إسرائيل: حزب الله وضع قيد التشغيل صواريخ سام 5 مضادة للطائرات

Read this story in English W460

كشف الجيش الإسرائيلي عن أن حزب الله وضع قيد التشغيل منظومات دفاع جوي من بينها منظومة سام 5، وهي عبارة عن صاروخ أرض ــــ جو مثبت، متوسط الى بعيد المدى من صنع روسي، قادر على اعتراض طائرات النقل والدوريات الجوية وطائرات التجسس من دون إسقاط المقاتلات.

ونقل موقع «واللا» العبري عن مصادر عسكرية إسرائيلية "أن التكنولوجيا الجديدة التي باتت في حوزة حزب الله تعدّ تطوراً ملحوظاً في قدراته العسكرية، إذ أن بإمكان الرادار الموجود لديه تشخيص الطائرات الحربية الإسرائيلية وتعقبها. وعملية التعقب في حدّ ذاتها تعدّ عملاً هجومياً لأنها تتعلق بالتحضير العملي لإطلاق الصواريخ واستهداف الطائرات".

وأضافت أن طياري سلاح الجو الإسرائيلي الذين اعتادوا التحليق فوق الأجواء اللبنانية من دون عوائق، باتوا يواجهون في الأشهر الأخيرة تحديات من نوع جديد.

وعن ماهية التهديد الجديد، أكّدت المصادر أن "التكنولوجيا الجديدة لدى حزب الله تمكّنه من إقفال الرادار على الطائرة الحربية الإسرائيلية، الأمر الذي يعني ـــ بلغة عسكرية ــــ الإعداد لإطلاق صاروخ في اتجاهها بعد رصدها"، مشيرة الى أن ذلك حصل بالفعل.

إلا أنها لفتت الى أن "المقاتلات الإسرائيلية مزودة بتجهيزات متطورة صنعت في إسرائيل، تسمح للطيار بتبيّن إذا كان الرادار المعادي مقفلاً تجاه طائرته وبأي مستوى. وفي مثل هذه الحالات، يفضّل الطيار تغيير مسار تحليقه، وخصوصاً عندما يكون الغرض من التحليق جمع معلومات استخبارية".

التعليقات 6
Default-user-icon muhajir.the_roar (ضيف) 10:36 ,2016 شباط 15

thank you to the general of generals for supporting hezbollah and their radars that are used to track takfiris.

Thumb justin 11:41 ,2016 شباط 15

and next stop no need for the Lebanese army.

Default-user-icon illiterate & illegitimate Southern @alien (ضيف) 13:08 ,2016 شباط 15

well said you always speak the truth no matter how hard they try to silence you.

Thumb Mystic 16:21 ,2016 شباط 15

Yes, and the fact is aslong as the Western countries and Saudi Arabia are the sole suppliers to the Lebanese army, then there will never be sophisticated weapons in their stock.

Which is why we need the Resistance as a backup for the Lebanese Army, without the Resistance there is no free Lebanon, only empty promises by the corrupted and impure March 14 alliance.

Default-user-icon speekteezly (ضيف) 13:09 ,2016 شباط 15

well said

Thumb Mystic 16:27 ,2016 شباط 15

Yes thirteen, you wouldn't mess with Israel, because March 14 alliance the ones you love are a bunch of cowards, always has been.