كروز وساندرز يفوزان وترامب وكلينتون يعززان موقعهما في انتخابات تمهيدية في ولايات اميركية

Read this story in English W460

حقق عضوا مجلس الشيوخ الاميركي الجمهوري تيد كروز والديموقراطي برني ساندرز فوزا كبيرا السبت في سلسلة جديدة من الانتخابات التمهيدية للحزبين لكن كلا من دونالد ترامب وهيلاري كلينتون عزز موقعه كالمرشح الاوفر حظا لحزبه.

وحقق تيد كروز الذي يؤكد انه الحصن الاخير في المعسكر الجمهوري في مواجهة دونالد ترامب فوزا كبيرا في ولايتين من اصل اربع شهدت انتخابات السبت، هما كنساس ومين.

لكنه لم يتمكن من فرض نفسه امام قطب العقارات في لوزيانا الولاية الواقعة في جنوب البلاد وكانت الاهم في انتخابات السبت في عدد المندوبين.

وفاز ترامب ايضا في كنتاكي، حسب تقديرات محطات التلفزيون الاميركي ليرفع بذلك الى 12 عدد عمليات الاقتراع التي فاز فيها ترامب حتى اليوم مقابل ستة لتيد كروز.

في المقابل، سجل السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو مزيدا من التراجع في السباق الى البيت الابيض. وقال ترامب في مؤتمر صحافي في ويست بالم بيتش في فلوريدا "سادعو شخصيا الى انسحابه من السابق. وانا مستعد لمواجهة تيد".

وقبل ذلك، اكد كروز الذي يقدم نفسه على انه البديل الوحيد لترامب انه لمس في نتائج الاقتراع السبت "استمرارا" لتقدمه لدى ناخبي الحزب الجمهوري. واضاف كروز في ايداهو حيث يقوم بحملته "ما نراه هو المحافظين يتجمعون والجمهوريين يتجمعون" حوله.

 وستجري الجولة المقبلة من الانتخابات التمهيدية الجمهورية الثلاثاء في ولايات ميشيغن وميسيسيبي وايداهو وهاواي قبل "ثلاثاء كبير" آخر في 15 آذار تشهد فيه خمس ولايات كبرى بينها فلوريدا، عمليات اقتراع.

وفي ختام الانتخابات التمهيدية سيعلن المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في تموز المرشح الذي يحصل على اكبر عدد من الاصوات، مرشحه للاقتراع الرئاسي.

اما المرشحان الجمهوريان الآخران اي روبيو وحاكم اوهايو السابق جون كاسيك، فلم يحققا اي تقدم. ولم يفز روبيو حتى الآن سوى بولاية واحدة هي مينيسوتا بينما لم يحقق كاسيك اي فوز.

- ترامب ضد النخبة -وما زال الخطاب الذي القاه دونالد ترامب مساء الخميس يهز الحزب الجمهوري. الا انه من غير المؤكد ان ان تكون الحملة التي اطلقتها ضده نخبة الحزب الجمهوري بما فيها المرشح السابق للرئاسة الاميركية في 2012 ميت رومني، كافية لوقف تقدمه.

ويثير خطابه اللاذع شكوكا في امكانية انتخابه في تشرين الثاني، بما في ذلك في صفوف اقرب المقربين منه.

وقال ترامب في مدينة ويشيتا في ولاية كنساس السبت ان "النظام التقليدي ضدنا". واضاف "سنعمل على تغيير الامور بشكل كبير جدا، كما سنفعل ذلك بسرعة كبيرة جدا، وستكونون فخورين بذلك".

وقد الغى الملياردير في اللحظة الاخيرة مشاركته السبت في المؤتمر السنوي للمحافظين الاميركيين المتشددين بالقرب من واشنطن.

وكشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه السبت ان 15 بالمئة فقط من المشاركين في هذا المؤتمر يدعمون ترشيحه، مقابل 40 بالمئة يؤيدون ترشيح تيد كروز و30 بالمئة ماركو روبيو وثمانية بالمئة لجون كاسيك.

- فوزان لساندرز وواحد لكلينتونفي المعسكر الديموقراطي، انعش فوز برني ساندرز في ولايتي كنساس ونبراسكا حملة المشرح الذي يهاجم باستمرار اوساط المال، بعدما اضعف الى حد كبير بعد "الثلاثاء الكبير" الذي فازت فيه ميلاري كلينتون في سبع ولايات.

 لكن السيدة الاولى السابقة المرشحة الاوفر حظا للفوز في انتخابات الحزب الديموقراطي لاختيار مرشحة للاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في تشرين الثاني المقبل، ثبتت بقوة تقدمها بفوز كبير كبير حققته في لوزيانا اهم ولاية شهدت انتخابات مساء السبت. 

وقد استفادت كلينتون خصوصا من دعم السود الذين لا ينجح بيرني ساندرز في كسب اصواتهم.

التعليقات 0