جوبيه: الخيارالعسكري حيال ايران سيقودنا لدوامة عنف لايمكن السيطرة عليها

Read this story in English W460

رأى وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين، أن الخيار العسكري لمواجهة برنامج ايران النووي سيكون " أسوأ من السوء" وسيقودنا الى دوامة عنف لا يمكن السيطرة عليها".

وقال جوبيه في ختام اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل: "إن ارادة ايران بامتلاك السلاح الذري والذي شدد عليها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمثل خطرا رئيسيا على استقرار المنطقة واستقرار العالم".

وأكد أن "تدخلا عسكريا سيكون اسوأ من السوء وسيقودنا الى دوامة عنف لا يمكن السيطرة عليها".

كما "حض" الوزراء الاوروبيون ايران على تبديد المخاوف الدولية من طبيعة برنامجها النووي عبر تعاون تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب بيان نشر في ختام الاجتماع.

وأوضح البيان أن الوزراء "سيواصلون بحث احتمال فرض اجراءات جديدة" لمعاقبة ايران سيتقرر تطبيقها في الاجتماع المقبل المتوقع في بداية كانون الاول.

وأعلن جوبيه أن الاتحاد الاوروبي توقع الطلب من البنك الاوروبي للاستثمار "وقف استثماراته في ايران"، مضيفا:"ما زلنا على استعداد للحوار، لكننا نلاحظ أن ايران لا تبدي أي رغبة على الاطلاق. وبالتالي، سنشدد العقوبات".

وخلص الى القول: "العقوبات هي السلاح الذي نملكه اليوم وسنطبقها بتصميم كبير" على الرغم من الانتقادات التي تشكك في مدى تأثيرها الفعلي.

التعليقات 0