حزب الله يشيِّع سمير القنطار في الضاحية الجنوبية

Read this story in English
  • W460
  • W460

شيع حزب الله الاثنين في الضاحية الجنوبية لبيروت القيادي سمير القنطار غداة اعلانه مقتله جراء غارة اسرائيلية في سوريا، حيث كان يتولى قيادة مجموعة عمليات في الجولان السوري ضد اسرائيل 1967.

ويلقي الامين العام لحزب الله حسن نصر الله عند الساعة الثامنة ونصف مساء خطابا متلفزا بعد ساعات على تشييع القنطار، يتوقع ان يعلن فيه رد حزبه على هذه العملية.

وتأتي اطلالة نصرالله غداة اطلاق  ثلاثة صواريخ كاتيوشا مساء أمس الأحد من الجنوب باتجاه شمال اسرائيل، التي ردت بدورها باطلاق تسع قذائف على الجنوب.

وفي مقبرة روضة الشهيدين في منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية، وضع جثمان القنطار قبل تشييعه، ملفوفا براية حزب الله. ووضعت خلف النعش لافتة كتب عليها "على طريق القدس، عميد الاسرى الشهيد سمير القنطار".

وعزز حزب الله بالتعاون مع قوى الامن الاجراءات الامنية في الضاحية الجنوبية، حيث اغلقت الطرقات بحواجز حديدية وسط انتشار امني لعناصر الحزب، وارتدى بعضهم زيا عسكريا موحدا وحملوا اعلام حزب الله. 

وقتل سمير القنطار ليل السبت في غارة اسرائيلية استهدفت مبنى كان يتواجد فيه في مدينة جرمانا في ريف دمشق، وفق ما اعلن حزب الله في بيان الاحد.

وقال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين قبل انطلاق موكب التشييع "اذا كان العدو يتخيل انه قد اقفل حساباته فانه مخطئ جدا لانه يعلم وسيعلم تماما انه فتح على نفسه حسابات".

وكانت اسرائيل اعتبرت على لسان مسؤول امني كبير غداة اطلاق سراح القنطار العام 2008 انه "هدف". واضاف "اذا كان ثمة احتمال أن تصفي اسرائيل حساباتها مع القنطار فلن تتردد".

-"مقاومة" في الجولان-والقنطار (54 عاما) درزي يتحدر من بلدة عبيه في الشحار الغربي، وهو معتقل سابق في اسرائيل لنحو ثلاثين عاما، ويلقب بـ"عميد الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية"، حيث كان يقضي عقوبة بالسجن المؤبد بعد ادانته بقتل ثلاثة اسرائيليين في نهاريا (شمال اسرائيل) في نيسان 1979.

وكان القنطار لا يزال حينها فتى قاصرا ومنضويا في صفوف "جبهة التحرير الفلسطينية". وافرج عنه واربعة معتقلين لبنانيين في اطار صفقة تبادل مع حزب الله العام 2008. 

وكتب اخيه الزميل بسام القنطار في مقال في صحيفة "الاخبار"،الاثنين "سبع سنوات في رحاب الحرية، كان سمير فيها منخرطا بكليته في العمل المقاوم داخل لبنان. وحين لاحت بشائر تأسيس جبهة مقاومة في الجولان السوري المحتل، كان اول الوافدين". وقال ان اسرائيل حاولت اغتياله "ست مرات" في لبنان وسوريا.

ولم تتبن اسرائيل رسميا تنفيذ الغارة الا ان مسؤولين اسرائيليين رحبوا بمقتل القنطار.

ويقول الباحث ومؤلف كتاب "دولة حزب الله" وضاح شرارة لوكالة "فرانس برس" "يمثل سمير القنطار رمزا لمشروع معلق، وهو انشاء جبهة مقاومة في الجنوب السوري الدرزي".

ويضيف "حاول القنطار ان يقوم بدور فاعل بحكم انتمائه الى الطائفة الدرزية لمد جسور يسعى من خلالها الى كسر علاقة الدروز بالدولة العبرية. وهذا امر لا تستطيع اسرائيل ان تقبل به".

ويعيش حوالى الفي درزي في الجولان، ويحمل الجزء الاكبر منهم الجنسية الاسرائيلية منذ احتلال تلك المنطقة في العام 1981. ويعيش في اسرائيل 130 الف درزي.

وادان النائب وليد جنبلاط مقتل القنطار. وقال في تصريح "بمعزل عن التباينات في الموقف السياسي حيال الأزمة السورية، فإننا ندين استهداف المناضل سمير القنطار بغارة إسرائيلية في جرمانا ما أدى إلى استشهاده". 

واضاف أن "الشهيد القنطار كرس حياته لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وأمضى عقودا في زنزانات الاعتقال من دون أن يتراجع عن مواقفه ومبادئه، ثم خرج إلى الحرية أكثر إيمانا بالتوجهات السياسية التي عمل في سبيلها".

وشغل القنطار وفق المرصد السوري لحقوق الانسان منصب "قائد المقاومة السورية لتحرير الجولان" التي اسسها حزب الله منذ نحو عامين لشن عمليات ضد اسرائيل في مرتفعات الجولان، التي تحتل اسرائيل جزءا منها.

يذكر أن اسرائيل احتلت الجنوب لمدة 22 عاما قبل ان تنسحب منه العام 2000 وتبقي على احتلالها لمنطقة مزارع شبعا الحدودية مع الجولان المحتل والتي يدور خلاف حول ما اذا كانت لبنانية ام سورية.

- الدور الروسي -وانتقدت تعليقات وتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان عدم تحرك روسيا التي تمتلك رادارات من احدث انظمة الدفاع الجوي وصواريخ طويلة المدى "اس 400". وسأل احد الناشطين "هل يمكننا القول ان العملية التي قامت بها الطائرات الإسرائيلية في جرمانا تم تنسيقها في غرفة العمليات الروسية-الإسرائيلية المشتركة؟".

وبحسب تقارير قصفت طائرتان اسرائيليتان جرمانا بأربع صواريخ من فوق الجولان المحتل عند بحيرة طبريا من دون ان تخترقا الاجواء السورية.

وبالنسبة لشرارة، استاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، "اوضحت روسيا منذ البداية ان دفاعها عن النظام السوري لا يرتبط بالصراع السوري الاسرائيلي".

التعليقات 11
Default-user-icon Abu Quahafah (ضيف) 19:12 ,2015 كانون الأول 21

The assassination of Samir al-Quntar by the odious forces of Zionism had deeply saddened every honest soul in this world. He was a paragon of noble struggle, a fully committed brave warrior, who died in the battlefield fighting the evils of the abominable Jewish entity in Palestine.
The loss of those whom we love, respect and treasure makes it hard to find the right words to bring comfort to those who are left behind. At such times it is just a thought that helps in some small way, to guide the nation through the darkest hours of the loss of such a great warrior. Samir’s memory shall remain vivid in our hearts forever
May God, the comfort of the sad, and the strength of those who suffer, alleviate the grief of his family, give them that inner peace that the world cannot give, grant them relief and refreshment, and let the lights of His Power perpetually shine upon the soul of Samir and work in him the good purpose of His perfect Will.
With my deepest sympathy
Abu Quahafah

Thumb thepatriot 19:59 ,2015 كانون الأول 21

May he rest in pieces!

Thumb shab 20:02 ,2015 كانون الأول 21

I wonder if they found all of him

Thumb Elemental 22:20 ,2015 كانون الأول 21

Hi Southern :)

Missing helicopter 04:16 ,2015 كانون الأول 22

Agree texas, he should be booked by skeleton on two counts: Sick murder of a child and treason against Lebanon.

Missing peace 12:36 ,2015 كانون الأول 22

southern and his selective memories.... so hollow brain perfect to be fed with hezbi propaganda...

Thumb _mowaten_ 13:08 ,2015 كانون الأول 22

"Mossad trained you well in propaganda. I'm almost tearful."

hahahahahaha

Missing cedars 14:25 ,2015 كانون الأول 22

Where are these people dying day in and day out? Golan and Damascus?

Anyone dying 1cm outside the border of the state does not belong to the statehood of Lebanon.

The collapse of the Syrian regime enables keeping our citizens in Lebanon and eliminates the cancer bridge extension to the armed militants.

Default-user-icon disgusted (ضيف) 15:38 ,2015 كانون الأول 22

why did they bring his body here? we already have a big garbage problem in the country!

Thumb _mowaten_ 15:41 ,2015 كانون الأول 22

quntar said the girl died in the crossfire, i'd rather believe him than israelis, who we know have done nothing but lie since they exist.

Thumb _mowaten_ 17:36 ,2015 كانون الأول 22

according to... ?