قوى 14 آذار اجتمعت في بيت الوسط و"المبادرة الرئاسية" في صلب المشاورات

Read this story in English W460

عقدت قوى الرابع عشر من آذار ليل أمس الثلاثاء إجتماعا في بيت الوسط عرض خلاله المجتمعون آخر التطورات المتعلقة بالحوار الوطني او بالمبادرة الرئاسية.

وقالت مصادر المجتمعين لصحيفة "الجمهورية" الأربعاء إنّ اللقاء شكّلَ تقويماً للتطورات بخطوطها العريضة وهي قضايا ما زالت إيّاها مطروحة للبحث وستنسحب على السَنة المقبلة.

واستمع المجتمعون الى تقرير مفصّل عرضَه رئيس كلتة "المسقبل" فؤاد السنيورة عن جلسة هيئة الحوار الوطني الأخيرة، آملاً في ان يتطور العمل من خلال هيئة الحوار السَنة المقبلة، بحيث تتحول جلسات منتجة تتناول القضايا التي تَعني اللبنانيين، خصوصاً إذا ظلّ الشغور مستوطناً في قصر بعبدا، ومتمنياً أن تنجح مساعي رئيس مجلس النواب نبيه برّي لإعادة الحكومة الى عملها الطبيعي في السَنة المقبلة.

وبعد ذلك عرضَ المجتمعون لِما آلت إليه مبادرة رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري الرئاسية.

وقال السنيورة أن "الطرح لم يصل الى منزلة المبادرة، ولو كان الأمر كذلك لكانت المواقف منها أكثرَ تشدّداً، على الأقلّ من تيارالمستقبل"، لافتاً إلى أنّ "الحريري قصَد الإسراع في مواجهة الشغور الرئاسي وسعى إلى إنهاء الحال الشاذّة".

وأوضح "طالما لم تصل الطروحات الى مستوى المبادرة فهذا يعني أنّها ما زالت مطروحة للبحث الجدّي"، متمنياً أن "تكون المقاربة من باب البحث عن مصلحة البلد في إنهاء الشغور".

أما وزير الداخلية نهاد المشنوق فتناول أيضا موضوع الانتخابات الرئاسية، قائلا "من باب الواقعية والجدّية المطلقة في مقاربة المخارج للوضع المجمّد على كلّ المستويات".

وتوقّف المجتمعون عند طرح نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان الذي كرّر تأكيد موقف "القوات" الرافض المباردة شكلاً ومضموناً وتوقيتاً، مشكّكاً "في الأهداف لا في النيّات التي تقف وراءَها".

التعليقات 4
Missing humble 10:08 ,2015 كانون الأول 23

"Anybody, but not Him"

Thumb beiruti 23:59 ,2015 كانون الأول 23

Mixing politics with religion. Must be Hezbollah

Thumb beiruti 00:01 ,2015 كانون الأول 24

Hezbollah trolling this article with its thumbs down

Thumb beiruti 00:02 ,2015 كانون الأول 24

Thumbs down? Do you doubt that Iran is running both operations under the same paradigm? Of course it is and it is working odd of the Israeli model. They are using Israel's playbook against Israel and now against Lebanon herself.