أكثر من 500 قتيل منذ بدء هجوم قوات النظام بغطاء جوي روسي في شمال سوريا

Read this story in English W460

قتل 506 اشخاص على الاقل، بينهم 89 مدنيا، منذ بدء قوات النظام السوري مطلع الشهر الحالي هجوما في ريف حلب الشمالي بغطاء جوي روسي، وفق حصيلة اعلنها المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 506 اشخاص على الاقل منذ بدء قوات النظام هجومها بغطاء جوي روسي في ريف حلب الشمالي" موضحا ان بينهم "89 مدنيا، ضمنهم 23 طفلا، قتلوا جراء الغارات الروسية".

وبحسب عبد الرحمن، "قتل 143 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها ومقاتلين شيعة غير سوريين، بينهم 14 مقاتلا ايرانيا وثلاثة من عناصر حزب الله اللبناني على الاقل، في حين قتل 274 عنصرا من الفصائل المقاتلة والاسلامية وبينها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا)".

ويتوزع القتلى في صفوف الفصائل وفق عبد الرحمن، بين "169 مقاتلا سوريا و105 من عناصر جبهة النصرة وفصائل اسلامية اخرى تضم مقاتلين من جنسيات غير سورية".

وتمكنت قوات النظام بعد اكثر من اسبوع على بدء هجوم واسع في ريف حلب الشمالي بدعم من الغارات الجوية الروسية، من استعادة السيطرة على بلدات عدة في المنطقة وقطع طريق امداد رئيسي للفصائل يربط مدينة حلب بالريف الشمالي نحو تركيا، ما مكنها من تضييق الخناق على مقاتلي الفصائل في مدينة حلب. 

وافاد المرصد الاربعاء عن اشتباكات عنيفة بين قواات النظام والفصائل المقاتلة في بلدة الطامورة الواقعة جنوب بلدتي نيل والزهراء اللتين تمكنت قوات النظام من فك حصارهما الاسبوع الماضي.

وقال عبد الرحمن ان "قوات النظام تحاول السيطرة على البلدة التي تطلق منها الفصائل المقاتلة صواريخ تستهدف نبل والزهراء".

وتعرضت بلدات عدة في ريف حلب الشمالي، ابرزها حريتان وحيان وبيانون ليل الثلاثاء الاربعاء لضربات روسية كثيفة، وفق المرصد.

وفي غرب البلاد، افاد المرصد عن مقتل 15 عنصرا من جبهة النصرة جراء غارات روسية استهدفت ليلا مناطق في ريف اللاذقية الشمالي.

وتمكنت قوات النظام بدعم جوي روسي من السيطرة نهاية الشهر الماضي على ابرز معاقل الفصائل في ريف اللاذقية الشمالي. 

وتنفذ روسيا حملة جوية في سوريا منذ 30 ايلول مساندة لقوات النظام، وتقول انها تستهدف تنظيم "الدولة الاسلامية" ومجموعات "ارهابية" اخرى. وتتهمها دول الغرب والفصائل المعارضة باستهداف مجموعات مقاتلة يصنف بعضها في اطار "المعتدلة" اكثر من تركيزها على الجهاديين.

 وللمرة الثالثة في اقل من اسبوع، دعت الولايات المتحدة الثلاثاء روسيا الى وقف غاراتها في حلب عشية مؤتمر دولي حول سوريا تستضيفه مدينة ميونيخ الالمانية.

التعليقات 7
Thumb Mystic 16:10 ,2016 شباط 10

By the way, the Russians just bombs it is the Resistance that pushes on the ground.

Thumb Mystic 16:11 ,2016 شباط 10

Yet 500 of your Nusra and ISIS perished in these attacks.
So I can be the one that is happy now, don't twist facts.

Missing arturo 17:07 ,2016 شباط 10

What number of civilian deaths do you find acceptable?

Thumb nonabel. 20:44 ,2016 شباط 10

Many of us M8 on this forum condemn the killing of civilians and I have posted in the past about the brutal atrocities committed by the Syrian regime. In a war such as this, civilians on either side pay the ultimate price. I have also posted that the Syrian people are the ones who will determine weather Assad should stay or go and not 3arabia or the West.
The reason I support Assad is because I see him as the lesser evil of all other oppositions and I see Syria remaining Secular while he's in power.

Default-user-icon Human (ضيف) 21:28 ,2016 شباط 10

Daesh on the ground,daesh on the sky,poor Syrian nation.

Missing peace 21:34 ,2016 شباط 10

"because I see him as the lesser evil of all other oppositions"

that is exactly what assad planned since the beginning.... that is why he encouraged the spreading of islamists and ISIS, never tried to stop them so that people like you would say that!

but now: if assad stayed in power, do you think that after having destroyed his own country, killed thousands of civilians he would still rule as if nothing happened? maybe in the short term, but millions of syrians would still bear a grudge against his evilness and how would he stay in place in the long run? LOL

Thumb nonabel. 22:34 ,2016 شباط 10

@peace
Assad isn't the only one who has destroyed the country and as far as civilian casualties, all factions are guilty.
Millions of Syrians will bear grudge on Assad as well as millions of other Syrians will bear grudge on the Islamists. The Syrian people are resilient and Time will always be a healer!