حزب الله خسر قائدا ميدانيا مهما في ريف حلب

Read this story in English W460

خسر حزب الله أحد قادته الميدانيين البارزين علي فياض المعروف بلقب "علاء البوسنة" الذي عرف فيه منذ أوفده حزب الله على رأس مجموعة من مقاتليه الى البوسنة في تسعينيات القرن الماضي لدعم المقاتلين البوسنيين في وجه المقاتلين الصرب خلال حرب البوسنة.

وسبق لفياض أن لعب أدوارا عسكرية خارجية عدة في البوسنة والعراق وسوريا وغيرها من المناطق التي قاتل فيها حزب الله حول العالم، من بينها المشاركة في وضع وتنفيذ خطط تحصين العاصمة العراقية بغداد بعد سقوط الموصل بيد "داعش" عام 2014.

وذكرت تقارير صحافية أن فياض وهو من بلدة أنصار في جنوب لبنان، سقط في المعارك الدائرة مع المعارضة السورية على الطريق أثريا - خناصر في ريف حلب، علما أنه كان قد أصيب بجروح سبع مرات خلال السنوات الخمس الماضية من الحرب في سوريا حيث استلم مسؤوليات قيادية عدة في الغوطة الشرقية، ودرعا واللاذقية وحلب.

ويذكر أن فياض كان قد خطط وأشرف وقاد جانبا مهما من عملية محاصرة الفصائل السورية المعارضة في الغوطة الشرقية لدمشق ومن عملية السيطرة على بلدة شبعا السورية الإستراتيجية الواقعة على طريق مطار دمشق الدولي.

كما عُرف عنه، أيضاً، التخطيط لأبرز الكمائن ضد المسلحين، في العتيبة والغوطة ودرعا واللجاة وسهل الغاب.

وسبق لفياض أن خطط وقاد عملية عسكرية لتطويق الفصائل السورية المعارضة وعزلها في جنوب العاصمة السورية بعد أبعادها عن منطقة مقام السيدة زينب... وكان لتكتيكاته العسكرية دور بارز في وقف تقدم المعارضة المسلحة نحو مناطق الساحل السوري.

التعليقات 10
Missing phillipo 20:42 ,2016 شباط 26

Boo hoo

Thumb ice-man 07:03 ,2016 شباط 27

How Sad.... Mr. Ali Fayyad aka Alaa of Drugnia was an example of a man who dedicated his life to helping people of all faiths and religions. He died a martyr, a legend, and a hero. He took over 100 bullets in his tender body for the sake of all of us. Another weekend ruined.... Another golf game is no more.... My sorrow is indescribable.

Mr. Ali Fayyad you will always be in our hearts.

Default-user-icon Ali (ضيف) 08:45 ,2016 شباط 27

No no. he is not a Martyr. Hizbullah shiuld be free from all politics and war. Its ideology should be fair and free from Al Asad of syria. Al Asad is not good man like hitlar. Saddam & Gaddafi gone and Al Assad will gone.Lebanon is not the syria. I liked hizbullah before not now.

Default-user-icon Al Sheeber (ضيف) 20:56 ,2016 شباط 26

Every do got his day! Hizballag has many...more...

Thumb shab 23:11 ,2016 شباط 26

Thank God

Thumb eagledawn 07:12 ,2016 شباط 27

I hope this iranian sectarian terrorist did not suffer too much : D

Default-user-icon Heraclius (ضيف) 09:08 ,2016 شباط 27

byzantine empire will rule again

Missing melita 14:27 ,2016 شباط 27

@bin.qassem I see the Iranians on this site sharing Hezbollah's divine failure. Yalla more good news to come, as long as your Sayyed sends your guys to die, we will never run out of such good news

Thumb irena 17:16 ,2016 شباط 27

You shouls also learn some history, for example about Croats in Bosnia killed by Hezbollahies.

Missing redherring 17:27 ,2016 شباط 27

The Hezbollahies went to Bosnia so the Croats don't come to Lebanon ;)