تركيا تؤكد وصول طائرات وقوات سعودية الى قاعدة انجرليك تمهيدا لعملية برية في سوريا

Read this story in English W460

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن أن المملكة العربية السعودية أرسلت طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك الجوية التركية، لكنه أضاف أنه حتى الآن ليس واضحا كم عدد الطائرات السعودية التي ستصل الى القاعدة المذكورة الواقعة على مسافة 8 كيلومترات من مدينة أضنة التركية قريبا من الحدود السورية.

وأوضح الوزير التركي أن السعودية أرسلت مختصيها إلى قاعدة إنجرليك لاستكشاف المكان، ودراسة ما يمكن فعله، لافتا إلى أن المساعي السعودية تأتي من أجل الاستقرار في سوريا ومحاربة الإرهاب.

وأشار جاويش أوغلو في تصريح لصحيفة "يني شفق" بعد مشاركته في مؤتمر الأمن بميونيخ بألمانيا الى أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد داعش في سوريا ، وقال: "أكدنا في كل اجتماع للتحالف وجود حاجة إلى استراتيجية تركز على تحقيق نتائج في القتال ضد تنظيم داعش".

ونقلت صحيفة "الاندبندنت" عن جاويش أوغلو قوله، "العربية السعودية أعلنت عزمها التصدي لتنظيم داعش"، مضيفا "نحن جاهزون لإرسال طائرات وجيش".

وكان المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، العميد أحمد العسيري، أعلن قبل يومين أن الرياض جاهزة لإرسال قوات برية إلى سوريا بمجرد اتخاذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية قرارا بذلك، مؤكدا على أن "قرار السعودية بالمشاركة البرية ضد تنظيم "داعش" في سوريا نهائي، ولا رجعة عنه".

وكان مصدران سعوديان مطلعان كشفا الأسبوع الماضي عن خطط سعودية لتدريبات عسكرية كجزء من الإعداد للتدخل في سوريا لمكافحة تنظيم "داعش".

وأوضحت التقارير أن عديد القوات المشاركة في المناورات التدريبية قد يصل إلى 150 ألف جندي، وأن معظم الأفراد سعوديون، مع قوات مصرية وسودانية وأردنية موجودة داخل المملكة حاليا.

وتعهدت المغرب وتركيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر بإرسال قوات إلى جانب القوات السعودية، ومنذ أسبوعين عين السعوديون والأتراك قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل سوريا من الشمال عبر تركيا.

وتشمل قائمة الدول الآسيوية المشاركة في هذه الخطة ماليزيا وإندونيسيا وبروناي التي أسست قيادة مشتركة لم تعلن عنها حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون ماليزيا أول من ترسل قواتها من هذا الثلاثي إلى السعودية.

يذكر أن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اعتبر إرسال قوات سعودية أو تركية إلى سوريا بمثابة عدوان.

التعليقات 4
Thumb Mystic 13:04 ,2016 شباط 13

Yes, I hope they just do it instead of all this talk, walk the walk.

Thumb chrisrushlau 16:35 ,2016 شباط 13

Lebanon stands for one clear policy: racism yesterday, racism today, racism forever. Of course, a US governor said the same thing about the US sixty year ago or so, and now we have an African-American President.

Missing helicopter 18:57 ,2016 شباط 13

HA stands for one thing, Khomeinii/Khameni/Welayat Elfaqih.
Once you condemn HA for that then we can discuss any racism in Lebanon.
HA-like entities do not exist in the USA.

Thumb nonabel. 19:36 ,2016 شباط 13

Thanks Turkey for nothing. This hypocrite is slaughtering Kurds as he speaks and NUSRA and ISIL are his brothers and partners. His boss Erdogan the Orangutan never admits that the Turks committed genocide against the Armenians and much less apologize for it.