سلام: حزب الله يتدخل في شؤون خارج لبنان ونتمنى أن يعود إلى الوطن

Read this story in English W460

دعا رئيس الحكومة تمام سلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى "عدم مهاجمة السعودية ودول الخليج"، وقال: "أتمنى أن يأخذ دعوتي هذه في الاعتبار"، مضيفا أن "الحكومة الحالية غير قادرة على إلزام أي فريق بأي شيء، والتوافق يجب أن يكون سيد الموقف".

وأوضح سلام أن "رئيس الوزراء في لبنان هو الناطق باسم الحكومة"، معتبرا أننا "نسير في حقل ألغام في لبنان والحكومة تعاني كثيراً".

وأقر بأن "حزب الله يتدخل في شؤون خارج لبنان ونتمنى أن يعود إلى الوطن"، متمنيا على العرب ألا يتركوا لبنان، وقال: "أطلب من الجميع ألا يأخذوا لبنان الى ما لا طاقة له على تحمله، فمن المهم الحفاظ على الاستقرار فيه، وتعريض الاستقرار ليس فيه فائدة لأحد".

وشدد سلام على أن "لبنان لن يخرج عن الإجماع العربي، وهو مصدر قوتنا، ولن نخرج عنه"، داعياً الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصر الله إلى "عدم مهاجمة السعودية ودول الخليج".

وجاء في حديث سلام لقناة "العربية": "أقول للسعودية ودول الخليج إننا متمسكون بعلاقاتنا التاريخية معها ولا ننسى ما فعلته لإنقاذ لبنان. وأعوّل على ما للبنان من مكانة عند خادم الحرمين الشريفين وقادة دول الخليج"، معتبرا أن "موقف السعودية والخليج يجب أن يكون حافزاً لنا لتصويب المسار"، ومشدداً على "أننا مع الإجماع العربي، وهو مصدر قوتنا، ولن نخرج عنه".

وأعلن أن "خيار الدولة هو خيارنا، ويجب تدعيم الدولة وليس إضعافها، ووجود مكون لبناني مثل حزب الله خارج لبنان يعرض لبنان لمخاطر، ولا أعتقد أن أحداً يريدنا أن نذهب في اتجاه انهيار لبنان، ولن نتخلى عن عروبتنا حتى لو حصل خطأ من هنا أو هناك".

واعتبر أن "حزب الله هو مكون سياسي أساسي في لبنان، وكان له دور مقاوم في وجه العدو الإسرائيلي، ولكنه ذهب إلى خارج لبنان، وهذا سبب الضرر للبنان"، موضحاً أن "بيان مجلس الوزراء الأخير حافظ على تماسك الائتلاف الحكومي".

ودعا سلام الجميع إلى "التعقل والتروي وعدم أخذ لبنان إلى ما يلحق به ضرراً"، متمنياً "تفهم إخواننا العرب لأوضاعنا، فلبنان بلد صغير، ويتحمل أعباء كثيرة، والحوار الوطني هو السبيل لتخطي الصعاب". وأكد "أننا نحتاج إلى المساعدة في معركتنا مع الإرهاب".

التعليقات 9
Thumb Elemental 23:21 ,2016 آذار 07

Besides the corrupt politics, the general population in Lebanon is too blind to the reality of suffering that surrounds them. At this point I think it's too late to come back from it, they're all bought by foreign powers and refuse to even think for themselves. But that's ok! They'll just turn the other way, ride the backs of foreigners and avoid the direct problems as if life's peachy, then the cancer and cholera besides religious nonsense will take over. Nice work guys, top score.

Missing humble 23:54 ,2016 آذار 07

Mr Prime Minister Salam is a good man, but also a weak person.....

Default-user-icon sc (ضيف) 02:08 ,2016 آذار 08

"my grace is sufficient for you
for my power is made perfect in weakness." 2 Cor 12:9

Thumb Mystic 01:00 ,2016 آذار 08

Salam have to stay calm. Lebanon will do just fine without Saudi Arabia and the GCC.

Stop panicking and make due without the Saudis.

Thumb Elemental 01:41 ,2016 آذار 08

The others are bought by your people, the country is screwed. Thank you for contributing with your ideology and immense carelessness.

Missing peace 09:27 ,2016 آذار 08

sure miss tic coz i guess iran will help Lebanon with grants and projects to back the economy and invest, mooo hek?

Thumb liberty 03:52 ,2016 آذار 08

Salam Urges Nasrallah to 'Stop Attacking' Saudi, Says Won't Allow Lebanon 'Collapse'

you "urge" someone who has morals and dignity. You urge someone who cares about his country and its future. You don't urge a traitor and a sell out.

Thumb justin 09:59 ,2016 آذار 08

absolutely!

Missing peace 18:53 ,2016 آذار 08

i guess iran will help Lebanon with grants and projects to back the economy and invest, mooo hek?