الربيع العربي: انتقال ناجح في تونس انما حروب وقمع في دول أخرى

Read this story in English W460

بعد خمسة اعوام على انطلاق الربيع العربي، نجحت تونس في عملية انتقالها الديموقراطي رغم التهديد الجهادي خلافا لدول اخرى غارقة في الحرب او القمع او الفوضى.

- تونس:في 17 كانون الاول 2010 اقدم البائع المتجول محمد البوعزيزي في سيدي بو زيد (وسط غرب) على اضرام النار في نفسه احتجاجا على معاملة الشرطة ما ادى الى اطلاق حركة احتجاج شعبية ضد الفقر والبطالة.  وتوفي البوعزيزي في الرابع من كانون الثاني. وسرعان ما امتدت التظاهرات التي رافقتها اعمال شغب الى كافة انحاء البلاد.

 وفي 14  كانون الثاني تجمع الاف المتظاهرين في تونس وفي الضواحي للمطالبة برحيل بن علي الذي فر الى السعودية بعد حكم دام 23 عاما بلا منازع ليكون اول رئيس عربي يغادر السلطة بضغط من الشارع.

وبعد ازمات سياسية متتالية، اعتمدت تونس في 2014 دستورا جديدا ثم نظمت انتخابات تشريعية فاز بها حزب نداء تونس المعادي للاسلاميين متقدما على اسلاميي النهضة. وفي كانون الاول انتخاب الباجي قائد السبسي رئيسا.

لكن عملية ارساء الديموقراطية تبقى هشة امام التهديد الجهادي في البلاد التي شهدت عام 2015 ثلاث اعتداءات كبرى تبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

- سوريا:تشهد سوريا منذ حوالى خمس سنوات نزاعا اوقع اكثر من 250 الف قتيل وادى الى نزوح ملايين الاشخاص.

وبدأت حركة احتجاج في 15 اذار 2015 مع تظاهرات سلمية مطالبة باصلاحات. لكن تم قمعها بالقوة وتحولت الى حراك مسلح ضد النظام قبل ان تصبح نزاعا شاملا مع استخدام اسلحة ثقيلة ومقاتلات الجيش اعتبارا من 2012.

وفي 2013-2014 طغى تصاعد نفوذ مجموعات جهادية مثل جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا، ثم تنظيم الدولة الاسلامية على مجموعات المعارضة المسلحة.

وشكل ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية ويقوم منذ ايلول بقصف مواقعه. ومنذ نهاية ايلول 2015 بدأت روسيا تدخلا عسكريا لدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

- مصر:بعد 18 يوما من ثورة شعبية اوقعت حوالى 850 قتيلا سلم حسني مبارك سلطاته للجيش في شباط 2011.

وفي حزيران 2012 اصبح محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين اول رئيس اسلامي يترأس البلاد. لكن بعد سنة شهدت ازمات وحركة احتجاج سياسية، عزل الجيش مرسي.

ومنذ اطاحة مرسي في تموز 2013 ، تشن السلطات المصرية حملة قمع واسعة ضد انصاره الاسلاميين خلفت اكثر من 1400 قتيل وقرابة 42 الف سجينا بحسب منظمات حقوقية دولية.

كما صدرت مئات من احكام الاعدام والسجن المؤبد في محاكمات جماعية وسريعة ضد اسلاميين من انصار مرسي

وفي حزيران 2014 اعلن فوز عبد الفتاح السيسي قائد الجيش سابقا في الانتخابات الرئاسية. كما انتخب برلمان جديد في نهاية تشرين الاول-مطلع كانون الاول 2015 اعتبر مؤيدا بكامله للسيسي.

- ليبيا:في 20 تشرين الاول 2011 قتل معمر القذافي في سرت على بعد 360 كلم شرق طرابلس. وشهدت البلاد قبل اشهر من ذلك، انتفاضة تحولت الى نزاع مسلح ادى الى سقوط طرابلس في اب بفضل دعم حاسم من حلف شمال الاطلسي.

وتشهد ليبيا منذ ذلك الحين فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل نحو عام ونصف عام بين السلطتين اللتين تتقاسمان الحكم، السلطة المعترف بها دوليا في الشرق، والسلطة المناوئة لها التي تتخذ من طرابلس مقرا ومدعومة من تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

واستفاد تنظيم الدولة الاسلامية من الازمة السياسية والامنية في البلاد وبدأ يوسع نفوذه في البلاد. والفوضى السائدة في ليبيا شجعت مرور الاف المهاجرين الراغبين بالوصول الى اوروبا.

- اليمن:في شباط 2012 اضطر الرئيس علي عبد الله صالح للتنحي بعد سنة من الاحتجاجات وخلفه نائبه عبد ربه منصور هادي.

وفي 2014 اطلق المتمردون الحوثيون هجوما اتاح لهم السيطرة على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء. وفي اذار 2015 اطلقت السعودية تحالفا عربيا لمساعدة السلطة على وقف تقدم الحوثيين. واوقع النزاع منذ ذلك الحين حوالى ستة الاف قتيل.

ووسع تنظيم القاعدة الذي كان متواجدا اساسا بقوة في جنوب البلاد، نفوذه في اليمن فيما كثف تنظيم الدولة الاسلامية هجماته ايضا في الاشهر الماضية.

- البحرين:شهدت البحرين تظاهرات متفرقة منذ قمع حركة احتجاج نظمها معارضون من الغالبية الشيعية في العام 2011 للمطالبة باصلاحات سياسية.

وتطالب المعارضة باقامة ملكية دستورية والحد من نفوذ اسرة ال خليفة الحاكمة.

التعليقات 0