تونس تمدد العمل بحالة الطوارئ لشهرين اضافيين

Read this story in English W460

أعلنت الرئاسة التونسية الثلاثاء تمديد العمل بحالة الطوارئ في البلاد لشهرين إضافيين بعدما كانت فرضتها إثر مقتل 12 من عناصر الامن الرئاسي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم يوم 24 تشرين الثاني الماضي وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وقالت الرئاسة في بيان "قرر رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية لمدة شهرين ابتداء من 24 كانون الاول 2015".

فرض قائد السبسي حالة الطوارئ لمدة شهر واحد في البلاد اعتبارا من 24 تشرين الثاني اثر مقتل 12 واصابة 20 من عناصر الامن الرئاسي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم في مكان قريب من وزارة الداخلية في قلب العاصمة تونس.

ونفذ الهجوم شاب تونسي يدعى حسام العبدلي (27 عاما) وهو ثالث اعتداء دموي في تونس سنة 2015 يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وتبنى التنظيم قتل 21 سائحا اجنبيا وشرطي تونسي واحد في هجوم نفذه شابان تونسيان مسلحان برشاشيْ كلاشنيكوف على متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس يوم 18 آذار الماضي. كما تبنى قتل 38 سائحا اجنبيا في هجوم مماثل على فندق في ولاية سوسة (وسط شرق) نفذه شاب تونسي يوم 26 حزيران الماضيين.

وقتلت الشرطة منفذي الهجومين الذين قالت وزارة الداخلية انهم تلقوا تدريبات على حمل السلاح في معسكرات جهاديين بليبيا الغارقة في الفوضى.

وكانت تونس رفعت في الثاني من تشرين الاول الماضي حال الطوارئ التي كانت فرضتها في الرابع من تموز إثر الهجوم على فندق سوسة.

وقبل ذلك، خضعت تونس لحال الطوارئ منذ 14 كانون الثانd 2011 تاريخ الاطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي هرب في اليوم نفسه الى السعودية، وحتى آذار 2014.

التعليقات 0