منظمة التعاون الإسلامي تحذر دمشق من خطر تدويل أزمتها إن لم توقف العنف

Read this story in English W460

حذر الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي أكمل الدين احسان اوغلي الاثنين السلطات السورية من أن تجاهل النداءات لوقف العنف سيؤدي الى تدويل الازمة، مشيرا الى أن المنظمة دعت مجلسها التنفيذي الى اجتماع لاتخاذ قرار في الشأن السوري.

وقال احسان أوغلي في بيان "أحب أن استرعي انتباه سوريا أن عدم الالتزام بالمطالب المشروعة للشعب السوري والنداءات الدولية سواء منظمة التعاون الاسلامي أو الجامعة العربية أو الامم المتحدة وتجاهل هذه النداءات، سوف يؤدي الى خروج الازمة من الاطار المحلي الى الاطار الدولي والى تدويل الازمة".

وأوضح أن "تدويل الازمة ليس في صالح أحد، وسوف يكون لهذا تبعيات خطيرة على الامن والسلم في سوريا وفي بقية دول المنطقة الامر الذي نحن لسنا في حاجة اليه".

وكشف الامين العام أن "المنظمة دعت الى اجتماع عاجل للمجلس التنفيذي لها على المستوى الوزاري لنصل الى قرار على المستوى الوزاري باسم الدول الاعضاء يعطي الامين العام الصلاحية ليتحرك في اطار اكثر من صلاحياته الحالي".

وتابع "كامانة عامة قمنا وما زلنا نقوم بالعمل الدبلوماسي".

والأضاف أن "هذا تم منذ فترة مبكرة جدا من بداية الاحداث او من خلال البيانات او من خلال الاتصال بالسلطات السورية باسلوب الدبلوماسية الهادئة".

ولفت الة أن "لكننا في هذه اللحظة نرى ان هذه الجهود لم تعط ثمارها ولم تؤد الى النتيجة المرجوة لذلك دعونا الى هذا الاجتماع".

كما عبر احسان اوغلي عن ترحيب المنظمة بالجهود الاخيرة التي قامت بها الجامعة العربية بشان الوضع السوري.

وقال: "بالنسبة لجهود الجامعة العربية بشان الازمة السورية نحن نرحب بهذه الجهود كما سبق واعلنا عن استعدادنا للمساهمة في اي حل سلمي للازمة يستجيب للمطالب المشروعة للشعب السوري ويضمن امن واستقرار سوريا".

وتمنى الا يتكرر السناريو العراقي او الليبي في سوريا. "نتمنى حلا سياسيا من داخل سوريا يجنب البلاد الدمار والقتل وسفك الدماء"، كاشفا "عن اتصالات أجرتها المنظمة مع شخصيات سورية معارضة."

وأشار الى أن "هناك حوار منذ مدة طويلة مع شخصيات معارضة تمت في أكثر من مكان، ونتفهم رغبة القوى الوطنية في تحقيق التحول الديموقراطي في سوريا على أسس سلمية".

التعليقات 2
Default-user-icon Truth (ضيف) 23:45 ,2011 تشرين الثاني 14

Which angry mobs raided the foreign embassies? These are the regime thugs, the Shabiba who are paid 2 syrian cents each to feed on their fellow countrymen blood, and offered the looting booty as a reward for the good job they're doing!

Default-user-icon Truly Lebanese (ضيف) 01:02 ,2011 تشرين الثاني 15

you must be really called Michel Aoun to believe bashar will survive.

I think nasrallah already knows the outcome and he's hiding because he's next