الجيش السوري والاكراد يتقدمون على حساب الفصائل المقاتلة في شمال سوريا

Read this story in English W460

يواصل كل من الجيش السوري والاكراد تقدمهم في شمال سوريا ويقتربون من معاقل الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي كما من الحدود التركية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين.

ونجحت وحدات حماية الشعب الكردية في السيطرة على قرى وبلدات عدة خلال الايام الماضية في ريف حلب الشمالي، كان آخرها قريتي مرعنار والعقلمية القريبتين من مطار منغ العسكري بالاضافة الى قرية دير جمال، بحسب المرصد.

وسيطر الاكراد قبل ذلك على قريتي الزيارة والخربة وتلال الطامور، لتصبح الفصائل الاسلامية والمقاتلة بين "فكي كماشة" قوات النظام والاكراد، وفق ما قال المرصد السوري ومصدر عسكري لفرانس برس.

وفي آب العام 2013 سيطر جهاديون من تنظيم الدولة الاسلامية ومقاتلون اسلاميون على مطار منغ العسكري، وانسحب عناصر التنظيم المتطرف منه في شباط 2014.

واوضح مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "اشتباكات محدودة كانت تدور بين الاكراد ومقاتلي الفصائل تنتهي باتفاق على انسحاب الفصائل بطلب من اهالي القرى المعنية تجنبا لاستهدافها من قبل الطيران الروسي" الداعم لقوات النظام.

واضاف ان الاكراد يهدفون الى "توسيع مناطق سيطرتهم" في ما يطلقون عليه "مقاطعة عفرين".

واعلن الاكراد في سوريا في العام 2013 اقامة ادارة ذاتية موقتة قسموها الى ثلاث مقاطعات: الجزيرة (الحسكة)، وعفرين (ريف حلب)، وكوباني (عين العرب). وسمّيت هذه المناطق "روج آفا"، أي غرب كردستان بالكردية.

ويتقدم الجيش السوري بدوره باتجاه  مدينة تل رفعت احدى اهم معاقل الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي التي تبعد مسافة 20 كلم عن الحدود التركية.

وسيطر الجيش السوري مساء امس، بحسب مصدر عسكري، على قرية بكفين التي تبعد خمسة كيلومترات عن تل رفعت.

واوضح عبد الرحمن ان "قوات النظام تتقدم باتجاه الشمال للسيطرة على تل رفعت ومن بعدها اعزاز وهدفها الوصول الى الحدود التركية لمنع اي تسلل للمقاتلين او دخول للسلاح من تركيا".

واستعاد الجيش السوري منذ بدء هجومه الاثنين بلدات عدة في ريف حلب الشمالي، وكسر الحصار عن بلدتي نبل والزهراء، ونجح في قطع طريق امدادات رئيسية للفصائل المقاتلة بين الاحياء الشرقية التي تسيطر عليها في مدينة حلب وتركيا. 

وفي ضوء ذلك، نجحت قوات النظام بتضييق الخناق اكثر على الاحياء الشرقية للمدينة حيث يعيش حوالى 350 الف مدني، وفق المرصد السوري.

 كما لم يبق امام مقاتلي الفصائل سوى منفذ واحد يتعرض ايضا لقصف جوي في شمال غرب المدينة باتجاه محافظة ادلب (غرب) الواقعة بالكامل تحت سيطرة الفصائل الاسلامية والمقاتلة باستثناء بلدتين.

التعليقات 14
Thumb kanaandian 15:26 ,2016 شباط 08

Al Saud and Erdonazi face a ruthless Russian slaughter in Syria.
Can't wait for the ground troops to face extermination.

Missing helicopter 15:45 ,2016 شباط 08

Are you sure they are facing Russian slaughter and not the Resistance slaughter? Mystic would disagree with you.

Thumb Mystic 20:09 ,2016 شباط 08

Well, the Russians does soften up the salafis from the skies, so no arguement there.

Default-user-icon Its ok (ضيف) 17:08 ,2016 شباط 08

face a russian bombs you mean

Thumb ashtah 17:14 ,2016 شباط 08

Iraanian, don't be so sure! It is not over yet. Soon your russian planes will be falling from the skies like kites.

Thumb Mystic 20:11 ,2016 شباط 08

In your dreams ashtah, watch your salafis get destroyed and cry.

Missing peace 20:47 ,2016 شباط 08

you already said that.....5 years ago LOL

Thumb Mystic 21:16 ,2016 شباط 08

5 years ago you thought Assad would be gone, and now you cry about him staying onto power, everyday like a broken old record peace.

Missing peace 21:51 ,2016 شباط 08

and you keep wishing for your divine victory for 5 years now and yet it is not coming.... LOL

Thumb jabal10452 22:15 ,2016 شباط 08

How about this theory. Assad scores some major victories against the rebels, they all agree on a ceasefire, then Assad eventually makes an honorable exit at "a moment of his choosing". He is of course replaced by someone friendly to the Russians and Iranians. This way everybody wins: Russia gets to keep Syria under its influence, the Iranians have the alawites protected, and the Saudis save face. Do you see this kind of scenario being cooked up behind the scenes?

Missing peace 22:20 ,2016 شباط 08

don't forget this whole war is all about oil, not about saving alawites or other.

Thumb cityboy 23:29 ,2016 شباط 08

you are cluesless if you think that the syrian conflict is all about oil.

Missing peace 23:33 ,2016 شباط 08

and you are brainless if you don't do any research about it.... or is ignorance a bliss to you?

Thumb marcus 22:19 ,2016 شباط 08

I guess it is clear whose side ISIS if fighting on!

"Rebels in northern Syria were under attack on multiple fronts Monday from Russian-backed regime forces, advancing Kurdish militia and Islamic State group jihadists."