الحريري يرحب بانتخاب "أي شريك يحترم الطائف": مبادرتي صالحت الافرقاء ولبنان لن يكون ولاية ايرانية

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

حملت كلمة رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري جملة من التوضيحات الحاسمة المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي، معلنا قبوله بانتخاب "أي شريك في الوطن يحترم القانون والطائف"، رافعا الصوت بوجه الذين يشترطون تسمية رئيس مقابل عدم مقاطعة جلسات الانتخاب، مشددا على ان لبنان "لن يصبح ولاية ايرانية".

وفي كلمة له ألقاها شخصيا في قاعة البيال امام حشد رسمي وشعبي في ذكرى اغتيال والده، قال الحريري "في ذروة الحصار السياسي وحملات التشهير الذي نظمها عهد الوصاية ضد رفيق الحريري خرج رفيق على اللبنانيين ليقول "ما بصح الا الصحيح وما حدا اكبر من بلده".

ولفت الى أن "زمن الوصاية السورية لم يستطع ان يفبرك قادة اكبر من لبنان وأن زمن الاستقواء الايراني لم يصنع قادة اكبر من البلد، وأن لا الارهاب ولا الاغتيال سيكسر احلامنا".

وأضاف وسط تصفيق الحضور "نحن نجتمع في 14 شباط لنعلن أن على نهجك مستمرون يا ابا بهاء ولو كره الكارهون، ولا أحد سيتمكّن من السّطو على الجمهورية اللبنانية لا بترهيب السلاح ولا بإرهاب التطرف ولا بمخالفة الدستور ولا بالأحكام العسكرية الزائفة، ولا بأي وسيلةٍ من وسائل التعطيل والفوضى".

وإذ أكد أن "لبنان ليس لفئة ولا لطائفة ولا لحزب ولا لزعيم" (...) ، رأى الحريري انه "عندما يجعلون من لبنان ساحة للسلاح والفرز الطائفي والهاربين من العدالة سيهون عليهم تبرير الشغور والمؤسسات واسقاط اعلان بعبدا والاستخفاف بدماء الشهداء وتجنيد الاف الشبان للموت في سوريا".

وتوقف الحريري في خطابه عند الذين "يتحاملون على الخليج والمملكة العربية السعودية التي لم تبادرنا يوما بأي أذى"، وسأل "هل نحن امام أحزاب تعمل لـ الله أم أحزاب تعمل للفتنة".

وقال بنبرة عالية "نحن عرب على رأس السطح ولن نسمح لاحد بجر لبنان الى خانة العداء مع السعودية وأشقائه العرب، ولن يكون لبنان تحت اي ظرف ولاية ايرانية".

وتابع "فليهدأ الصراخ وليلتزم الجميع حدود المسؤولية في الكلام ومن الافضل ان نتفرغ لمعالجة مشكلاتنا بروح التعاون على انقاذ لبنان وفي قموسنا أن الرئاسة في لبنان اولى بالاهتمام من رئاسة الجمهورية السورية او العراقية او اليمينة ومصلحة الوطن تكون بفك الحصار عن الحكومة ومجلس النواب لا بالمشاركة في محاصرة مضايا وحلب والمدن السورية".

وهنا تناول الحريري ملف الاسحقاق الرئاسي وتحديدا المبادرة التي رشَّح عبرها النائب سليمان فرنجية للرئاسة. إذ قال "كانت لدينا جرأة المبادرة وتحريك المياه السياسية الراكدة، فمصير الرئاسة في يد اللبنانيين لانها تصنع في لبنان على أيدينا ومن جانبنا".

عليه، أعلن عدم خشيته "وصول اي شريك في الوطن الى سدة الرئاسة طالما يلتزم في الطائف والقانون ويقدم سلامة لبنان على سلامة المشاريع الاقليمية".

واوضح رئيس "المستقبل" الاسباب التي أطلقت مبادرته. وروى كيف ان فريق الرابع عشر من آذار بدأ بمحاولة إنهاء الفراغ بالنائب سمير جعجع، وكيف نزلوا الى الجلسة الانتخابية "35 مرة من دون نتيجة، وبقي الفراغ".

وأضاف "في هذه الأثناء، طُرحت داخل 14 آذار فكرة أنه إذا لاقى الرئيس أمين الجميل قبولا من قوى 8 آذار أو من أي طرف في 8 آذار، يسحب جعجع ترشيحه لمصلحته. هذا الأمر لم يحصل وبقي الفراغ"، كاشفا في سياق توضحيه ان "حوارا فُتح مع العماد ميشال عون، وكانت نتيجته تشكيل حكومة جديدة. لكننا لم نتوصّل لنتيجة بملف رئاسة الجمهورية، ولم نرشح العماد عون بعكس ما يقول البعض اليوم، ولا حتّى وعدناه بتأييد ترشيحه، وبقي الفراغ".

وأردف "أنا اليوم أتحدث عن نفسي بعد أن تحدث عني الجميع"، ممازحا "ليس وحده الرئيس نبيه بري يبق البحصة، أنا أيضا أبقها". فشرح ان "من الأربعة لم يبق إلا الوزير سليمان فرنجية وبعد سنة ونصف من الفراغ وبعدما رفض كل الأطراف حلفاء وخصوم تبنّي مرشح توافقي من خارج الأربعة الذين تعاهدوا فيما بينهم في بكركي، فتحنا حوارا مع الوزير فرنجية بعدما أقفل كل مجال".

ولفت الى أن مبادرته هدفها "إنهاء الفراغ ووضع حدّ للتدهور، والعمل على تحسين وضع لبنان السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني والمعيشي، وحماية النظام والسلم الأهلي".

ودعا الحريري للنزول الى مجلس النواب وانتخاب رئيس طالما هناك ثلاثة مرشحين (فرنجية، حلو، وعون).

وبعد سرده لأسباب المبادرة، أعرب الحريري عن فخره بنتيجة خطوته التي وضعت الاستحقاق الرئاسي في سلم الاولويات، وصالحت الافرقاء السياسيين مع بعضهم، في إشارة الى "اتفاق معراب".

وتوجه الحريري الى جعجع ممازحا "يا حكيم لو تمَّت المصالحة منذ زمن شو كنت وفرت على المسيحيين"، الجملة التي تلقفها رئيس "القوات" وزوجته النائب ستريدا جعجع بالضحك والتصفيق.

وانتقد الحريري من يقاطع جلسات الانتخاب ويشترط ضمانة انتخاب رئيس للنزول الى المجلس، غامزا من قناة حزب الله الذي اشترط في أكثر من موقف له انتخاب عون رئيسا مقابل حضور الجلسات.

وقال الحريري "تحميلنا مسؤولية الفراغ بعد 21 شهرا من تعطيل جلسات الانتخاب عبر القول اما عون او المقاطعة فهذه كثيرة فالحق الدستوري ليس ملكا لاحد".

وقبل إنهاء كلمته أبدى أسفه بأن "تتقدم التباينات في وجهات النظر على الثوابت داخل فريق 14 آذار" داعيا تيار "المستقبل" الى "التقدم بمراجعات نقدية تتناول كافة جوانب العلاقة بين قوى انتفاضة الاستقلال لحماية هذه التجربة الاستثنائية في حياة لبنان".

وفي الختام دعا الحريري جميع قيادات قوى الرابع عشر من آذار الى صعود المنبر والتقاط صورة جماعية تأكيدا على وحدة الفريق.

ووصل الحريري الى لبنان في زيارة مفاجئة له فجر الاحد للمشاركة في احياء ذكرى اغتيال والده على غرار السنة الفائة.

ودخل قاعة "البيال" وسط تصفيق حار من الجمهور وهتافات مؤيدة له. وصافح بحرارة جميع الذين حضروا من بينهم رئيس "القوات" سمير جعجع ووزير العدل أشرف ريفي.

يُذكر أن العلاقة بين جعجع والحريري بردت على خلفية الاستحقاق الرئاسي، كما وظهر تباين في المواقف بينه وبين ريفي على خلفية انسحاب الاخير من جلسة مجلس الوزراء لارجاء بند إحالة ملف الوزير السابق ميشال سماحة الى المجلس العدلي.

م.ن.

Timeline
  • 18:16 ,2016 شباط 14

    الحريري يدعو جميع قيادات قوى الرابع عشر من اذار الى اخذ صورة جماعية معه تاكيدا على الوحدة

  • 18:13 ,2016 شباط 14

    الحريري: على الجميع أن يعلم أن للتضحية خطوط حمراء نعرف تماماً كيف نرسمها ومتى نرسمها وندافع عنها في مواجهة المتطاولين على كرامة الدولة وسلامتها

  • 18:10 ,2016 شباط 14

    الحريري: يعز علينا ان تتقدم التباينات في وجهات النظر على الثوابت وندعو تيار المستقبل التقدم بمراجعات نقدية تتناول كافة جوانب العلاقة بين قوى انتفاضة الاستقلال لحماية هذه التجربة الاستثنائية في حياة لبنان

  • 18:07 ,2016 شباط 14

    الحريري: مشروعنا وطني خصوصا حين يكون غيرنا نشروع طائفي عابر للاوطان

  • 18:07 ,2016 شباط 14

    الحريري: نحن مشروع وطني وتيار المستقبل يرفض التحول الى مشروع طائفي او مذهبي نحن مشروع يفتح الافاق امام اللبنانيين

  • 18:04 ,2016 شباط 14

    الحريري: من يريد ان يلعب أدوارا عسكرية هي جريمته لا تهمتنا

  • 18:04 ,2016 شباط 14

    الحريري: ليس لدينا دورا لا بالدم السوري ولا اليمني والعراقي فلادور لنا الا بالاعتدال والحوار في لبنان والوطن العربي وهذا ما علمنا اياه رفيق الحريري

  • 18:03 ,2016 شباط 14

    الحريري: الوفاء للحلفاء جميل لكن ما معنى الوفاء اذا كان هدفه استمرار الفراغ والوفاء يكون فقط للبنان

  • 18:02 ,2016 شباط 14

    الحريري: تحميلنا مسؤولية الفراغ بعد 21 شهر من تعطيل جلسات الانتخاب عبر القول اما عون او نقاطع الجلسات فهذه كثيرة فالحق الدستوري ليس ملكا لاحد

  • 18:00 ,2016 شباط 14

    الحريري: هناك 3 مرشحين (فرنجية، حلو، فرنجية) وربما يكون هناك مرشحون بعد فنظامنا ديمقراطي ولتتفضلوا الى مجلس النواب وانتخاب رئيس الا اذا كان مرشحكم هو الفراغ

  • 17:59 ,2016 شباط 14

    الحريري لجعجع: يا حكيم لو تمت المصالحة منذ زمن "شو كنت وفرت على المسيحيين"!!

  • 17:59 ,2016 شباط 14

    الحريري: أين الخطأ ولما التفاجؤ وما هو ارث رفيق الحريري سوى تحسين حياة الناس خطوة ارغمت الجميع لوضع انهاء الفراغ الذي نسوه الكل على رأس الاولويات في البلد اذا نحن نفخر بهذه النتيجة وخطوتنا جعلت القوات تتصالح مع التيار فنحن من اول المرحبين

  • 17:58 ,2016 شباط 14

    الحريري: من المورانة الاربعة لم يبق الا سليمان فرنجية ففتحنا حوارا معه بعدما تسكر كل شيىء فالتقيته في باريس وتوصلنا معه لتفاهم سمعتموه منه كما هو والهدف انهاء الفراغ ووضع حد للتدهور والعمل على تحسين وضع لبنان على كافة الصعد وحماية السلم الاهلي والنظام

  • 17:51 ,2016 شباط 14

    الحريري: نحن كانت لدينا جراة المبادرة وتحريك المياه السياسية الراكدة ومصير الرئاسة في يد اللبنانيين لانها تصنع في لبنان على ايدينا ومن جانبنا نملك الشجاعة ان نعلن اننا لا نخشى وصول اي شريك في الوطن طالما يلتزم في الطائف والقانون ويقدم سلامة لبنان على سلامة المشاريع الاقليمية

  • 17:50 ,2016 شباط 14

    الحريري: فليهدا الصراخ وليلتزم الجميع حدود المسؤولية في الكلام ومن الافضل ان نتفرغ لمعالجة مشكلاتنا بروح التعاون على انقاذ لبنان وفي قموسنا غن الرئاسة اولى بالاهتمام من رئاسة الجمهورية السورية او العراقية او اليمينة ومصلحة الوطن بفك الحصار عن الحكومة ومجلس النواب لا المشاركة في محاصرة مضايا وحلب والمدن السورية

  • 17:49 ,2016 شباط 14

    الحريري: يتحاملون على الخليج والسعودية التي لم تبادرنا يوما باي اذى هل نحن امام احزاب تعمل لـ الله ام احزاب تعمل للفتنة نحن عرب على راس السطح ولن نسمح لاحد بجر لبنان الى خانة العداء للسعودية واشقائه العربولن يكون لبنان تحت اي ظرف ولاية ايرانية

  • 17:47 ,2016 شباط 14

    الحريري: للمبادرة على تفكيك اكطر الالغام التي تهدد سلامة العيش المشترك ولبنان يدفع يوميا من استقراره ضريبة الارتجال السياسي والاستقواء العسكري والتذاكي الدبلوماسي

  • 17:46 ,2016 شباط 14

    الحريري: من غير المسموح ممارسة الترف السياسي فيما البلاد بفراغ رئاسي وليس هناك في العالم من يطفىء النار بل متسابقون على صب الزيت فوقها

  • 17:45 ,2016 شباط 14

    الحريري: عندما يجعلون من لبنان ساحة للسلاح والفرز الطائفي والهاربين من العدالة سيهون عليهم تبرير الشغور والمؤسسات واسقاط اعلان بعبدا والاستخفاف بدماء الشهداء وتجنيد الاف الشبان للموت في سوريا

  • 17:45 ,2016 شباط 14

    الحريري: لبنان ليس لفئة ولا طائفة ولا حزب ولازعيم وهذا يجب ان يكون معلوما لكل الرؤوس الحامية التي تعلق مصير البلاد

  • 17:43 ,2016 شباط 14

    الحريري: نحن نجتمع في 14 شباط لنعلن على نهجك مستمرون يا ابا بهاء ولو كره الكارهون

  • 17:43 ,2016 شباط 14

    الحريري: زمن الوصاية السورية لم يستطع ان يفبرك قادرة اكبر من لبان وزمن الاستقواء الايراني لم يصنع قادة اكبر من لبنان ولا الارهاب ولا الاغنيال سيكسر احلامنا

  • 17:42 ,2016 شباط 14

    رئيس تيار المستقبل سعد الحريري: في ذروة الحصار السياسي وحملات التشهير الذي نظمها عهد الوصاية ضد رفيق الحريري خرج على اللبنانيين ليقول "ما بصح الا الصحيح وما حدا اكبر من بلده"

مصدرنهارنت
التعليقات 16
Missing heroes 18:02 ,2016 شباط 14

Stop talking out of both sides of your mouth Mr. Hariri and tell us when will you convince your 3arabian brothers so we can have a president that the majority of the Christian folks have agreed on.

Missing helicopter 18:07 ,2016 شباط 14

HA and Berri must be held responsible for the billions stolen from sea port, airport, Electricity ministry and multitude of government institutions. Jumblat likewise and so on. While most M14 and M8 politicians are thieves, the M8 sharks are the 800 lb guerrilla ones and they do it with impunity of arms and brainwashed followers.

Thumb nonabel. 18:29 ,2016 شباط 14

@helicopter
Care to share with us how much Saniora stole? What about the many companies within companies that he has registered in his siblings and other family member's names?

Thumb Mystic 18:32 ,2016 شباط 14

Mostaqbal partys assets should be seized and granted to the people of Lebanon, then most of Lebanese lower class would become Middle.

Missing helicopter 03:08 ,2016 شباط 15

No Problem, add him to the list. I am not a blind follower like M8 are. Anything stolen by anyone should be seized and used to be the debt and improve the live of citizens (not thugs, only pro-Lebanese citizens)

Thumb Mystic 18:10 ,2016 شباط 14

I have not ever seen the Hariri family giving their gold to the people of Lebanon.
Rather they kept filling their pockets with Saudi dollars, watching Lebanon rotting inside while they build hotels and high tech buildings on the poor peoples lands that they bought out.

Thumb Maxx 19:14 ,2016 شباط 16

Oh? But when in 2004 Hariri was giving out free olive oil in the South Hizb and its cronies accused him of bribing voters. Seriously, pick one version of your lies and stick to it; at least you will appear consistent.

Thumb justin 18:17 ,2016 شباط 14

Nassrallah must be held responsible for the billions in damage and destruction he caused in 2006.

Thumb ashtah 19:58 ,2016 شباط 14

Not very convincing Mr. Hariri. You may have good intentions but your execution leaves a lot to be desired. Just because hezbollah is terrorizing the country through weapons you don't give in and nominate an Assad office boy without even consulting with your best ally, Samir Geagea. Samir Geagea in turn committed a bigger mistake by nominating a mad cursed man for president. Both of you failed.

Thumb ashtah 21:37 ,2016 شباط 14

and all the reasonable comments have been deleted;)

Thumb ashtah 22:00 ,2016 شباط 14

"When will the Lebanese get to be like the rest of the civilized world?"

When people like you no longer exist.

Missing helicopter 03:10 ,2016 شباط 15

You were not included in the remark knowing u r Iranian. All those prosecuted Christhians you talk about rushed into Iran for safety and freedom of worship.

Missing alyanko10452 06:52 ,2016 شباط 15

"any candidate who abides by the Taef Accord"
Hmm, that's pretty low standards.

Thumb liberty 07:14 ,2016 شباط 15

LOL absolutely. Hezb of iran also claims to abide by the Taef Accord;)

Thumb justin 11:33 ,2016 شباط 15

the 14 comments/posters that you got deleted last night.

Thumb liberty 05:28 ,2016 شباط 16

biased action hehehe! I guess having your comments in the top rated section and those of your kind is biased!