إصابة لبنانيين بانفجار لغم زرعه الجيش السوري على حدود وادي الواويات في عكار

Read this story in English W460

اصيب شابان لبنانيان، احدهما اصابته بالغة في انفجار لغم لدى عبورهما نقطة حدودية بين سوريا وشمال لبنان، وذلك بعد وقت قصير على اقدام جنود سوريين على زرع الغام في المنطقة.

وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس ان "الشاب عماد خالد العويشي (27 عاما) من سكان وادي خالد الحدودية نقل الى مستشفى في عكار بعد اصابته في انفجار لغم، ما تسبب ببتر احدى قدميه".

واوضح المصدر في وقت لاحق ان شابا آخر في الخامسة والعشرين اصيب بشظايا اللغم، لكن اصابته طفيفة.

واوضح رجل قام بنقل الشاب الى المستشفى، رافضا الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس ان اللغم انفجر على الحدود قرب قريته المجدل المحاذية لوادي الواويات حيث شوهد جنود سوريون صباحا يزرعون الالغام، وان العويشي كان يعبر الحدود قادما من الاراضي السورية.

ولم يعرف سبب وجود العويشي في سوريا.

وكان مسؤول محلي افاد قبل الظهر ان "جنودا سوريين زرعوا الغاما في القسم السوري من قرية وادي الواويات" المقسومة بين البلدين والمحاذية لقرية العريشات السورية وبلدة المجدل اللبنانية الواقعة في منطقة وادي خالد.

وشوهدت الى جانبهم ست آليات عسكرية.

واقدم الجيش السوري في 27 تشرين الاول على زرع الغام عند الساتر الترابي الفاصل بين قرية هيت في محافظة حمص السورية وقريتي الكنيسة وحنيدر في وادي خالد، اي على بعد حوالى ثلاثين كيلومترا من المنطقة التي زرعت الغام فيها اليوم.

وبعد ايام من ذلك، افادت تقارير امنية عن اقدام الجيش السوري على زرع الغام في مناطق حدودية مع البقاع في شرق لبنان.

واشار رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاربعاء الى ان سوريا عمدت اخيرا الى زرع الغام على طول الحدود "لمنع التسلل والتهريب".

ومنذ منتصف تموز، شددت القوات السورية الاجراءات الامنية على الحدود مع لبنان بحجة وقف تهريب السلاح، فيما تؤكد تقارير اخرى انها تسعى ايضا لمنع تسلل معارضين وجنود منشقين.

ووقعت خلال الاشهر الماضية عمليات توغل عدة للجيش السوري في اراض لبنانية من جهتي الشمال والشرق تخللها اطلاق نار اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص.

وسبق تشديد الاجراءات على الحدود لجوء حوالى خمسة الاف سوري الى لبنان هربا من اعمال العنف التي ترافق الانتفاضة الشعبية السورية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد والمستمرة منذ منتصف اذار.

وتنتشر في منطقة وادي خالد الحدودية المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا التي تستخدم عادة في عمليات تهريب كل انواع السلع بين البلدين، والتي كانت تشكل عنصرا اساسيا في الدورة الاقتصادية والمعيسية للمناطق الحدودية قبل بدء الاضطرابات في سوريا.

التعليقات 5
Thumb charbel 14:32 ,2011 تشرين الثاني 11

unbelievable, choose how you want to die, either direct shot, or stepping on a land mine!

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:41 ,2011 تشرين الثاني 11

i repeat : the civil war in syria will never overflow to lebanon, perhaps some isolated incidents not more,because lebanese army will never ever act like a regime one, whatever is the pressure from hassoun or bahar or khamenei , the best one to know that is the pink general who was deregulated in his last appearance.

Default-user-icon Beebee (ضيف) 17:43 ,2011 تشرين الثاني 11

The lucky bastard did not die? There goes another lucky Sunni crazy. 3alehom

Missing peace 00:48 ,2011 تشرين الثاني 12

why doesn t naharnet delete racists post like the one of beebee?

is it humanly acceptable to let people like this wish the death of a man?????????????????????????????????????????????????

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 02:57 ,2011 تشرين الثاني 12

I hope this man has delivered a tremendous amount of ammunition and arms to our brothers citizens. God bless the revolt against the new world Hitler.