي يلتقي مع لوائح اسماء نشرتها جبهة "النصرة" على حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقول الجبهة انها تسلمت 19 شخصا كانوا معتقلين في لبنان، وستة في منطقة التل شمال دمشق، ما يرجح ان هؤلاء كانوا معتقلين في سجون النظام السوري وشملتهم الصفقة.

علما ان النصرة تحصي ايضا بين الذين اطلق سراحهم في لبنان عددا من الاطفال كانوا مع امهاتهم في السجن، ولا تعدهم السلطات اللبنانية سجناء.

وشملت صفقة التبادل دخول خمس شاحنات مساعدات على الاقل الى جرود عرسال ومنها الى مناطق سيطرة جبهة "النصرة".

وكانت الأجهزة الامنية اقتادت السجناء الذين أفرجت عنهم الى المنطقة الحدودية. وبثت قناة "الجزيرة" وكذلك قناة الـ mtv صورا ظهرت فيها سجى الدليمي وهي تصرح انها ترغب بالعودة الى بيروت، على ان تتوجه مع عائلتها بعدها الى تركيا. وبالتالي، لم تنضم الى جبهة النصرة.

وشوهد عناصر من "النصرة" يسألون المساجين المفرج عنهم اذا كانوا يفضلون البقاء معهم او العودة ادراجهم. وقال مصدر في الامن العام ان عشرة منهم قرروا العودة الى بيروت.

وبدا تنفيذ الاتفاق صباح الاثنين مع تسليم جبهة النصرة الأجهزة الأمنية جثة الجندي محمد حمية الذي كان في عداد المخطوفين لديها واعدمته في ايلول 2014.

وقد قابل تسليم جثة الجندي حمية إدخال قوافل مساعدات لمخيمات اللاجئين.

وتلا المحامي نبيل الحلبي الذي عمل على خط مفاوضات الافراج، بيان عملية التبادل، وقال انه "تم الاتفاق على فتح ممر انساني آمن في عرسال وتأمين اغاثة للاجئين في البلدة عبر الهيئات الانسانية.

وتم الاتفاق بحسب البيان على "تأمين الجرحى المدنيين الذين لم يكن باستطاعتهم الدخول الى الاراضي اللبنانية"، اضافة الى تجهيز مشفى عرسال، وجعل منطقة وادي حميد منطقة آمنة للمدنيين.

وحصل التبادل وفقا للحلبي حين تأكدت "النصرة" من السجناء، لافتا الى أن "هناك تعهد من الحكومة والموفد القطري بتسوية اوضاعهم القانونية داخل الاراضي اللبنانية".

وبعد انجاز عملية التبادل مع "النصرة" أبدى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم استعداده للتفاوض مع "داعش" للافراج عن العسكريين التسعة الاخرين، قائلا " سنتفاوض اذا وجدنا من نتفاوض معه".

وكان ابراهيم وصل صباح الثلاثاء الباكر الى نقطة التبادل في وادي حميد لمتابعة المجريات.

وتمت الصفقة بحسب قناة "العربية" عندما وافقت "النصرة" على عدم إدراج الموقوف مصطفى الحجيري بصفقة التبادل.

أما في رياض الصلح، امتزجت الزغاريد بالدموع. وعمت أجواء الفرح بين الاهالي الذين انتظروا عودة ابنائهم منذ ليل الجمعة.

وفي هذه الساحة أيضا نصب الاهالي خيما مكثوا فيها واعتصموا للمطالبة بالافراج عن أبنائهم.

ومساء الاثنين وصل الجنود الى السراي الحكومي حيث أقيم استقبال رسمي لهم بحضور رئيس الحكومة تمام سلام والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ومشاركة أهاليهم وعائلاتهم.

ورغم اصطدام عملية التفاوض في الأيام القليلة السابقة بعقد عرقلتها بسبب رفع "النصرة" سقف مطالبها ما أدى الى عودة شاحنات المساعدات أدراجها بعدما كان اللواء ابراهيم قد أرسلها الى الجرود، استطاعت عملية الافراج هذه أن تصل الى نهايتها السعيدة، وأنهت مآساة عائلات مستمرة منذ عام وأربعة أشهر.

ومن بين العسكريين الـ 16 ثلاثة عناصر من الجيش و13 عنصرا من قوى الامن الداخلي، في وقت لا يزال تنظيم الدولة الاسلامية يحتفظ بتسعة عسكريين مصيرهم مجهول.

التعليقات 18
Missing humble 10:14 ,2015 كانون الأول 01

Dirty Al Nusra....may you rot in Hell forever...

Default-user-icon southern & alien (ضيف) 10:41 ,2015 كانون الأول 01

hello humble, do you know why i was banned? btw, i have another account @alien, so please take note.

Missing humble 10:43 ,2015 كانون الأول 01

Everybody knows why you were banned...

Default-user-icon Return of the_roar (ضيف) 11:03 ,2015 كانون الأول 01

Nice to see you back Southern

Default-user-icon ado.austraia (ضيف) 11:20 ,2015 كانون الأول 01

44 minutes ago NNA: Israeli warplanes fly at a high altitude over the southern areas of Marjayoun.

Ouch.... I told everybody yesterday that even Israel cannot fly over Lebanon now because of the mighty Russian S400. I feel really stupid...... as usual.

Default-user-icon OBSERVER (ضيف) 11:55 ,2015 كانون الأول 01

I told you you were embarrassing!

Default-user-icon Prince Bandar (ضيف) 14:23 ,2015 كانون الأول 01

Hello ado.australia

still laughing

Default-user-icon msharafieh not ashrafieh (ضيف) 11:58 ,2015 كانون الأول 01

well said abbas, very well said

Default-user-icon speakteezly (ضيف) 14:22 ,2015 كانون الأول 01

Saja came back to beirut and is planning to travel to Turkey. Your cowards arrested her for no reason. Nice sense of humor; typical dirzi arslani

Default-user-icon James Bond 007 (ضيف) 14:33 ,2015 كانون الأول 01

Rot in hell Al-Nusra with your brothers ISIL, bunch of thugs and Lawless animals.

Thumb ado.australia 15:00 ,2015 كانون الأول 01

Joy to all Lebanese! Thank God for their safe return and may God bless them and their families for their service to The Lebanon!

Thumb Mystic 15:05 ,2015 كانون الأول 01

God also bless the martyrs that fell in combat in Arsal murdered by Nusra salafis.

Thumb ado.australia 16:43 ,2015 كانون الأول 01

These things are like Zombies! They cant be negotiated with or reasoned with... They can't be allied with or find common ground with! They want to kill you and I! Even moderate person is a target. We, the people of this Earth, that breath the same air, that cherish our children's lives... whether christian, shiite, druze, moderate sunni, jewish, buddhist, hindu, atheists, pagan... we are of this living earth! These people are like a zombie death cult! Like the TV show "the walking dead"!

Thumb cedar 15:00 ,2015 كانون الأول 01

Too many conflicting reports... they say 16 released. Then 13. Then 8 are still captive.. naharnet make it clear. How many released and how many still captive. Simple.

Thumb _mowaten_ 17:15 ,2015 كانون الأول 01

there were 24 captives i believe, 16 with nusra and 8 with daesh. the 16 that were with nusra have been released, remain the 8 with daesh.

Thumb ado.australia 15:23 ,2015 كانون الأول 01

better still is not to respond to such insults! Lets instead agree that if all Lebanese loved our neighbours and respected each other, then at least the Lebanese world would be a better place!

Thumb Mystic 15:23 ,2015 كانون الأول 01

Lebanese Army and the Resistance sacrificed alot to keep Lebanon safe from these salafi takfiris.

Real heroes.

Thumb freedomarch 21:20 ,2015 كانون الأول 02

As this chapter is almost over, hearing "such a voice" is not correct especially that you are asking for all "1.3" Billion to be killed. in any way. All Terrorists hat have anything bad or those who want insist on being radical terrorists, YES all of them should be killed. They would count to "0.001" and that is the reality you are ignoring.